تعليم اللغة الإنجليزية بأفضل الكورسات اونلاين مجانا

23 يناير 2020
,, ADMIN2 23 يناير 2020 لا يوجود تعليقات 705

تعليم اللغة الإنجليزية أصبح الأن أسهل من السنوات الماضية، ويرجع ذلك إلى التكنولوجيا التي وفرت العديد من الكورسات اونلاين على الأنترنت،

يوفر التعليم اونلاين العديد من الوقت والمجهود ويكون متاح في أي وقت للطالب حيث يمكن دراسته في وقت الفراغ، كما يوجد بعض الكورسات اونلاين التي تمنح شهادات موثقة عند انتهاء المستويات التعليمية بها.

وأصبحت اللغة الإنجليزية مؤخرا من اهم اللغات التي يجب أن يعرفها الجميع لأنها أصبحت المحرك الأساسي في الدراسة وسوق العمل، والتي أيضا يمكنها أن تؤهلك لكي تحصل على منحات في الجامعات الأجنبية والعمل في الشركات الدولية الكبرى.

مستويات تعليم اللغة الإنجليزية

تعليم اللغة الإنجليزية ينقسم إلى عدة مستويات، فيبدأ بمستوي المبتدئين، والذي يبدأ بتعليم الحروف الابجدية والقواعد الأساسية للغة الإنجليزية، ثم يأتي بعد ذلك المستوى المتوسط الذي يعمل على زيادة حصيلة الكلمات الإنجليزية لدى كل فرد وكيفية تكوين جمل صحيحة، وقراءة القصص الإنجليزية القصيرة، ثم يأتي بعد ذلك مستوي المحترفين وهو التحدث بطلاقة ودخول بعض المناقشات باللغة الإنجليزية مع الأصدقاء.

ثم يؤهلك هذا المستوى إلى الحصول على شهادات ال TOEFL وشهادة ال IELTS وذه الشهادات تؤهلك إلى الدراسة في الخارج بعد اجتياز الامتحان الخاص بهم. ويمك معرفة المستوى الخاص بك عن طريق دخول احدى الامتحانات المتوفرة على المواقع الإلكترونية لمي تستطيع أن تحدد لنفسك البدء من أيها مستوى أو مرحلة، وتكون انطلاقك لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة.

أهم مواقع تعليم اللغة الإنجليزية:

موقع  EDX التعليمي

يحتوي الموقع على العديد من الدروس والكورسات المجانية التي تخص تعليم اللغة الإنجليزية، وقد أنشأ هذا الموقع من قبل جامعة هارفارد البريطانية ومعهد MIT، ويقدم الموقع دورات خاصة لتعليم قواعد اللغة الإنجليزية، كما يحتوي على محادثات من أصحاب اللغة والناطقين بها وذلك يجعل ممارسة اللغة أسهل بكثير.

يمكنك الدخول إلى الموقع من هنا

موقع دويلنجو Duolingo

موقع دويلنجو هو من أشهر المواقع التي تقدم خدمات مجانية في تقديم دورات تعليمية للغة الإنجليزية اون لاين مجانا، ويمكنك عمل دروس يومية عليها وسوف تلاحظ تطور مستواك يوميا بعد يوم، والمميز في الموقع انه يقدم جميع وسائل التعليم مثل الكتابة، الاستماع، الفهم، التحدث، والقراءة.

يمكنك الدخول إلى الموقع من هنا

موقع اليسون Alison

ويوفر هذا الموقع العديد من الدبلومات في اللغة الإنجليزية بجميع مجالات تعليم اللغة الإنجليزية مثل مجال الاعمال والتسويق، ومجال السياحة، والآداب، والقواعد النحوية، واللغة الإنجليزية بشكل عام، والمحادثات وغيرها الكثير من المجالات والفروع والتي تكون متدرجة المستويات بدايتا من المراحل الأولى حتى المراحل المتقدمة.

كما يوفر الموقع كورس التحدث والكتابة، والمهارات الاجتماعية، يمكن الدخول إلى الموقع من هنا 

قناة تحدث الإنجليزية مع دانكن Speak English With Mr Duncan

من أشهر القنوات الموجودة على موقع Youtube فيتابع هذه القناة حوالي 790 ألف مشاهد، وتحتوي القناة على العديد من الحلقات التعليمة لتعليم اللغة الإنجليزية، وهذه الحلقات تنقسم إلى عدة جوانب تغطي اللغة الإنجليزية بشكل كامل، فمنها ما يتحدث عن القواعد النحوية، ويوجد العديد من المحادثات، وقد نالت هذه القناة شهرة كبيرة لأسلوب مستر دانكن الفكاهي في عرض المادة العلمية، وأنه ينشر فيديوهات تتحدث عن الحياة اليومية بطريقة تعليمية تجعل المشاهد يتعلم اللغة بشكل أسرع.

