كيفية تعلم اللغة الإنجليزية بطلاقة حتى الاحتراف

الكثير منا دائما يبحث عن كيفية تعلم اللغة الإنجليزية من البداية إلى الاحتراف والإتقان، ويرجع ذلك لأن اللغة الإنجليزية مهمة جدا في وقتنا الحالي، فاللغة أصبحت تدخل في جميع المجالات.

منها مجال التعليم، ومجال السياحة، ومجال السياسة، لكي نتعرف على ثقافات الدول الأخرى لكي نواكب التطور، ولكي تتيح للجميع فرص عمل أفضل، ولكي تتعلم اللغة الإنجليزية من البداية إلى الاحتراف يجب عليك أن تتقن أربع مهارات جيدا وهم القراءة، والكتابة، والاستماع، والنطق، وتستمر في تطويرهم باستمرار وتقوم بالتدريب عليها كثيرا.

نصائح تعلم اللغة الإنجليزية من البداية إلى الاحتراف

  • أولا قراءة أي شيء يقع أمامك: يجب عليك قراءة أي شيء يقع أمام عينك من كتب علمية ولفيتة إعلانات وجرائد ومجلات وقصص الأطفال والتصفح على مواقع الانترنت.
  • ثانيا قراءة الكتب المترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية: يجب عليك أن تختار الكتب التي يسهل عليك قارئتها وفهمها والكتب المترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية بتكون أسهل وأبسط من الكتب الاصلية المكتوبة باللغة الإنجليزية.
  • ثالثا اقرأ الكتب التي تحتوي على حوارات: يجب عليك أن تختار الكتب التي تحتوي على الكثير من الحوارات والمحادثات كما يمكنك أن تقوم بكتابة ترجمة الكلمات التي تقرئها لكي تسهل عليك القراءة والفهم.
  • رابعا قراءة الادب: يجب عليك أن تقوم بقراءة كتب الادب الإنجليزي من العصور السابقة مثل عصر القرن التاسع عشر لأنها تحمل كلمات رائعة يسهل عليك قراءتها جيدا والنطق بها.
  • خامسا القاموس الإنجليزي: يجب عليك أن لا تعتمد على القاموس بنسبة كبيرة بلى تعتمد على القراءة في الكتب والمجلات والروايات الإنجليزية لان القاموس يبطء عملية القراءة ويعطى للفرد الملل والكسل ولكن القراءة تعطى للفرد المتعة والتسلية والتشوق للمزيد من القراءة وهى أيضا تزيد من استيعاب الفرد بالكثير من المعلومات وتزيد من قدرة ومهارة الفرد وذكائه.
  • سادسا المراجعة مع استخدام الاستفسار: يجب عليك أن ترجع على كل ما قرأت مع استخدام كلا من هذه الكلمات مع من تتحدث، لماذا حدث هذا، متي كان هذا، ماذا حدث، أين كان وهذه الأسئلة تساعدك كثيرا وخصوصا عند اعطائك الأجوبة اللازمة لها ويفضل أن تنطق الأسئلة والاجوبة مع كتابتها.
  • سابعا تعلم كلمات جديدة يوميا: يجب عليك أن تتعلم كل يوم كلمات جديدة على الأقل حوالي خمس كلمات وهذه الخمس كلمات سوف تكون لك حصيلة كبيرة من الكلمات أخر كل عام وسوف تساعدك على ممارسة اللغة الإنجليزية بإتقان وسهولة.
  • ثامنا قاموسك الشخصي: يفضل أن تسجل الكلمات الجديدة التي تعلمتها في دفتر خاص بك لكي ترجع إليه عند الحاجة وترتبها بتسلسل الحروف الابجدية كما يمكنك أن تكتب جمل من تفكيرك أنت ويجب عليك أن تراجع على الكلمات كل يوم وخصوصا أجدد الكلمات كما يمكنك أيضا أن تسمى القاموس الخاص بك أي أسم من إنشاءك وتفكيرك.
  • تاسعا دون يومياتك باستمرار باللغة الإنجليزية: يفضل أن تكتب بعض الجمل التي تكون من ابتكارك ويمكن أن تبدأ بجملة واحدة ومع الاستمرار سوف تحصل على مجموعة كبيرة من الجمل المختلفة والمتنوعة ثم اطرح بعض الأسئلة وقم بالإجابة عليها مثل ماذا فعلت اليوم، كيف حالة الطقس اليوم، أين ذهبت اليوم، لماذا فعل هذا، ماذا حدث اليوم، لماذا حدث هذا وهكذا لا تربط نفسك بأشياء معين أو بالقواعد لكي تكون حر في اختياراتك وتستفيد أكثر وتستمتع عند تسجيل هذه الكلمات بكتابتها ونطقها.
  • عاشرا كتابة رسائل للأصدقاء: يجب عليك أن تتواصل مع أصدقاء من الدول الأجنبية وترسل لهم رسائل أو تتكلم معهم على الإيميلات يمكنك أن تستخدم القاموس لكي تتأكد من تصحيح الكلمات وتعمل على تصحيح أخطائك.
  • الحادي عشر تعلم الأخطاء الشائعة عند استخدام اللغة الإنجليزية: يجب عليك القيام عمل تدريبات وحل الاختبارات وهذا لكي تقيس مدى استيعابك وفهمك للكلمات يفضل أن يربطك صداقة مع أحد الأشخاص من الدول الأجنبية الذي يتكلم اللغة الإنجليزية وتنشئ محادثات معهم لكي تحقق تطور ملحوظ في تعلم اللغة الإنجليزية ويمكنك أن تقوم بالتدرب على الحوارات والمناقشات ويمكنك أيضا أن تتكلم مع مدرسي اللغة الإنجليزية.
  • الثاني عشر كيفية تحسين مهارة الاستماع:
    o     يجب أن تستمع جيدا إلى من هم أصحاب اللغة الإنجليزية الأصلية كلما سمحت لك الفرصة.
    o     يفضل أن تقوم بالاستماع إلى محطات الراديو التي تذاع باللغة الإنجليزية.
    o      يجب عليك أن تستمع إلى الصوتيات التي تتواجد عبر مواقع الانترنت.
    o     استمع إلى المدونة الصوتية كما يمكنك أن تقوم بتحمليها لكي تكون متواجدة معك باستمرار ويمكنك أن تستمع إليها في أوقات الفراغ أو أوقات الراحة ويمكن أن تكرر الاستماع عدة مرات لكي تفهم الكلمات جيدا.
    o     يجب عليك القيام بحل بعض الاختبارات والتمارين المتواجدة عبر مواقع الانترنت.
  • الثالث عشر كيفية تحسين مهارة التحدث:
    o     يجب عليك أن تتحدث بدون خوف أو قلق.
    o     يجب أن تقوم بممارسة التحدث باللغة الإنجليزية عدة مرات لكي تتمكن من إتقان اللغة الإنجليزية.
    o     يجب أن تتحدث كثيرا مع نفسك ويمكن أن تسجل لنفس لكي تستمع إلى صوت وتحاول تعديل أي أخطاء.
    o     يفضل أن تكرر كل ما استمعت إليه وجميع ما قرأته عدة مرات قم بالاستماع إلي بعض الأغاني باللغة الإنجليزية ومحاول أن تغنيها بصوتك لعدة مرات.
    o     يجب أن تتدرب على نطق الجمل باللغة الإنجليزية التي تحتوي على كلمات متشابهة في اللفظ مثل بعض الجملة باللغة العربية مثل أمر أمير الأمراء بحفر حفرة في الصحراء وهذه تسمى باللغة الإنجليزية “tongue twisters” يجب أن تحاول نطقها بسرعة وبشكل صحيح فهي تعتبر تمارين رائعة ومفيدة جدا لممارسة التحدث.

