دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات بالتفصيل

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات من الأولويات التي يجب الاهتمام بها عند افتتاح مشروع مغسلة السيارات، باعتباره من إحدى المشروعات الناجحة والتي تستطيع من خلالها زيادة دخلك وتحقيق مكاسب مالية كبيرة.

نقدم لك في هذا المقال دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات بأدق التفاصيل التي تمكنك من معرفة كل ما ستحتاج إليه لافتتاح المشروع، بالإضافة إلى التكاليف ورأس المال الذي ستحتاجه، والمعدات اللازمة لغسيل السيارات والأرباح المتوقعة من مشروع مغسلة سيارات.

خدمات مشروع مغسلة سيارات

1- يتم شفط الأتربة العالقة بالسيارة من خلال الهوفر أو أداة تنظيف السيارات بالهواء ويكون من خلال خرطوم قوي الدفع، ويتم استخدامه في الأجزاء الداخلية من السيارة والتي يمكن الوصول إليها بسهولة.

2- استخدام بعض المواد التي تعمل على إزالة الشحوم والأتربة وتقوم بتنظيف السيارة من بقايا الصابون ومواد التلميع التي سيتم استخدامها في عملية غسيل السيارات.

3- تقوم أدوات التنظيف كالشامبو والصابون وبعض الأدوات الأخرى في غسل السيارة بشكل كامل وإزالة الأوساخ العالقة بها وإضفاء مزيداً من الجمال واللمعان إلى السيارة، بالإضافة إلى جهاز البخار الذي يقوم بتجفيف السيارة من المياه.

4- تنظيف مكيفات السيارات المختلفة والقضاء على أي روائح كريهة غير مستحبة في السيارة، بالإضافة إلى إمكانية التوسع وبيع بعض قطع الإكسسوار التجميلية بالسيارة، مع إضافة خدمة إضافية مثل غسل وتنظيف الإطارات.

5- إمكانية توفير خدمات أخرى بجانب غسيل السيارات متمثلة في غسل السجاد والموكيت للسكان القريبين والمحطين بمكان مغسلة السيارات، مع بيع منتجات السيارات المختلفة كزيوت السيارات وتوفير خدمة تغييرها.

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

تضم دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات الكثير من النقاط المهمة لافتتاح المشروع التي يجب توجيه الأنظار إليها والتي تتمثل في الآتي:

1- مكان ومساحة مشروع مغسلة سيارات

– يعد اختيار مكان ومساحة مشروع مغسلة السيارات مهم للغاية في مثل تلك المشاريع، لأنها العامل الرئيسي في نجاح مشروعك الذي يعتمد في المقام الأول على المساحة والمكان، فسوء الاختيار قد يكبد مشروعك خسائر فادحة.

– مساحة مشروع مغسلة سيارات تتراوح ما بين الـ 30 متر إلى 40 متر مربع، وإن استطعت توفير مساحة أكبر سيكون أفضل بكل تأكيد، فالمساحة الكبيرة تسمح بدخول وخروج عدد كبير من السيارات، ويتيح فرصة غسيلها من أعلى إلى أسفل ومن كل الجوانب بشكل جيد.

– مكان مشروع مغسلة سيارات لابد وأن يكون في شارع رئيسي في إحدى المناطق الجيدة ذات الكثافة المرورية العالية بحيث تكون أفضل سبيل للإعلان عن المغسلة، ومن الأفضل أن تكون بالقرب من مواقف السيارات في المدن والأحياء السكنية أو بجانب المولات أو المقاهي الكبيرة.

2- توفير رأس مال مناسب لمشروع مغسلة سيارات

لا يشترط بالضرورة توفير رأس مال كبير لافتتاح المشروع، فأي مشروع قد يبدأ صغيراً ثم يكبر ويستطيع صاحبه توسيع المكان والاعلان عنه بشكل جيد لتحقيق مزيداً من المكاسب والأرباح، كل ما عليك فعله هو توفير الآلات والمعدات الأساسية في بادئ الأمر والتي سنتحدث عن تكلفتها في السطور التالية.

3- توفير التراخيص اللازمة لمشروع مغسلة سيارات

يلزم مشروع مغسلة سيارات توفير التراخيص والأوراق اللازمة لافتتاح المشروع دون أي مشاكل، وتتمثل تراخيص المشروع في البطاقة الضريبية والسجل التجاري ورخصة تشغيل مشروع مغسلة سيارات، ولكن ليس قبل تحديد قطعة الأرض التي سيتم بناء المشروع عليها والتي يفضل أن تكون بعيدة عن العمائر السكنية، بالإضافة إلى التوجه إلى الجهات المختصة للحصول على تصاريح إنشاء مغسلة سيارات في تلك المنطقة.

4- عمالة كافية لمشروع مغسلة سيارات

من ضمن دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات لابد من توفير عمالة كافية لأعمال غسيل السيارات، وتتمثل في توفير على الأقل 3 عاملين قائمين بأعمال غسيل السيارات، بالإضافة إلى توفير 2 عمال متخصصين في عمليات تغيير زيت السيارات، مع توفير عمال آخرين للعمليات الإدارية والحسابية والخدمات المختلفة الأخرى.

5- تكلفة مشروع مغسلة سيارات

– تتطلب دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات حساب تكاليف المشروع اللازمة والتي سيترتب عليها رأس المال الذي ستعمل على توفيره، فبالنسبة للمعدات والأدوات اللازمة لغسيل السيارات فإن أسعارها متفاوتة ومتغيرة حسب بلد الصنع وجودتها وقوة تحملها والخدمة الجيدة التي يمكن أن توفرها في عملية غسل السيارات.

