دراسة جدوى مشروع جيم GYM (صالة رياضية) بالتفصيل

مشروع الصالات الرياضية أو ما يعرف بالـ Gym واحدة من المشاريع التي أثبتت نجاحها وانتشرت بسرعة البرق في السنوات الأخيرة، ولهذا نقدم لك دراسة جدوى مشروع جيم بالتفصيل للتعرف على كيفية افتتاح المشروع وتحقيق مكاسب مالية كبيرة.

لم يعد الجيم مقتصراً على الرجال فقط بل أصبح للسيدات مكان خاص بهم، بالإضافة إلى انتشار الجيم في القرى والأحياء الصغيرة بعدما كان منتشراً فقط في المدن والمناطق الراقية، فإذا كنت ترغب في معرفة دراسة جدوى مشروع جيم وكيفية افتتاحه وما تحتاج إليه فكل ما عليك فعله هو قراءة هذا المقال.

دراسة جدوى مشروع جيم

يعتبر النجاح والاستمرارية وتحقيق المكاسب المالية هو ما تسعى إليه من أي مشروع، وهو ما نقدمه لك من خلال دراسة جدوى مشروع جيم الذي سيكون بمثابة خارطة الطريق التي يمكنك من خلالها تحقيق ما تحلم به.

وتتمثل دراسة جدوى مشروع جيم في النقاط التالية:

1- اختيار المكان المناسب لمشروع جيم

– تعد أولى الخطوات في دراسة جدوى مشروع جيم وهي بمثابة أهم خطوة، فحسن اختيار المكان المناسب يكون في توفير شقة جيدة في أحد العمائر ذات البينة التحتية الممتازة، والتي تتمثل في إمكانية توصيل المياه بشكل جيد للجيم وتوفير نظام صرف صحي جيد وآمن لإنشاء حمام مجهز بكل الأدوات اللازمة.

– بالإضافة إلى العمل على توفير الكهرباء التي ستحتاجها بكل تأكيد في إضاءة المكان ليلاً وتشغيل الأجهزة الرياضية، بجانب تشغيل التلفاز أو مشغل الموسيقى لإعطاء مزيداً من الحماس للرياضيين في صالة الجيم، ويفضل أن تكون شقتين مجاورتين لبعضهما البعض لتكون إحداها صالة ألعاب رياضية للرجال والأخرى للنساء.

– بجانب أن تكون الشقة في دور أرضي أو دور منخفض وتجنب أن تكون في أدوار مرتفعة حتى لا يشعر الرياضيين بالضيق والإرهاق.

– يجب أن تحاول بقدر الإمكان اختيار منطقة يسهل الوصول إليها ولا تكون في مناطق شديدة الازدحام وقريبة من عدة مساكن حتى لا ينزعج السكان، وفي الوقت ذاته لا يكون بعيداً عن المناطق الآهلة بالسكان خاصة وإن كان هناك قسم خاص بالسيدات.

– وفيما يخص مساحة الشقة فلن تكون في حاجة إلى أكثر من 60 متر مربع، إلا أنه كلما كانت المساحة أكبر كلما كان أفضل، لأن الشقة ستستوعب عدد أكبر من الأجهزة الرياضية وتتيح الفرصة لوجود مساحات واسعة يمكن استغلالها في عمل بعض تمرينات اللياقة وبعض النشاطات الأخرى كالأيروبيكس.

2- ديكورات صالة الجيم

– تعد ثاني أهم خطوة في دراسة جدوى مشروع جيم، وبالطبع ديكورات صالة جيم الرجال لا تختلف كثيراً عن النساء، وتعتبر الديكورات من العناصر القوية التي تحفز الرياضيين في أثناء التمرينات بجانب الأغاني والموسيقى الحماسية.

– ينبغي أن تكون دهانات الحائط جيدة والاعتماد على الألوان المشرقة والغير معتمة، وتعليق صور لأبطال كمال الأجسام في كل مكان بالصالة لتحفيز الرياضيين، بالإضافة إلى وضع اللافتات الإرشادية الخاصة بتمارين الصدر والكتف والظهر والرجل والذراع حتى يتمكن اللاعبين الجدد من معرفة البرنامج والتمرينات الخاصة بكل منطقة في الجسم.

– يمكن وضع الشعار المرئي الخاص بالمكان على إحدى حوائط الجيم، والاعتماد على وضع عبارات تحفيزية للاعبين للشد من أزرهم ومساعدتهم في تطوير أنفسهم وفي رحلة تكوين بنية جسمانية قوية، مع إضافة لوحات إرشادية خاصة بكيفية استعمال كل جهاز في الصالة حتى لا تحدث إصابات خطيرة للاعبين بسبب سوء استخدام الأجهزة.

– تجهيز أرضية الصالة سواء للرجال أو السيدات بالبورسلين أو السيراميك الذي يتم تغطيته بالترتان أو الفوم أو أرضيات مطاطية، لتجنب الاحتكاك القوي بالأرض في حالة لعب بعض التمرينات الخاصة التي تستدعي ذلك، بالإضافة إلى تركيب ماسورة حديد قوية للعب العقلة الحرة.

– عليك الاهتمام بواجهة الجيم إذا كان في دور أرضي، فيمكن عمل واجهة زجاجية يعلق عليها صور كبيرة لأبطال كمال أجسام وصور خاصة بالجيم والأجهزة الموجودة به، وإن لم تستطع فيمكنك تصميم لافتة كبيرة تحمل اسم الجيم الذي لابد أن يكون سهل، والشعار المرئي للجيم وأرقام التواصل الخاصة به.

– الاهتمام بصالة الجيم وإبعادها عن واجهة المكان أو الشقة بحيث لا يمكن للمارة أو سكان العمارة التي يتواجد بها الجيم رؤية اللاعبين أثناء تأدية التمرينات، وبالأخص في حالة وجود قسم خاص بالسيدات، بالإضافة إلى أن يكون مكتب الاستقبال في منتصف الواجهة بحيث يكون هو المتحكم في كل ما يخص المكان، من حيث الرد على الاستفسارات وتسجيل اشتراكات اللاعبين وإدارة المكان بصفة عامة.

– تجهيز صالة الجيم بالكثير من المرايات وخاصة أمام الأجهزة الرياضية، حيث يرغب الكثير من الرياضيين في مشاهدة أنفسهم وهم يلعبون على الجهاز، بالإضافة إلى التقاط بعض الصور التي يستعرضون فيها عضلاتهم ولياقتهم.

– من أهم عناصر الديكور الخاصة بالجيم هو نظام التهوية، فلابد من عمل نظام تهوية جيد للاعبين نظراً لكثرة المجهود المبذول منهم في التمرينات والذي يجعلهم يتعرقون بشكل كبير مما يساعد على وجود رائحة كريهة، لذلك ينبغي وجود نظام تهوية ممتاز ويفضل أن تصل أشعة الشمس إلى المكان لقتل الجراثيم والبكتيريا ومنعها من الانتشار في المكان.

– بالإضافة إلى إمكانية تزويد صالة الجيم بركن خاص للمشروبات يتم تقديم فيه المشروبات الساخنة والباردة للاعبين إن كان رأس المال ومساحة المكان تسمح بذلك لزيادة هامش الربح، بالإضافة إلى عمل قسم خاص بالأدوات الطبية يحتوي على لاصقات طبية وأنواع مختلفة من الضمادات ومطهرات الجروح في حالة تعرض أحد اللاعبين إلى إصابة.

– من عناصر الديكور المهمة التي يجب توافرها شاشة تلفاز ومشغل صوت لتشغيل الأغاني والموسيقى الحماسية، بالإضافة إلى تزويد المكان بمكبرات صوت يتم توزيعها بعناية حتى يصل الصوت إلى كل ركن بصالة الجيم.

3- أجهزة صالة الجيم وأسعارها

يأتي دور أهم عنصر من عناصر دراسة جدوى مشروع جيم وهي الأجهزة الرياضية التي يجب توافرها، ويتوقف عددها حسب أسعارها ورأس المال المتاح عند بدء المشروع، وكلما زاد رأس المال كلما كان أفضل شراء عدد كبير من الأجهزة الرياضية.

وتختلف قيمة الأجهزة الرياضية إذا كانت جديدة أو مستعملة، وإلى ما إذا كانت محلية الصنع أو مستوردة من الخارج، بالإضافة إلى الخامات المصنوعة منها الأجهزة ومدى قوة تحملها ومدى الاستفادة التي يمكن أن تقدمها للاعبين.

وتتمثل أجهزة الجيم المهمة في الآتي:

– جهاز للصدر أو ما يسمى بالبينج عالي ومسطح ومنخفض، ويبلغ سعره من 1000 إلى 1500 جنيه.

– جهاز للأكتاف وتبدأ أسعاره من 2000 إلى 6000 جنيه.

– أجهزة دفع لتمارين الأرجل تتراوح أسعارها ما بين الـ 3000 والـ 6000 جنيه.

– بارات بأحجام مختلفة.

– دنابل بأوزان مختلفة تبدأ من 2.5 كيلو ويمكن أن تصل إلى 50 كيلو فيما فوق.

– طارات مطاطية إن أمكن بأوزان مختلفة تبدأ من 2.5 كيلو ويمكن أن تصل إلى 50 كيلو فيما فوق.

– أجهزة تمارين بطن مختلفة، تتراوح أسعارها بين 500 جنيه و100 جنيه في حالة كانت الأجهزة جديدة وغير مستعملة.

– مشايات المانيول والتي تبدأ أسعارها من 1000 إلى 2500 جنيه، ويختلف سعرها حسب بلد التصنيع والملحقات المضافة إليها.

