دليلك الشامل ل تعلم اللغة الالمانية والهجرة والدراسة

تعلم اللغة الالمانية أمر له الكثير من الفوائد سواء كانت خططك للمستقبل تتعلق بالدراسة والهجرة لدولة تتحدث بالألمانية أو تحسين فرصك في سوق العمل المحلية، فاللغة الألمانية هي اللغة العاشرة من حيث الانتشار كما أن الدول التي تتحدث بالألمانية وعلى رأسهم ألمانيا تعتبر من أهم الدول في الإسهام العلمي وتطوير البحوث.

دليلك الشامل لـ تعلم اللغة الالمانية مجانا من خلال الإنترنت

هناك عدد من المواقع العربية والأجنبية وقنوات اليوتيوب والتطبيقات التي توفر كورسات تعليم اللغة الالمانية وإتقانها بشكل مجاني، وتعتبر هذه الطريقة فعالة ومرنة للعديد من الأشخاص حيث يمكنك تحديد أوقات التعليم بما يناسب جدول المهام اليومي لديك، كما يمكنك التحكم في عدد المفردات الجديدة التي يمكنك تعليمها بشكل يومي وإمكانية ممارسة اللغة من خلال جمل وفقرات تدريبية ومقاطع صوتية قصيرة لتعليم كيفية النطق السليم للكلمات.

ومن أهم منصات تعليم اللغة الالمانية مجاناً على شبكة الانترنت ما يلي: –

أكاديمية الدارين

أكاديمية الدارين توفر كورسات تعليم عدد من اللغات الأجنبية باللغة العربية، ويتكون كورس اللغة الألمانية من 7 حلقات كل حلقة تمتد تقريباً لمدة ساعة أو أكثر بقليل.

يشمل الكورس جميع المستويات التي تؤهل المتعلم للتحدث بالألمانية وقراءتها وكتابتها بطلاقه ويبدأ من الحروف الأبجدية حتى مستوى فوق متوسط، هذا الكورس مثالي للمبتدئين حيث يمشي مع المتعلم خطوة بخطوة من البداية كما يمكن استخدامه كأداة مساعدة للمعلمين لتوصيل المعلومة بشكل أبسط للمتعلمين.

يمكنك البدء في الكورس من هنا

 

موقع وتطبيق دولينجو

وهو الموقع الأشهر على مستوى العالم لتعليم عدد من اللغات بطريقة مسلية تفاعلية بعيدة كل البعد عن الملل، فإن كنت تتقن اللغة الانجليزية أو على مستوى لا باس به من الفهم فيمكنك الاستفادة من موقع دولينجو والتطبيق الخاص به لتعليم اللغة الألمانية بالإنجليزية مما يعزز مستواك المعرفي في كلتا اللغتين كما يتميز الموقع بطريقة عرض مميزة نجحت في جذب عدد كبير من محبي تعليم اللغات الأجنبية حول العالم.

يمكنك من خلال الموقع طرح الأسئلة المختلفة حول بعض الكلمات والقواعد التي لم تفهمها بشكل واضح من خلال الكورس وسيقوم المشتركين الآخرين بالرد عليك، كما يتميز بإمكانية إضافة أصدقاء من جميع أنحاء العالم مما يوفر إمكانية ممارسة اللغة كما هي مستخدمة في وطنها الأم.

موقع دولينجو

تطبيق دولينجو

موقع My Languages

وهو من المواقع المتميزة التي تساعد على تعليم عدد مختلف من اللغات الأجنبية ويدعم الموقع تعليم اللغة الالمانية بواسطة شرح عربي كما يحتوي على عدد من الدروس الصوتية التي تساعدك على تعليم كيفية النطق الصحيح للمفردات.

موقع Babbel

سواء كنت على دراية ببعض قواعد ومفردات اللغة أو مازلت في مستوى المبتدئ موقع بابل هو الوسيلة الأفضل الذي يمكن من خلاله تحسين مستواك في اللغة عن طريق العديد من الدورات التعليمية التي تم إعدادها بواسطة محترفين والدروس الغنية في عدد كبير من اللغات من بينهم اللغة الألمانية.

يوفر الموقع دروس تعليمية لا تتجاوز مدة كل منهم بعض الدقائق المعدودة كما يركز على تعليم القواعد الكتابية وتصحيح النطق الخاطئ لبعض المفردات وهذا من خلال خاصية التحدث المباشر للموقع، كما إن هناك تطبيق خاص بالموقع متوافق مع جميع أنواع الهواتف الذكية.

