سلسلة تعلم البرمجة | تعلم برمجة تطوير الويب بالكامل

هل تريد تعلم برمجة تطوير الويب؟ إذا أنت في المكان الصحيح، تطوير الويب هو فرعا من فروع البرمجة بشكل عام، كما أن تطوير الويب يعتبر من أكثر المجالات تطورا، فيمكن للفرد أن يتجه نحو تطوير الويب والبدء فيه من البداية إلى الاحتراف في وقت قصير.

ويمكن أيضا أن يحصل على عمل في احدى الشركات الكبرى في وقت قياسي، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن تطوير الويب بشكل محترف وبالخطوات والفروع الخاصة به وكيفية أن يكون الفرد مطور ويب محترف.  

كيفية البدء في تعلم برمجة تطوير الويب

تعليم البرمجة تعد من أهم الأشياء التي يمكن أن يهتم بها شخص ما لكي يطور من نفسه، ويستطيع أن يصل إلى شبكة الانترنت ومواقع الويب وتطويرها، وهذا المجال هو لغة العصر، وأي شخص يمكن أن يبدأ في تعلم برمجة تطوير الويب لكي يصل إلى الاحتراف.

وبرمجة تطوير الويب من أهم المجالات المنتشرة، وتطوير الويب هو مصطلح يطلق على تطوير المواقع وتطبيقات الإنترنت وأيضا الأعمال التجارية الإلكترونية كما يوجد مسارين في تعلم برمجة تطوير الويب، مطور الواجهات الخلفية Back End ومصمم الويب Front End وهما مختلفان تماما عن بعضهم البعض.

فمصمم الويب أو مطور الواجهات الأمامية هو من يقوم بالإهتمام بكل ما يتعامل معه المستخدم في الموقع، أما مطور الواجهات الخلفية هو من يهتم بتنفيذ البرمجيات والآليات التي قام بها مطور الواجهات الأمامية وربطها بقواعد البيانات وضبط اعدادات السيرفر وخلافه.

والمسار الثالث والأخير هو مطور الويب المتكامل Full stack developer وهذا الأخير هو شخص يمكنه القيام بتطوير الواجهات الأمامية والخلفية معاً.

لغات البرمجة التي تحتاج تعلمها 

لغات البرمجة مستمرة دائما في التطوير ومع مرور الوقت تظهر لغات برمجة جديدة وأهم وأحدث، فيوجد بعض اللغات الشاملة التي يمكن من خلالها القيام بجميع الأشياء، وهناك لغات أخرى تحتاج إلى لغة لتكمل الشكل النهائي للمواقع الإلكترونية، ونستطيع أن نذكر هذه اللغات كما يلي:

HTML & HTML5 + CSS & CSS3:

هناك مثل شهير في عالم برمجة تطوير الويب يقول ان لغة HTML هي عظم الموقع و لغة CSS هي الجلد، فالمحتوى وتقسيم الصفحة يتم عمله بلغة HTML والتنسيق والألوان يتم من خلال لغة CSS، وعليك أن تتعلم الأساسيات من خلال هذه اللغات ثم تقوم بإضافة بعض التحديثات من خلال تعلم الإصدارات الأحدث منهم.

لغة بايثون Python:

بايثون هي لغة شاملة تستطيع أن تستخدمها في كل المجالات وهي أفضل لغة برمجة لجميع الهواة وذلك لأنها أسهل لغة من ضمن لغات البرمجة التي يمكن أن تتعلمها كما يمكنك أن تتقن بناء الجملة وهذه اللغة الأكثر شهرة وشعبية بين جميع لغات البرمجة كما يمكن أيضا أن تستخدم في مجموعة كبيرة من التطبيقات.

لغة C #:

لغة C # هي من أفضل وأقوى لغات البرمجة على مر الأوقات فهذه اللغة يمكن أن تستخدمها في بناء كل شيء وذلك في حالة إنشاء موقع إلكتروني جديد أو عمل بعض التطبيقات الخاصة بأجهزة الهواتف المحمولة وبرامج الحواسب كما يمكنك أن تستخدم هذه اللغة في تطبيقات الأجهزة التي تعمل بنظام Android، iOS، Linux، Mac كما أن هذه اللغة تساعدك في تعلم اللغات الأخرى للبرمجة.

لغة جافا Java:

لغة جافا Java هي من أكثر اللغات التي يستخدمها الأشخاص في جميع دول العالم فهذه اللغة لغة فنية لأنها تعطيك جميع الصلاحيات لكي تقوم بتطوير التطبيقات الصعبة والمعقدة كما يمكنك أن تعتمد على لغة جافا في إنشاء تطبيقات التي تعمل على نظام iOS، Mac، Windows، Linux، Androidولغة جافا هي أكثر اللغات تقنية.

لغة جافا سكربت JavaScript:

لغة جافا سكربت JavaScript هي من ضمن لغات البرمجة المهمة التي تستخدمها في تطوير موقع الويب وهي تجعل الموقع أكثر استجابة وتفاعل فهي لغة مهمة للخادم والعميل وتستخدم لغة جافا سكربت بشكل كبير في مجال التعليم الآلي.

لغة PHP:

لغة PHP هذه اللغة مهمة جدا في أنشاء مواقع ويب قوية منذ البداية وهي لغة أسهل من جميع لغا البرمجة ويجب عليك أن تتعلم هذه اللغة فهي لغة بسيطة وسهل، وهي الأكثر انتشارا في لغات تطوير الويب.

لغة سويفت swift:

لغة سويفت swift وهذه اللغة مهمة جدا في بناء تطبيقات للهواتف المحمولة وخصوصا الأيفون ودائما الشركات الكبيرة تبحث عن تطوير التطبيقات الخاصة بها في نظام iOS ويجب على الفرد تعلم لغة سويفت swift لكي تعطيك فرصة أكبر لكي يجد الشغل الذي تحتاج إليه، كما يمكنك أن تعمل في شغل خاص بك وبشكل حر، ويمكنك أن تقوم بتطوير تطبيقات خاصة بك والكسب منها.

لغة كوتلين Kotlin:

لغة كوتلين Kotlin وهي لغة جديدة في عالم البرمجة وهي مخصصة لنظام التشغيل أندرويد Android وهي تستخدم في تطوير تطبيقات الأندرويد Android وهي تستخدم بدل من الجافا الذي يعطي العديد من المبرمجين لكي تعطي أفضل برنامج أندرويد Android.

كيفية اختيار المسار المناسب لك

تطوير الويب له مسارات عديدة وخصوصا في وقتنا الحالي، حيث إنه من أفضل الوظائف التي يعمل بها الشباب لأنها لا تحتاج إلى الخروج في سوق الأعمال، ويمكن للشاب يقوم به في المنزل، فالعمل في مجال البرمجة والويب لا يحتاج أن تذهب إلى العمل كل يوم لأنه من السهل أن تقوم بجميع مهامك وأنت في منزلك.

وتعلم البرمجة والويب تعطي فرص كبيرة جدا للشباب وخصوصا أن مسارات البرمجة كثيرة ومختلفة وهي تجعلك عندك تشوق وشغف على التعمق في البرمجة لأنها ممتعة وسهلة التعلم، ولا تحتاج إلى جامعة مخصصة أو أكاديمية بل هي تحتاج إلى جهاز حاسوب وإنترنت.

تطوير واجهات المستخدم Front end developer

تطوير الويب يعتمد على جانبين مهمان وهمى واجهات المستخدم الأمامي، وواجهات المستخدم الخلفي Front end developer وهي تدل على الأشياء التي يراها المستخدم من خلال موقع الويب وهي تحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها المستخدم لذلك فدائما يحدث تطوير لواجهات الويب على الشبكة العنكبوتية ولكي تتقن ذلك فيجب عليك إتقان كلا من HTML /CSS وهذه اللغتان تكملان بعضهما البعض فتستخدم لغة HTML في كتابة العناوين في الصفحة والفيديوهات وجميع البيانات، وتستخدم لغة CSS في تنسيق هذه البيانات من حجم ونوع الخط، ولون الخط.

تطوير الواجهات الخلفية back end developer

الواجهات الخلفية هي الأكواد، وقواعد البيانات التي يتم إدخالها للمواقع الإلكترونية والخدمات الإلكترونية، فعند تطوير الواجهات الخلفية سوف يجب عليك أن تتعلم اللغات الخاصة بها، وأشهر هذه اللغات هي لغة PHP فهي لغة بسيطة وسهلة التعلم خلال وقت قصير، وتعتبر أكبر المواقع الإلكترونية قائمة على هذه اللغة مثل مواقع الورد بريس WordPress، Drupal، MediaWiki.

كما يوجد أيضا لغة Ruby وهي تعتبر من اللغات السهلة، حيث يمكنك بها تطوير التطبيقات بجانب تطوير الويب، كما يتم استخدام لغة JavaScript في تطوير الواجهات الخلفية أيضا وانتشر ذلك في الفترة الأخيرة بعد التسهيلات التي أجرتها بيئة Node.js، واللغة الأخيرة التي يمكن استخدامها في تطوير الواجهات الخلفية هي لغة Python وهي أسهل اللغات على الأطلاق، ولها دعم ممتاز، لذلك ينصح عند بداية التعليم يجب أن تتعلم لغة Python.

