جميع فوائد عسل مانوكا وأهم تصنيفاته

فوائد عسل مانوكا

ترجع تسمية عسل مانوكا manuka honey بهذا الاسم إلى أنه يتم إنتاجه بواسطة نوع معين من النحل والذي يعيش في مناطق محددة ومعروفة مثل نيوزيلندا وأستراليا والدول المحيطة بهذه المناطق، فهذا النوع من النحل يتغذى بصورة أساسية على زهورالمانوكا ومن هنا جاءت تسمية المانوكا.

تعرف على عسل مانوكا ( Manuka honey ) :-

يتشابه عسل مانوكا مع العسل العادي المتعارف عليه في مظهره الذهبي الكثيف، ولكن يكمن الاختلاف بينهما في التركيب الكيميائي لكل منهما، فيتميز عسل المانوكا بأنه افضل لأنه يحتوي على مركب كيميائي وهو ميثيل جليوكسال (Methyl glygoxal) بتركيز أعلى من مستواها في أنواع العسل الأخرى حول العالم، وهذه المادة الكيميائية لها منافع عديدة إضافية تميز عسل  المانوكا، لمعرفة تلك الفوائد تابع معنا.

إقرأ أيضاً :

قيمة عسل مانوكا manuka honey الغذائية:-

يعتبر هذا النوع من العسل متميزًا بصورة كبيرة، وذلك لأن المانوكا غني بمجموعة من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامينات المجموعة (ب)، والنحاس، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والمنجنيز، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، والأحماض الأمينية، كما وجد العلماء أن عسل مانوكا يشتمل على 4 أضعاف العناصر الغذائية الموجودة في الأنواع الأخرى بشكل عام.

أهم فوائد عسل المانوكا في وظائف الجسم الحيوية:-

1.يعالج المانوكا مشكلات الجهاز الهضمي/

تتميز خصائص عسل المانوكا أنها تتشابه مع خصائص المضاد الحيوي، لذلك يُنصح بتناوله بصورة مستمرة لأن عسل مانوكا يمنع نمو أنواع البكتيريا الضارة في المعدة والأمعاء ويعزز من تركيز ونمو البكتيريا النافعة وعلاج كل مشكلات القناة الهضمية، كما وجد العلماء أن عسل المانوكا يخفف من أعراض إرتجاع المريئ بالإضافة إلى قدرة مانوكا تخفيف درجة عُسر الهضم.

2.فوائد العسل بالنسبة للعناية بالبشرة/

لقد تعرفنا فيما سبق أن عسل المانوكا غني بالفيتامينات وعناصرغذائية معينة، لذلك فهو يمنع أكسدة البشرة وعلاج الإلتهابات الناتجة عن حب الشباب والاكزيما وغيرها من مشاكل البشرة المتعارف عليها، كما أنه من المعروف عن المانوكا أن لها مضادة للأكسدة فهو يمنع أكسدة البشرة.

3.أهمية عسل مانوكا بالنسبة لصحة اللثة والأسنان/

يتميز المنتج من عسل مانوكا بتأثيرات مضادة للبكتيريا فيحمي من إلتهابات اللثة، كما أن المانوكا يوفر العناصر الهامة لصحة الأسنان مثل الفسفور والزنك، ويخفف من نزيف اللثة بشكل كبير.

4.دور manuka honey في تعزيز المناعة/  

أبرزت بعض الدراسات التي تم إجرائها على عسل مانوكا أنه يساعد بعمل منع مستمر لنمو البكتيريا التي تتسبب في إلتهابات الحلق ويساعد المرضى على الشعور بالتحسن الفوري.

5.يسرع المانوكا من شفاء الجروح والحروق بجميع درجاتها/ 

إن عسل مانوكا الأصلي يساعد في عمليات إلتئام الجروح والتخفيف من أثار الحروق على اختلاف درجاتها وذلك لأنه يحتوي على عناصر هامة ومضادات أكسدة بنسبة أكبر مقارنة بالعسل العادي، فتعمل مكونات عسل مانوكا على تجديد الجلد بشكل سريع وحمايته من أي عدوى أخرى.

6.دور عسل المانوكا manuka honey في مكافحة الحساسية/ 

يساعد محتوى العسل على تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الحساسية الموسمية والتقليل من حاجة المرضى إلى الدواء.

تطبيقات طبية لعسل المانوكا ( manuka honey ):-

– إن الاستخدام العلاجي للعسل ليس بعملية حديثة، حيث انتشر استخدام عسل مانوكا manuka honey منذ ألاف السنين وفقًا إلى محتواه، ويُدرس الآن عسل مانوكا كبديل علاجي في حالات الإصابة بإلتهابات الكلى. 
– كما أثبتت بعض الدراسات بالجامعة البريطانية أن عسل المانوكا المستخرج من أزهار المانوكا يعالج إلتهابات الجهاز التنفسي خاصة في حالة وجود البكتريا التي تسبب التليف الكيسي.
– كما نشر موقع “ساينس ديلي” أن بعض العلماء قاموا بزراعة البكتيريا المتسببة في حدوث التليف الكيسي ثم قاموا بمعالجته باستخدام العسل النيوزيلندي والذي أثبت فاعليته، حيث أثبتت النتائج أنه عند استخدام العسل فقط تم قتل البكتريا بنسبة 39%، بينما عند استخدام المضادات الحيوية فقط فإنه تم قتلها بنسبة 29%، بينما في حالة استخدام العسل والمضادات الحيوية معًا فإنه تم قتل 90% من البكتيريا وهي النسبة التي أثبتت فاعلية عسل المانوكا.

تصنيفات عسل مانوكا (manuka honey):-

تم ملاحظة وضع مجموعة من الحروف والعلامات ملصقة على عسل المانوكا لكن يتساءل الكثيرون عن ما تشير إليه تلك العلامات، فهي غالبًا ما تشير إلى مدى جودة المانوكا حسب مكان نشأته وتصديره، فمثلًا يشتمل ملصق manuka honey عالي الجودة من نيوزيلندا على تصنيف UMF، ونلاحظ وجود علامات أخرى مثل MGO و MG على منتجات من العسل لبلاد أخرى، لذلك ينبغي الإشارة إلى أنه عند حصولك على منتج عسل مانوكا ولم تجد عليه هذه الأحرف تأكد من أن العسل منخفض الدرجة في جودته. 

الفرق بين عسل المانوكا UMF و MGO:-

– تم إثبات أن العسل الذي يحمل ملصق متوفر به علامة UMF يكون حاملًا معه شهادة التقييم من منظمة العسل النيوزلندي، لذلك يكون هو أفضل أنوع العسل خاصة النوع MGO من حيث المصداقية، بسبب أن هذه الشهادة لا يتم إصدارها غالباً إلا مع النوع UMF إذا تم اختبار جميع مكوناته والوحدة المُنتجة له، وهذا ما لم يحدث مع العسل MGO.
– بينما عسل مانوكا MGO يشتمل على هذا الرمز والذي يدل على المادة الفعالة وهي الميثيل جليوكسال (  Methyl glygoxal)، ولكن في العموم إن عسل مانوكا الملصق به MGO لا يتم إصداره من المعامل النيوزلندية وفي بعض الأحيان لا يتم اختباره من الأساس، لذلك يُنصح بعدم شراء أي عسل مانوكا لا يحمل علامة UMF خاصة عسل MGO.

الآثار الجانبية لعسل مانوكا manuka honey:-

– يشير بعض علماء ألمانيا أن آثار العسل الجانبية مازالت غير معروفة، ولكنهم اكتشفوا أن الاستخدام المكثف للعسل في علاج الأذن الوسطى قد يتسبب في إتلافها خاصة لمرضى السكر، لذلك يجب توخي الحذر من استعمال عسل المانوكا  دون استشارة الطبيب.
– عند تناول عسل مانوكا قد يكون له رد فعل مصاحب للحساسية إذ كان الفرد الذي يتناوله يعاني من حساسية تجاه العسل ولكن هذه حالات نادرة جدًا.
– يتفاعل عسل النحل مانوكا مع بعض أنواع الأدوية والعلاج الكيميائي بصفة عامة.

استخراج عسل مانوكا manuka honey:-

كما وضحنا سابقًا دور العسل كمضاد للجراثيم وبكتيريا مختلفة، حيث يتم إنتاجه من النحل الموجود في جبال نيوزيلندا وأجزاء من أستراليا من رحيق زهور “شجرة الشاي” والتي تسمى أيضًا “شجيرة الشاي”.

الغش التجاري في عسل مانوكا:-

لقد أظهرت صحيفة بريطانية مجموعة من الأبحاث بعد إجراء بعض الاختبارات العلمية المتعلقة بعسل المانوكا أن أغلب أنواع عسل النحل الفاخرة يتم بيعها بأكثر من خمسة أضعاف سعر العسل العادي على أنها عسل المانوكا، وأن بعض التجار يقومون بعمليات الغش التجاري ووضع ملصقات غير صحيحة على منتجات أخرى من عسل نحل ضعيفة التغذية، لكن فوائد هذه المنتجات لا تمثل شئ بجانب فوائد العسل النيوزيلندي الأصلي.

العلاقة بين عسل مانوكا والكورونا:-

– ومع كثرة الفيروسات وانتشار الأوبئة بنسبة أكثر من القرن الماضي على مستوى العالم، فعسل  النحل مانوكا بنيوزيلاندا يعتبر الخيارالأمثل صاحب التأثير الكبير في تعزيز المناعة وتأثيرات صحية أخرى هامة، ويعتمد المريض على العسل في تغذيته في دول شتى.
– ونظرًا لأن العسل المُستخرج من زهرة مانوكا والذي يشتمل على المادة الفعالة ميثيل غليوكسال القوية ذات التأثير الكبير في تقوية وتعزيز الجهاز المناعي، والتي تعمل على زيادة تأثير العسل في المقاومة ضد الأمراض، وإحتوائه على مضادات الأكسدة المتنوعة، أصبح يتجه إليه كثيرون في ظل أزمة كورونا التي غزت العالم.

فوائد أخرى لعسل النحل مانوكا other benefits :-

1.يتكون العسل من مجموعة من التراكيب التي أصبحت لها الإهتمام الكبير من العلماء لعمل دراسة شاملة لفوائدها، ويرتفع مؤشر استخدام عسل مانوكا بالتحديد في صورة مضادا لأغلب البكتيريا والجراثيم المتعارف عليها.
2.فإن عسل مانوكا يمتلك القدرة المضادة لأي التهاب قد يحدث في القناة الهضمية كاملة.
3.يستخدم عسل النحل مانوكا لعلاج جميع أعراض التليف الكيسي.
4.ويتميز بأن عسل مانوكا أصبح يستخدم على نطاق واسع في العديد من مشكلات زيادة الوزن أو تعقيدات مرض السكري، ويمكن استخدام المانوكا أيضا في تحسين جودة النوم لاحتوائه على مادة ميثيل غليكوسال.
You might also like