قم بزيارة الموقع من هنا

قم بتحميل التطبيق (أندرويد) من هنا

دليلك الشامل ل تعليم اللغة الالمانية مجانا من خلال الكتب

إذا كنت من محبي القراءة وتريد الاعتماد على شكل تقليدي أكثر خلال تعليم اللغة الالمانية أو تعزيز مستواك، إليك أفضل الكتب والأكثر منيعا حول العالم لتعليم اللغة الألمانية باللغة العربية وتم إعداد تلك الكتب بواسطة محترفين في التدريس والتحدث والترجمة، كل كتاب مقسم لعدة أقسام تسهل على المتلقي إمكانية الوصول للمعلومة سواء كانت تنتمي لقسم القواعد والمفردات أو طريقة تركيب الجملة الصحيحة.

– كتاب قواعد اللغة الألمانية الحديثة.

وهو من أفضل الكتب التي يمكنك اللجوء إليها للتعمق في قواعد اللغة الألمانية حيث أنه مقسم لعدة أقسام، يبدأ الكتاب بقسم الأفعال والتصريفات المختلفة لكل فعل من حيث الأزمنة المختلفة، وبعد ذلك يتناول الأسماء وأدوات التعريف والتنكير في اللغة الألمانية و الضمائر وحروف الجر و الصفات، كما أن له ملحق خاص بالأفعال الشاذة وتصريفاتها في الأزمنة الثلاثة.

الكتاب بتأليف: رناتة لوشر ورولاند شبيرز و د. كمال رضوان

عدد الصفحات :272.

– كتاب المعاني قواعد اللغة الألمانية للعرب

الكتاب أيضاً مقسم لعدة أقسام ويتناول قواعد اللغة الألمانية بالتفصيل حيث يبدأ من الحروف الأبجدية للمبتدئين والطريقة المثلي لنطق كل حرف ثم يتناول الكتاب في الأقسام التالية الأسماء في اللغة الألمانية وأدوات التعريف والتنكير والضمائر والصفات وحروف الجر والأفعال بتصريفاتها في الأزمنة المختلفة ثم بعد ذلك يوضح الطريقة الصحيحة لتكوين الجملة، كما أن له ملحق خاص يحتوي على أشهر الحكم والأمثال العربية مترجمة للألمانية والعكس، بالإضافة إلى قاموس يضم عدد كبير من المفردات.

الكتاب بتأليف: خالد الرواشدة.

عدد الصفحات :372 .

كتاب قواعد الألمانية للعرب

هو كتاب صغير إلى حدٍ ما مقسم إلى 17 قسم، القسم الأخير منهم مخصص لتمارين وأسئلة على محتوى الأقسام الستة عشر السابقة، ويعتبر هذا الكتاب الأحدث في قائمة الكتب التي ذكرناها للمساعدة على تعليم اللغة الالمانية حيث تم طبعه عام 2016 ويحتوي على رسومات وأمثلة توضيحية لكافة القواعد، وبالرغم من أن عدد صفحات الكتاب أقل كثيراً بالمقارنة مع الكتاب الأول مثلاً إلا انه يضم قدر عالي من المعلومات المفصلة بطريقة عصرية وسهلة الفهم.

الكتاب بتأليف: محمد كابور.

عدد الصفحات :500.

دوافع منطقية لتعليم اللغة الألمانية

تحديد الهدف الذي يدفعك إلى تعليم اللغة الالمانية أمر شديد الأهمية للحفاظ على حماستك لتخطي الصعوبات التي ستوجهها أثناء عملية التعليم مواصلة إحراز التقدم في المهارات اللغوية ومن أهم الأشياء التي قد تدفع الكثير لتعليم اللغة الألمانية ما يلي: –

دخول سوق العمل الألمانية

ربما أكثر المميزات التي تجذب الأشخاص لتعليم اللغة الألمانية هي فرصة الدخول لسوق العمل الألمانية، فإن إتقان اللغة بجانب مجموعة من المهارات العملية يرفع بشكل كبير من فرص حصولك على وظائف ذات شأن مرتفع سواء في البلاد المتحدثة بالألمانية أو في فروع الشركات الألمانية العالمية المتواجدة في الكثير من الدول العربية.

لذا فإن كنت تفكر في الهجرة والعمل في ألمانيا أو بقية الدول الناطقة بالألمانية مثل سويسرا والنمسا يجب عليك إن تهتم بتعليم وإتقان اللغة الألمانية التي تعتبر من أهم الشروط للحصول على التأشيرة وسهولة الحياة اليومية فيما بعد في تلك الدول.