مطور الويب المتكامل Full stack developer

مطور الويب المتكامل Fall stack developer هو شخص عنده خبرة كبيرة ومصمم ماهر وذو مهارات كبيرة في تصميم الويب ومطور Full-stack هو شخص لديه القدرة على العمل في كلا من الواجهة الأمامية والواجهة الخلفية وهو شخص يمتلك قدرة تقنية للتكنولوجيا ويستخدمها في تنفيذ مكونات وطبقات مختلفة في إنتاج البرنامج.

مطور الويب المتكامل Fall stack developer يجب أن يمتلك ما يلي

  • طبقة منطق الأعمال: وهي طبقة تتعامل مع الجزء الخلفي من التطبيق، مثل التحقق من صحة البيانات، وأيضا الاتصال بين كلا من واجهة المستخدم والويب.
  • طبقة العرض: وهي الطبقة التي تتعامل مع الجزء الأمامي من التطبيق، واجهات المستخدم.
  • طبقة قاعدة البيانات: وهي الطبقة التي تقوم بربط كلا من قاعدة البيانات والواجهة الأمامية.

الفرق بين مطور واجهات المستخدم ومطور الواجهات الخلفية

إن أي موقع إلكتروني يتكون من واجهتين أساسيتين، وهما واجهة المستخدم أو ما يطلق عليها الواجهة الأمامية Front-End، والأخرى هي الواجهة الخلفية Back-End ويكون لكل واجهة وظائف مختلفة عن الواجهة الأخرى، وكل منهما لها المطور الخاص بها، حيث هناك مطور واجهات أمامية، وهناك مطور واجهات خلفية، ويمكن أن يعمل على تطوير كل منهما مطور واحد ذو احترافية عالية، ولكن ما هو الفرق بين مطور واجهات المستخدم، ومطور الواجهات الخلفية، وهذا سوف ما نعرفه:

مطور واجهات المستخدم Front-End

أن واجهة المستخدم تتكون من البيانات والملفات والصور للموقع الإلكتروني، ويمكن أن تكون عبارة عن ملف PDF أو فوتوشوب، ويتم تحديد ترتيب الصفحة والشكل عن طريق مصمم الموقف Web Designer ويبدأ بالترتيب الذي سوف يحتاجه للعرض، ثم يأتي دور مطور واجهة المستخدم الذي يستخدم لغة HTML ولغة CSS بيتم عمل تنسيق كامل للصفحة من حيث تنسيق الصفحة والعناوين الجانبية، وحجم الخط، والألوان.

وبعد ذلك يضيف مطور واجهات المستخدم لغة JavaScript لكي يضيف الحياة إلى الصفحة عن طريق إضافة بعض الفيديوهات أو النصوص المتحركة في الصفحة. ولكن مع كل ذلك مازالت الصفحة جامدة، لا يمكن الدخول منها إلى أي معلومات أو روابط إلكترونية أخرى ومن هنا يأتي دور مطور الواجهات الخلفية.

مطور الواجهات الخلفية Back-End

يعمل مطور الواجهات الخلفية على استكمال عمل مطور واجهات المستخدم، وذلك عن طريق إنشاء وإدراج قواعد البيانات للموقع الإلكتروني وربط هذا بلوحة التحكم وذلك لمساعدة المستخدم على استخدام الصفحات بسهولة. ويجب على مطور الواجهات الخلفية ان يكون على دراية بلغات PHP، Python ليكون قادر على التعامل مع إدراج ملفات البيانات وهاتان اللغتان هم الأكثر شهرة وتعامل على صفحات المواقع الإلكترونية.

ولكن تعد لغة Python هي الأكثر سهولة، ولغة PHP هي الأكثر انتشارا، وبهذا يستطيع مطور الواجهات الخلفية أن يحول الصفحات من صفحة جامدة، إلى صفحة حيوية وبها ديناميكية، ويمكن التعديل عليها في أي وقت.

وفي النهاية يمكننا القول إن وظيفة كل مطور من الواجهات الخلفية وواجهات المستخدم يكمل كل منهما الأخر ليخرج لنا الموقع الإلكتروني كما نراه على شبكة الإنترنت، ويعمل كل مطور على الاطلاع على المزيد من الدراسات لكي يستطيع أن يقوم بعمل تطوير للواجهتين معا.

أفضل المصادر المجانية لتعلم تطوير الويب

يوجد العديد من المصادر المتوفرة على الإنترنت التي تعمل على مساعدة الجدد على تعلم تطوير الويب، وسوف نتحدث عن بعض المصادر المجانية:

CSS Tricks

 وهذا الموقع مجاني يساعد في تعلم لغة CSS التي تعمل على تنسيق المواقع الإلكترونية، كما يحتوي على مجموعة كبيرة من الأكواد الجاهزة التي يمكن استخدامها بطريقة مباشرة في الموقع الإلكتروني الخاص بك، كما إنه يحتوي على مجموعة من النصائح لمطوري الويب.

Code Project

ويحتوي هذا الموقع المجاني على مجموعة من المقالات التي تخص مطوري الويب، وكيفية الحصول على أحدث المعلومات عن هذا المجال، كما أن يوجد جزء مخصص للأسئلة، حيث يمكنك طرح السؤال الخاص بك وسوف تجد اجابتك عند المشتركين الأخرين.

Stack Overflow

يعتبر هذا الموقع مثل المجتمعات والمنتديات حيث يوجد عليه مجموعة كبيرة من مطوري المواقع الإلكترونية ومتخصصي تطوير الويب، ويمكنك سؤالهم عن أي شيء يخطر ببالك وبدأ مناقشة معهم، كما يوجد جزء مخصص للوظائف في هذا الموقع.

Scotch

ويتناول هذا الموقع شرح تطوير الويب بالخطوات من البداية حتى الاحترافية، كما يحتوي على بعض النصائح التي يمكن اتباعها في مجال تطوير الويب.

w3schools

هو إحدى المواقع الإلكترونية التي يوجد بها دروس تخص تطوير الويب، وتعرض الدروس في صورة سهلة وبسيطة، ويمكنك طرح الأسئلة الخاصة بك فيه.

أفضل المصادر المدفوعة لتعلم تطوير الويب

كما يوجد بعض المواقع التي تعمل على نشر دروس ولكن بمقابل مادي بسيط للدروس أو للحصول على شهادة معتمدة في مجال تطوير الويب، ومن امثله هذه المصادر:

Hacker

فهو يحتوي على العديد من الدروس التي تهتم بتعلم تطوير الويب، كما يوجد عليه بعض المقالات المفيدة للاحترافية في هذا المجال، ويوجد به أيضا بعض الدروس المجانية.

EDX

وهو موقع يحتوي على العديد من الدروس والفيديوهات المتخصصة في مجال تطوير الويب وغيرها من المجالات، وقد يحتوي على بعض الدروس مجانية، والبعض الأخر مدفوع.

نصائح هامة لمطور الويب

أن مطور الويب يجب عليه إتباع بعض النصائح ليصل إلى الاحترافية في مجال عمله، ولكي يجد فرصة عمل في إحدى الشركات الكبرى في أسرع وقت، ويجب عليه تطبيق النصائح من بداية مشواره:

  • التعلم والتطبيق المباشر واليومي يجعل منك مطور ويب محترفا، لأن في كل تطبيق عملي سوف تواجه مشاكل جديدة وتكتشف طرق حل جديدة مما يثقل من خبراتك في مجال تطوير الويب.
  • تطوير الويب يوجد به العديد من اللغات، واختيار اللغة هو اختيارك أنت فقط، لأنك من يستطيع أن يقرر اللغة الأنسب من وجهة نظره، وجميع اللغات لديها المشاريع الخاصة بها، وامثلة اللغات Paython، PHP، Java، Ruby.
  • اختار لغة واحدة وطور نفسك فيها، فمثلا إذا قمت باختيار لغة PHP يمكنك ان تبدأ موقع بسيط خاص بك لتطبيق ما تعلمته وتطويره خطوة بخطوة.
  • إذا كنت تخطط أن تعمل لدى مؤسسة أو شركة كبيرة فيجب عليك تعلم لغة PHP، أو Java لأنها الأكثر انتشارا في الشركات، أما إذا كنت تعمل لدى شركة خاصة بإطلاق المشاريع فيجب عليك تعلم لغة PHP، أو Paython، أو Ruby لأن هذه اللغات الأسرع في الإنتاجية.

مدة التعلم المتوقعة لتطوير الويب

اختلف الخبراء على تحديد المدة التي يمكن تعلم تطوير الويب خلالها، لأنها تختلف من شخص لأخر، وما هي اللغة التي سوف يتعلمها، وكم لغة يهتم الفرد بتعلمها، وقدرات الشخص المتعلم.

ولكن حدد الخبراء مدة تتراوح من ٦ شهور إلى سنة للغات تطوير الويب المختلفة حتى تصل إلى مستوى جيد يؤهلك لسوق العمل.

وإذا كان الفرد له اهتمام أكثر ويشعر بالمتعة في تعلم هذا المجال، يمكن أن ينهي دورة الدراسة في وقت أقل ويكون لديه معرفة أكبر في أكثر من لغة من لغات تطوير الويب والتطبيقات المختلفة.

يمكنك متابعة جميع مقالات سلسلة تعلم البرمجة من هنا  مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like