يمكن الدخول إلى القناة من هنا 

موقع كورسيرا Coursera

وهو واحد من المواقع الممتازة التي تقدم محتوي كبير لتعليم اللغة الإنجليزية بكافة مستوياتها من مستوى المبدئي حتى المستوي الاحترافي، ويقدم هذا الموقع هذه الخدمات شكل مجاني تماما ولديه طريقة عرض رائعة للمادة العلمية.

يمكن الدخول إلى هذا الموقع من هنا

قناة بي بي سي الإنجليزي  BBC Learning English

يوجد العديد من فيديوهات تطوير النطق وكيفية التحدث بلغة صحيحة متوفرة في هذه القناة، كما تعمل القناة على زيادة الحصيلة اللغوية لدى الفرد عن طريق تزويده بالكلمات الجديدة والمستخدمة في الحياة والمواقف اليومية، وأيضا فيديوهات مخصصة لتعليم المصطلحات الخاصة باللغة الإنجليزية والتي لا تترجم حرفيا، بل كل مصطلح يتكون من كلمتين او أكثر يدل على معني مختلف دون الترجمة الحرفية، كما تحتوي القناة على ثلاثة مستويات مختلفة وهم مستوى المبتدئ ومستوى المتوسط والمستوى الاحترافي.

ويمكن الدخول على القناة من هنا

قناة القنصلية البريطانية  British Council Learn English

تحتوي قناة القنصلية البريطانية على العديد من الفيديوهات التعليمية ذات المدة القصيرة لكي تكون أسهل على المتعلم، حيث تساعد بقوة في تعليم اللغة اون لاين، كما يوجد بها فيديوهات للتفرقة بين الإنجليزية الامريكية والانجليزية البريطانية.

يمكنك الدخول إلى قناة اليوتيوب من هنا

قناة TED على موقع ال Youtube:

يشتهر موقع TED بنشر العروض والخطب والتجارب الإيجابية التي يمر بها بعض الأشخاص، وهذه العروض تعرض باللغة الإنجليزية، وتكون من انسب الطرق التي تستطيع أن تطور الاستماع وفهم القطع الإنجليزية بسهولة، كما تؤثر بالتالي بالإيجابي على التحدث بطلاقة وعدم الشعور بالخوف أو الشعور بالأحراج عند التحدث باللغة الإنجليزية.

يمكن الدخول إلى القناة من هنا

موقع ومنصة إدراك 

يعد موقع إدراك من اهم المنصات العربية التي تهتم بتعليم جميع مجالات الحياة للناطقين باللغة العربية، واحد هذه المجالات هي اللغة الإنجليزية، وهو موقع مجاني بشكل تام، ويمكن الدخول ومناقشة المواضيع الدراسية من الزملاء، ويجب عليك الالتزام بميعاد بدأ المنصة، والالتزام بالاختبارات الخاصة بها لكي تجتازها بنجاح.

ويمكن الدخول إلى هذا الموقع من هنا

موقع تيرا كورسيس Tera Courses:

هو أحد المواقع العربية والمجانية التي تقدم العديد من الكورسات، ومنها اللغة الإنجليزية، وتقدم دورات تعليمية لجميع المستويات الثلاثة في اللغة الإنجليزية المستوى المبتدئ والمستوى المتوسط، والمستوي الاحترافي، بالإضافة إلى تقديم أكثر من 4 الاف كلمة لتعمل على زيادة تحصيل الكلمات الإنجليزية لدى الفرد.

يمكن الدخول إلى هذا الموقع من هنا

وبعد ذكر هذه المواقع الإلكترونية التي تساعد على تعليم اللغة الإنجليزية اون لاين مجانا، فجعل الأمر أصبح من أسهل ما يمكن دون الحاجة إلى الذهاب إلى المراكز المتخصصة في تعليم اللغات الأجنبية، ودون الحاجة إلى وقت فراغ كبير.

ولكن الكورسات اونلاين تحتاج من المتعلم بعض المجهود في المتابعة والإصرار على الوصول إلى مستوى جيد في اللغة الإنجليزية، وتدوين الكلمات الجديدة ومذاكرتها أول بأول، كما يجب على المتعلم أن يبدأ في ممارسة اللغة حتى وأن كانت هناك أخطاء في البداية سوف تعمل على تعديلها مع الوقت. كما أن مشاهدة الأفلام والاغاني الإنجليزية هما عاملان كبيران لتحسين مستوى اللغة الإنجليزية لديك.

وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال تطوير الذات من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد.