حاسبة مكافأة نهاية الخدمة وكيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة وكيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة هي حاسبة تستخدم من أجل حساب مكافأة نهاية خدمة العامل أو الموظف في القطاع الحكوْمي والخاص داخل المملكة العربية السعوْدية، وهي تعتبر من أكثر الأمور الرئيسية التي يبحث عنها و يهتم بها العديد من الأشخاص الموظفين , كان مواطن أو وافد في الممْلكة، إذ يستطيع المستحق الموظف في الجهة الحكومية أو الخاصْة أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة (مالية) عند انتهاء الخدمة، ويعد ذلك من حْق للعامل وأوجب المُشَرِع الْسعودي دفعها له بالنص على ذلك في نظام التقاعد الجديد، لذلك سوف نقوم اليوم في المقال التالي بتوضيح أهم المعلومات information عن حاسبة مكافأة نهاية الخدمة و كيفية استخدامها وطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمه للمتقاعدين بعد الانفكاك عن العمل و الرابْط الخاص بالحاسبة.

شرح حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للموظف

  • وفقًا لأحكام المواد الخاْصة بنظام العمل الرسمي في المْملكة الوارد في القانون، تم تحديد آلية لاحتساب مبلغ المكافأت المستحقة تجاه العامل من قبل صاحب العمل عند نهاية الخدمة، إذ نصت تلك المواد على القواعد المنظمة للعمل في مؤسسات قطاع الحكومة والشركات الخاصْة بالقطاع الخاْص بالمْملكة.
  • وهذه الحاسبة تتضمن الحقوق الأساسية الواجبة على أصحاب الأعمال تجاه العمال والموظفين وتحدد واجباتهم وتحدد بداية ساعات العمل وموعد نهايتها و مكافأة نهاية الخدمة.
  • تعتبر الحاسبة الطريقة التي تستخدم من أجل الاستعلام عن المعاش الْخاص بالتعاقد عن طريْق الدخول على بوابة مؤسسة التقاعد الإلكترونية.
  • أما في حالة حساب مكافأة نهاية الخدمة بالمملكة، فتم عرضه بموجب المادة الخْاصة بنظام العمل في الباب الخامس الفصل الرابع.
  • يتضمن الفصل الرابع كل المْعلومات المتعلقة بـ مكافأة نهاية الخدمة التي عن طريقها تصرف المكافأة للموظفين في القطاع الخْاص والقطاع الحكْومي، من قبل صاحب العمل.

إقرأ ايضاً : دعاء لتفريج الهم و الحزن 

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموْظف الحكومي

طبقاً لقانون العمْل السعودي تعتبر مكافأة نهاية الخدمة حق للعامل تجاه صاحب العمل عند انتهاء مدة العمل و هذا يعتبر تقدريراً لمجهودات الموظف في عمله بعد مدة طويلة من العمل في المجال ، و تحسب قيمة معاش التقاعد عن طرْيق حاسبة مكافأة نهاية الخْدمة عن طريق مْوقع مؤسسة التقاعد الإلكتروني، وطريقة حسْاب قيْمة المْعاش التقاعدي العامل تتم بطريقة محددة هي:
  • يضاف قْيمة نصف الأجر الأساسي الشهري فيما يخص كل سنة من أول خمس سنْوات قضاها في الوظيفة، بالإضافة إلى راتب شهر كامل فيما يخص باقي سنوات عمله بعد انتهاء الْعمل.
  • من حْق كل عامل عند انتهاء عقد العمل أو عند بلوغ سن التقاعد أن يحصل من صاحب العمل على مكافأة نهاية الخدمة، إذا لم يتم فسخ العقد أو لم يقم العامل بتقديم الاستقالة، وطريقة احتساب مكافأة العامل عن نهاية الخدمة تتم عن طرْيق حسْاب أيام العمل الفعلية كما يلي:
  • موظف الحكومة يحصل على ثلث مكافأة نهاية الخدمة من صاحب العمل إذا استمر في الخدمة لمدة زمنية من سنتين وحتى 5 سنْوات.
  • يحصل الموْظف على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة إذا استمر في عْمله أقل من 10 سنوْات.
  • الْموظف يحصل على مكافأة نهاية الخدمة كاملة إذا استمر في الخدمة فيما يجاوز 10 سنْوات.

برنامج حساب مكافأة نهاية الخدمة

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية بإطلاق برنامج حاسبة راتب انتهاء الخدمة، حتى يستطيع المْوظف من خلالها احتساب الْمعاش المتوقع الحصول عليه بعد أن يبلغ سن المعاْش، أو عندما تنتهي فترة خدمته.
أتاحت أيضاً الوْزارة حاسبة مكافأة نهاية الخدمة لجميع المْوظفين، ويمكن استخدام حاسبة مكافأة نهاية الخدمة عن طْريق موقع الوزارة الرسمي، عن طريْق الخطوات الخْاصة بحساب مكافأة نهاية الخدمة وهي:
الخطوة الأولي : قم بالدخول على رابط حاسبة مكافأة نهاية الخدمة إلكترونيًا على الرابط التالْي
الخطوة الثانية : ثم أكمل البيانات المطلوبة.
في تلك الخطوة قم بتحديد نوع العْقد وذلك إما أن يكون عقد محدد المدة أو ليس محدد المدة.
الخطوى الثالثة : اكتب سبب فض علاقة العمل التعاقدية.
حدد الراتب الذي يستحق لك عليه أثناء العمل.
اكتب عدد سنوْات العمل.
الآن عليك النقر على علامة المساواة الموجودة في أسفل الصفحة لتظهر مكافأة نهاية الخدمة.