فرصة الدراسة الجامعية المجانية في ألمانيا – الدراسة في ألمانيا

تصنف ألمانيا ثالث أكثر الدول العالمية التي توفر منح دراسية مجانية للطلاب بمختلف جنسياتهم ومنذ عام 2014 أصبحت الدراسة الجامعية في ألمانية مجانية تماماً لكل من الطلاب المحليين والدوليين، لذا فإن تعليم اللغة الالمانية وإتقانها يفتح لك المجال للاستفادة من مجانية التعليم الجامعي في ألمانيا المشهور بالجودة والتصنيف العالي.

إمكانية الهجرة إلى ألمانيا 

تم تعديل القانون الألماني مؤخرا حيث أتاح إمكانية البقاء والعيش في ألمانيا بعد إتمام المرحلة الدراسية وهذا الخيار يجعل تعليم اللغة ضريبة بسيطة للحصول على جودة حياة رائعة في واحدة من أكثر دول العالم تطورا وازدهاراً.

كما يمنح القانون الألماني الفرصة للطلاب الدوليين أمكانية الالتحاق بالوظائف المناسبة لمجال دراستهم والمجالات الأخرى، كما يمكن لمن أنهى الدراسة في الجامعات الألمانية البقاء لمدة 18 شهر للبحث عن وظيفة مناسبة وتعتبر هذه من أهم مميزات تعليم اللغة الالمانية، ويمكن الاستفادة من دليلك الشامل ل تعليم اللغة الالمانية مجانا لتفتح المجال لهذه الفرصة العظيمة.

نصائح لتعليم اللغة الألمانية بسهولة

قد تكون اللغة الألمانية من اللغات صعبة التعليم ولكن بالممارسة المستمرة وإتباع طريقة ممتعة ومسلية في التعليم يمكنك التقدم بشكل ملحوظ ومبهر في قدراتك اللغوية، فإن أفضل وسيلة للوصول للأهداف حتى تلك التي تعتبر بعيدة المنال هو الاستمرار والمثابرة وتقسيم الهدف الكلي إلى أهداف صغيرة يسهل أنجاز كل منها تلو الآخر.

إليك بعض النصائح المقدمة من خبراء اللغة التي تسهل عليك تعليم اللغة الألمانية في النطاق الزمني الذي قمت بتحديده مسبقاً.

حدد الهدف والدافع الخاص بك لتعليم اللغة الألمانية: إذا قمت بتحديد هدفك ووضعه دائما نصب عينيك ستجد دائما بداخلك الحافز القوي الذي يدفعك للوصول لهذا الهدف.

واظب على التعليم اليومي: حيث أن المواظبة بتعليم قدر جديد من اللغة بشكل يومي وممارسة ما قمت بتعليمه من قبل يساعد على ثبات المعلومات حتى لا تنساها.

مارس اللغة: حتى أن لم تجد شريك لتمارس معه ما تعليمته بالفعل من اللغة قم بالتحدث إلى نفسك باللغة الألمانية في مختلف مواقف الحياة اليومية وتعتبر هذه وسيلة رائعة لسرعة التعليم كما تساعد على بناء ثقتك بنفسك للتواصل والتحدث بالألمانية مع الآخرين.

قم بالتطبيق العملي لما تعليمته: لن تساعدك الدروس والكتب والكورسات في إحراز التقدم الملحوظ ما لم يتم اقترانه بالتطبيق العملي والتدريب، حيث يمكنك الاستفادة من الاختبارات والمحادثات والأفلام والأغاني الألمانية في زيادة حصيلتك اللغوية وتعزيز مهاراتك.

تعليم اللغة كطفل: تقبل فكرة أنك مبتدئ في اللغة ولا تخجل من الوقوع في أخطاء أو أن تقوم بتكوين جمل تفتقر للأسلوب الجميل، فالطفل عندما يسمع كلمة جديدة يقوم بترديدها عدة مرات دون خجل، التجربة والخطأ هي واحدة من أهم وسائل التعليم لذا فأرض بهذا الأمر وأعلم بان سرعان ما سيتقدم مستواك بالتعليم المستمر.

كن مستمعاً جيداً: عندما تصل إلى مستوى لا بأس به في اللغة الألمانية أمضي أوقات فراغك وأنت تستمع للغة الألمانية سواء من خلال برامج الراديو أو المناقشات أو الأغاني والأفلام في تعليم اللغة الالمانية، ولعل أفضل طريقة تساعدك على تحسين مستواك اللغوي هي مشاهدة أفلام الكرتون حيث أنها موجهة للأطفال لذا فإن التحدث يكون واضح وببطء ويلاءم مستوى المبتدئ.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال تطوير الذات من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like