تعلم الإسعافات النفسية الأولية واحصل على شهادة معتمدة

 

من المؤكد أنه لا يوجد شخص على وجه الأرض لم يذق ألم النفس والتعب النفسي بصورة ما، ولذا كانت الإسعافات النفسية الأولية لازمة لتدارك الامر قبل أن يتحول إلى حالة خطرة.

مثلما تحتاج إلى تعلم مباديء الإسعافات الأولية في حالة حدوث طاريء لشخص ما، فهناك أيضًا نوع من الإسعافات النفسية الأولية خاص بالنفس.

ما هي الإسعافات النفسية الأولية؟

كلنا متعبون نفسيًا بشكل أو بآخر، لكن هناك متاعب نفسية يقف البعض عندها، بينما يتخطاها البعض الآخر، من يختار الوقوف عندها فإن حياته كلها تتوقف، بل وربما يؤدي الأمر إلى التفكير في إيذاء نفسه أو الانتحار.

وهنا تتجلى فائدة الإسعافات النفسية الأولية، حيث أفرادها يتطوعون لمد يد العون لمن لم يستطع تخطي مشاعر أو أحداث مؤلمة بشكل صحيح.

في الغالب فإن المجتمع يقسو على أولئك المتعبون ويتهمهم بالجنون، لكن الإسعافات النفسية الأولية تخلق لك من ينتشلك من بين براثن الألم النفسي ويساعدك على اجتياز محنتك بأمان.

اقرأ أيضًا

كتاب علم النفس الاجتماعي pdf

من هم بحاجة إلى الإسعافات النفسية الأولية؟

ضحايا الحوادث والكوارث الطبيعية، الحروب والحرائق والعنف الأسري، أحداث عنيفة كهذه لا يتخاطاها الكثير من البشر بسهولة، بل قد تؤثر على حياته تأثير جذري وحياة أولاده.

الطفل الذي ينشأ بين أبوين نشأة غير سوية لا تطلب منه عندما يكبر أن يعامل زوجته جيدًا، وغالبًا ستجده يضربها ويهينها.

من يعاصر أزمات شديدة مثل الحروب والبراكين والأعاصير يجد أن هؤلاء بحاجة للدعم النفسي أكثر من أي شخص، مثلما حدث مع ضحايا قنبلة هيروشيما الشهيرة.

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عبر مشاهدة هذا الفيديو من هنا

ما هو تأثير الإسعافات النفسية الأولية؟

اقرأ أيضًا

شرح تفصيلي لمجال علم النفس الإيجابي

إنها تعمل على تعافي الناس من الضرر النفسي على مدى بعيد، يتمثل هذا في:

-بث الشعور بالأمان لديهم والذي فقدوه حتمًا عند حدوث الكارثة أو الضرر.

-همسة في آذان كل منهم بأنك لست وحدك وهناك من يرغب في مساعدتك بحق.

-شعور المصاب بقدرته على مساعدة نفسه، لأن أي علاج لن يفلح طالما هو مستسلم لا يرغب في إبداء أي مساعدة.

كورس الإسعافات النفسية الأولية

وهو إحدى الكورسات المقدمة حاليًا من جامعة  johns hopkins، وهو كورس مجاني تمامًا، لا يحتاج لأن تكون طالب في كلية الطب لتلتحق به، يبدأ في 22 أغسطس من العام 2021.

الكورس مقسم على 6 أسابيع، لن يستغرق أكثر من ساعتين كل أسبوع، وهو كورس باللغة الإنجليزية ويمكن التقديم عليه من خلال الرابط هنا

لأن الصدمات النفسية تغير المرء بصورة جذرية، هناك من يتغير للأفضل، وهناك العكس، لذا كان تعلم الإسعافات النفسية الأولية مفيدًا جدًا في هذا الزمن.