كيف تطور حصيلتك اللغوية من الكلمات عند تعلم اللغة الإنجليزية

1.   يجب عليك أن تقوم بمراجعة الكلمات التي تم تسجيلها عدة مرات.

2.   يفضل أن تقوم بإدخال الكلمات في جمل مفيدة لكي تتذكرها بسرعة وتربطها بالأحداث.

3.   يفضل أن تستخدم قاموس الكلمات إنجليزي، إنجليزي مناسب لك ليساعدك على فهم وترجمة الكلمات.

4.   يمكنك متابعة كورس لكي ترتقي بمستواك في تعلم اللغة الإنجليزية وتزيد من مهاراتك وتتقدم لكي تصل إلى الإتقان والاحتراف.

5.   يفضل أن تقوم بإجراء محادثة متكاملة وفهم اللغة الإنجليزية ويجب أت تتعامل بها كل يوم.

6.   يمكن أن تحصل على شهادة معتمدة من أحدي كليات لندن للدراسات الدولية.

كيف تقوم بتحفيز نفسك لتعلم اللغة الإنجليزية من البداية إلى الاحتراف

·      تعرف على أكثر شيء يحببك في تعلم اللغة الإنجليزية مثل القراءة أو الاستماع أو مشاهدة بعض الأفلام الأجنبية وخصوصا الإنجليزية.

·      يمكنك متابعة بعض المواقع على شبكة الانترنت التي تهتم باللغة الإنجليزية التي تقدم اللغة مجانا.

·      يجب أن تعمل على تطوير نفسك من خلال القراءة والاستماع والنطق وأيضا التحدث.

·      يمكنك أن تتحدث مع صديقك باللغة الإنجليزية لكي تزيد من مهارتك واتقانك للغة الإنجليزية.

·      يمكنك طلب مساعدة من صديق أو مدرس لغة إنجليزية أو متخصص في تعلم اللغة الإنجليزية أو أحد أفراد أسرتك.

يمكنك متابعة كورسات لتعلم اللغة الإنجليزية من هنا

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال تطوير الذات من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد