حديث بني الإسلام على خمس بالشرح التفصيلي

حديث بني الإسلام على خمس يعتبر القواعد الأساسية للعقيدة الإسلامية وهذه القواعد الخمسة هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.

شرح تفصيلي لـ حديث بني الإسلام على خمس

يبدأ الحديث بكلمة ( بني ) وهى هنا دلالة على البنيان والمقصود هنا بالبنيان هي الركائز التي يقوم عليها ديننا الإسلامي وليس معنى هذا أن الخمس جوانب المذكورين في الحديث الشريف هم كل الإسلام فالإسلام ملئ بالدعائم والأساسيات العديدة والتي يجب أن يتحلى بها المسلم القوي ولكن الخمس جوانب المذكورة في هذا الحديث هم القواعد الأساسية لبناء الإسلام كأنك تشيد عمارة عالية أليس من الواجب أن تهتم بقواعدها أولا حتى تستطيع تشييد بناء قوي يعتمد علية هكذا الحديث الشريف بني الإسلام على خمس فهو يعلمنا قواعد وأسس الدين الإسلامي .

شرح قواعد حديث بني الإسلام على خمس بالتفصيل

شهادة أن لا إله إلا ألله

وهي أن تقر بقلبك ولسانك أن لا وجود لمعبود غير الله تعالى ومن شروط أول قاعدة في الحديث الشريف هو اقتران الإيمان بالله تعالى بإيمانك بالرسول الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام رسولا لجميع خلق الله تعالى إيمانا بالقلب والعقل وترجمة بنطق اللسان بمجرد ايمانك ونطقك لهذه الشهادة فهي إقرار منك بالامتثال لأوامر رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام فيما أمر وأن تبتعد عن ما نهانا عنه.

إقامة الصلاة

وهي الركن الثاني من حديث بنى الإسلام على خمس ومعنى هذا الركن الحرص على اقامة الصلاة في أوقاتها مع الجماعة وعن اهمية وضرورة الصلاة في الإسلام هناك حديث للرسول عليه افضل الصلاة والسلام يقول (بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة) ويوجد شروط لصحة الصلاة وهى (دخول الوقت – الطهارة- النية- ستر العورة -القبلة الصحيحة -اجتناب النجاسة )

إيتاء الزكاة

فى هذا الركن تحديدا حث المسلمين جميعا على ضرورة إخراج الزكاة للفقراء والمحتاجين والاهتمام بإعطائها لمن يستحق فخروج الزكاة من المسلم لها فضل عظيم فيعطيه الله إضعافها وكفرت عنه الكثير من ذنوب يوم القيامة .

وفرضت الزكاة على من يمتلكون أموال تزداد وتنمو مثل الذهب والفضة والبهائم أيضا الاراضي الزراعية أموال التجارة.

وهكذا يجب اخراج الزكاة أيضا عن الصغير وغير العاقل فإذا بلغ الصغير النصاب أخرج عن نفسه ويجب إخراج الزكاة إلى ثمانية جهات ذكرهم الله تعالى وهم: (الفقراء والمساكين والعاملين عليها والغارمين وفى سبيل الله والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب وابن السبيل) وسوف نشرحهم تفصيلا فيما بعد.

شرح مخارج الزكاة الثمانية بالتفصيل

  • الفقراء والمساكين: وهم أول من يستحقون الزكاة نظرا لشدة فقرهم واحتياجهم الشديد
  • العاملين عليها والمقصود بهم من يقومون بجمع الزكاة من القادرين على دفعها وإيصالها لمن يستحقونها
  • في الرقاب: والمقصود من المعنى هنا أنه يجوز صرف الزكاة لإعتاق العبيد والأسرى في سبيل الله وهذا كان يحدث قديما
  • الغارمين: وهم هؤلاء الأشخاص المستدينين وعليهم دين كبير ولا يستطيعون سداده هنا تجوز الزكاة عنهم في دفع هذا الدين
  • في سبيل الله: والمقصود منها إخراج الزكاة عن الجهاد في سبيل الله تعالى.
  • ابن السبيل: وهو الإنسان الذي سافر ولا يوجد لديه المال حتى ينفق على نفسه هنا يمكن إخراج الزكاة من أجله
  • المؤلفة قلوبهم: وهؤلاء المقصود بهم من دخلوا الدين الإسلامي ولكن قلبهم ليس ممتلئ بالإيمان، ايمانهم هشا ضعيفا وقد أقر لهم من مال الزكاة نظرا لتأثيرهم الكبير في قومهم قديما فهم كانوا أصحاب مكانة عالية لدى أقوامهم وكانت كلماتهم مسموعة وأجاز الرسول إخراج الزكاة لهم حتى يقوي إسلامهم وتمتلئ قلوبهم بحلاوة الإيمان وهذا البند من الزكاة كان معمولا أيام الرسول عليه الصلاة والسلام.