– مشايات كهربائية لزيادة ورفع معدلات اللياقة وحرق الدهون، ويبدأ سعر المشاية من 4000 إلى 12000 جنيه طبقاً لقوة الموتور وبلد التصنيع والحد الأقصى من الوزن الذي يمكن أن تتحمله المشاية.

– عجلات رياضية لتقوية عضلات الأرجل وحرق الدهون ورفع معدلات اللياقة، وتبدأ أسعارها من الـ 1000 جنيه إلى ما يزيد عن ذلك وفقاً للنوع والخامة وبلد التصنيع ومدى قوتها وتحملها.

مع العلم أن الأجهزة التي تم ذكرها هي الأجهزة الأساسية لأي صالة جيم سواء كانت للرجال أو للسيدات يتم فتحها في قرية صغيرة أو في أي مكان مساحته صغيرة، كما يمكن أن تجد تلك الأجهزة في عدة مواقع شهيرة على الإنترنت تستطيع أن توفر لك خدمة الشراء والتوصيل بمنتهى الاحترافية والجودة.

4- عمالة مشروع جيم

يجب وضع العمالة ضمن اعتبارات دراسة جدوى مشروع جيم في الحسبان، ففي قسم الرجال ينبغي أن يتواجد شاب أو مسئول عن المكان والأجهزة ويكون بمثابة الكابتن الذي يقوم بتوجيه اللاعبين إلى كيفية اللعب واستخدام الأجهزة الرياضية وبناء هيئة جسدية قوية خاصة للاعبين الجدد.

كذلك الحال في قسم السيدات ينبغي وجود فتاة تقوم بمراقبة المكان وتوجيه اللاعبات وتحفيزهم، بالإضافة إلى وجود إداري في كل قسم وهو الخاص بأعمال الإدارة وتسجيل الاشتراكات اليومية والاسبوعية والشهرية والنصف سنوية والسنوية وتحصيل الإيرادات الخاصة بالاشتراكات.

كيفية زيادة الربح من مشروع جيم

بعد الانتهاء من دراسة جدوى مشروع جيم يمكنك التفكير في كيفية الاستفادة مادياً من مشروع الجيم وزيادة أرباحك عن المعدل الطبيعي، ويتوقف ربحك على حسب التكاليف التي قمت بوضعها وتحديدها حين تم التجهيز للمشروع اعتماداً على رأس المال الخاص بك، وقد يصل ربحك شهرياً إلى الـ 7000 جنيه وربما أكثر.

وما يجعل المشروع مربح هو أنه لا تقوم بدفع تكاليف شهرية سوى للرواتب وإيجار الشقة وتكاليف المياه والكهرباء فقط، فقد قمت مسبقاً بشراء الأجهزة الرياضية التي تعد هي أغلى ما يوجد في المكان.

ويمكنك زيادة أرباحك من مشروع الجيم من خلال افتتاح ركن خاص للكماليات، تهتم فيه ببيع المأكولات والمشروبات الصحية، بالإضافة إلى وجود متجر صغير يمكن فيه بيع الأدوات التي تساعد الرياضيين في التمرينات كالقفازات الخاصة بالجيم والفوط الصحية وغيرها من الأدوات.

كيفية تسويق مشروع جيم

عملية التسويق لمشروع جيم من العوامل الأساسية في ارتفاع هامش الربح وتحقيق المنفعة المادية من المنتظرة من المشروع، وتتعدد طرق التسويق والإعلان الخاصة بمشروع جيم وهي تتمثل فيما يلي:

1-اللافتات الإعلانية على واجهة المحل تعد أولى خطوات التسويق لمشروع جيم، فهي تعبر عن صالة الألعاب الرياضية وما تحتويها، وهي أول ما يشد انتبه جمهورك المستهدف من الرجال والنساء، لذلك احرص على تصميم لافتة إعلانية مبتكرة ورائعة.

2-طباعة أوراق الدعاية من أساليب التسويق والإعلان المعروفة، حيث يمكنك طباعة أوراق تحمل بعض التفاصيل عن الجيم وتوزيعها في المنطقة التي يتواجد بها الجيم أو الأماكن التي يكثر بها التجمعات الشبابية كالنوادي والكافيهات وغيرها من الأماكن.

3-تصميم صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كالفيس بوك وتويتر وانستجرام ونشرها، ودعوة الأقارب والأصدقاء إلى عمل إعجاب للصفحة لتصل إلى أكبر عدد ممكن من جمهورك المستهدف.

4-عمل عروض وتخفيضات على الاشتراكات الشهرية والنصف سنوية والسنوية، ويمكن أن تكون الأسعار أقل من المنافسين مما يكون عامل جذب قوي خاصة وأنك ستكون في بداية افتتاح المشروع وأجهزتك جديدة ولم تستهلك بعد.

وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال عالم البيزنس والمشاريع من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like