هذا الحديث الشريف من الأحاديث التي تعلمناها منذ الصغر فهو يعلمنا ركائز الإسلام الخمس وفضل إقامة هذه الركائز عند الله تعالى فقد بين الرسول الكريم في هذا الحديث دعائم وأركان الإسلام فهذا الحديث يشرح لنا الدين وأركانه الخمس بطريقة بسيطة نستطيع من خلاله توصيل مفاهيم جميلة وسلسة لأطفالنا، حتى يتعلموا أصول دينهم منذ الطفولة.

إقرأ ايضاً : صلاة الاستخارة و دعاء الاستخارة شرح كامل

صوم شهر رمضان

وهو الركن الرابع من أركان حديث بنى الإسلام على خمس وفي هذا الركن يأمرنا الله تعالى بصوم رمضان لما له من أجر وفضل عظيم عند الله والصوم ليس فقط الامتناع عن الطعام والشراب ولكن الامتناع عن كل ما يغضب الله تعالى وكل العادات السيئة التي يمارسها البعض من سب وقذف ونميمة طيلة يومه.

فيأتي شهر رمضان المبارك ويعلمنا أن نصون لساننا ونجتنب القول والفعل السيئ ويصح أن يصوم الصغير ويتقبل الله منه وهنا يجب أن نعلم صغارنا الصوم ونحثهم عليه وأعطي الله رخصة للمريض والمسافر وكبير السن الغير قادرين على الصوم ويمكنهم إطعام مسكينا كل يوم في شهر رمضان أيضا الحائض والنفاس وجب عليهم الافطار والقضاء فيما بعد والله أعلم وأعلى .

حج بيت الله لمن استطاع إليه سبيلا

هنا نأتي للركن الأخير من حديث بني الإسلام على خمس وهنا وجب على كل مسلم بالغ عاقل الحج مرة واحدة في حياته فمن زاد عن مرة فهو تطوع وله الأجر والثواب من الله تعالى ومن كان عنده القدرة المالية والبدنية للحج فوجب عليه .

أما من لديه المال وصحته لا تستطيع القيام بمهام الحج والسفر فيستطيع أن يؤجر عنه من يقوم بالحج بدلا منة ويحسبها الله للاثنين معا ومن لا يستطيع الحج نظرا لظروفه المالية فأن الله غفور رحيم .

وهنا يجب أن نفتخر بسماحه ويسر ديننا الجميل والذى يراعي المريض والفقير والذى لم يبلغ باستطاعته الحج وكتبها الله ، والحج له 4 أركان أساسية وهم ( الإحرام والطواف والوقوف بجبل عرفة و السعي من الصفا للمروة ) .

فائدة حديث بني الإسلام على خمس

حديث بني الإسلام على خمس يعلمنا قواعد الإسلام فلا يجب القيام بأحدها وتجاهل الأخريات فقد حث الرسول الكريم على وجوب القيام بالخمس قواعد كاملة فهي مكملات لبعضها البعض .

وهناك جمهور كبير من العلماء يؤكد على من ترك أحد قواعد الإسلام وهو يستطيع القيام بها استخفافا منه او عدم تقدير لفضلها الكبير فهو كافر.

وأيضا هناك كثير من العلماء ينفون صفة الكفر عن من تجاهل أركان الإسلام ولم يقيمها كاملة ولكن له حساب كبير عند الله تعالى في آخرته وقلة البركة والتوفيق في أمور الدنيا.

نبذه صغيره عن راوي الحديث الشريف عن الرسول عليه الصلاة والسلام

عبد الرحمن بن عبد الله بن سيدنا عمر بن الخطاب، وأمه زينب بنت مظعون حذافة الجمحي، أخت عثمان بن مظعون أسلم بمكة مع والده وهو طفل، وكان أحد فقهاء صحابة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وشارك في غزوة أحد والخندق ولم يتخلف عن النبي أبدا وكان صغيرا وقت غزوة بدر توفي سنة 73 هجرية ومات وعمره سبعة وثمانون سنة.

إقرأ أيضاً : فضل الصدقات وأنواعها وأحاديث نبوية لها  
وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات من المقالات الدينية من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like