– إيجار المحل يتحدد وفقاً لمساحة المكان والمنطقة التي ستتوافر بها المغسلة، حيث يبلغ إيجار محل مشروع مغسلة سيارات 500 جنيه في المناطق النائية و2000 جنيه في المناطق الحضرية.

– يصل مبلغ بعض الأدوات والمعدات مثل ماكينة البخار وخامات غسيل السيارات إلى حوالي 12 ألف جنيه.

– أدوات غسيل السيارات والرفع والتلميع والتجفيف بالإضافة إلى أداة الهوفر للشفط والرفع قد تصل إلى مبلغ 10 آلاف جنيه.

– بالإضافة إلى رواتب العاملين التي قد تصل إلى 5000 جنيه شهرياً، وتكاليف المرافق العامة التي سيتم توفيرها في مغسلة السيارات كالمياه والكهرباء التي لابد من توافرها لغسل السيارات وإضاءة المكان ليلاً والتي تبلغ تكلفتها 2000 جنيه شهرياً.

6- دعاية مشروع مغسلة سيارات

– وسائل الدعاية والإعلان تعتبر من أساسيات دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات، فهي الوسيلة التي تمكنك من اكتساب الكثير من العملاء وتتيح الفرصة لديك لتحقيق المكاسب المادية التي تطمح بها.

– أولى خطوات الدعاية لمشروع مغسلة سيارات كما ذكرنا سابقاً هو المكان والمساحة المناسبة للمغسلة، والتي يجب أن تكون في شارع رئيسي مكتظ ذات درجة عالية من الكثافة المرورية حتى يتمكن أكبر عدد من سائقي السيارات رؤيتها والاستفادة بالخدمات التي تقدمها.

– تصميم لافتة جذابة تحمل اسم المغسلة وأرقام التواصل المختلفة لكي يتمكن العملاء الاستعلام عن الخدمات التي تقدمها مغسلة السيارات.

– عمل دعاية ورقية من خلال طباعة اسم المغسلة ونبذه عن الأسعار والخدمات التي تقدمها وتوزيعها في المقاهي والمجمعات وأماكن ركن السيارات المحيطة بمكان المغسلة، والتي تحتوي أيضا على أرقام التواصل والعنوان بالتفصيل.

– عمل عروض وتخفيضات وخصومات لمن يتردد على المكان أكثر من مرة في الشهر، بالإضافة إلى أنها ستكون عامل جذب مهم للكثير من الناس الذين يبحثون على الخدمة المتميزة وبسعر أقل عن المتاحة في أي مغسلة سيارات أخرى.

– إنشاء صفحة على مواقع التواصل المختلفة مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام ودعوة الأصدقاء والمعارف لعمل إعجاب للصفحة ونشرها لتصل إلى أكبر عدد من العملاء، ويجب أن تحتوي الصفحة على خدمات المغسلة وأسعارها ومكانها بالتفصيل وأرقام التواصل.

– شراء مساحة إعلانية في الجرائد والصحف الوطنية والقومية التي لها باع كبير ويقرأها الكثير من الناس، ويتم حساب تكلفة الإعلان وفقاً لعدد الكلمات الموجودة به، بالإضافة إلى المساحة التي ستقوم بشرائها في الجريدة، ويفضل أن يكون الإعلان في ملحق السيارات الذي يتم بيعه بشكل مجاني مع الصحف والجرائد الوطنية.

– إذا كنت لا تملك الخبرة الكافية في عملية التسويق والدعاية لمشروع مغسلة سيارات ينبغي عليك الاستعانة بفريق متخصص في هذا المجال، إلا أنه سوف يقتطع جزءاً من أرباحك الشهرية أو السنوية وهذا يتوقف على الاتفاق المبرم بين الطرفين

نصائح خاصة لنجاح مشروع مغسلة سيارات

بعد تقديم دراسة جدوى للمشروع بأدق التفاصيل نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على نجاح المشروع بالشكل الذي يخدم أهدافك ويجعلك تجني الكثير من الأرباح من المشروع، ومن بين تلك النصائح ما يلي:

1- الالتزام الكامل بدراسة المشروع التي تم ذكرها في السطور السابقة وعدم الإخلال بأي بند سبق ذكره لضمان أكبر نسبة نجاح ممكنة للمشروع.

2- عدم إنشاء مشروع مغسلة سيارات في مكان مكتظ بالسكان والعمائر السكنية حتى لا ينزعج السكان، بالإضافة إلى عدم وجود أي مغسلة سيارات أخرى في المكان حتى تستطيع فرض سيطرتك وتقديم خدماتك بدون منافس.

3- احترام المواعيد والالتزام بها قدر الإمكان حتى تكسب ولاء وثقة العملاء بالشكل الذي يجعلك تضمن استمرارية العمل أطول فترة ممكنة.

4- معاملة الزبائن بطريقة لائقة وتوفير الخدمات التي يحتاجوها، وحسن المعاملة يتوقف على اختيار عمالة مميزة ولديها القدرة على التعامل بلباقة مع العملاء، بالإضافة إلى امتلاكه ميزة حسن التصرف في الأزمات والمواقف المختلفة.

5- تقديم خدمات مشروع مغسلة سيارات بالكفاءة اللازمة بما يخدم طموح العملاء ويخلق لديهم الدافع في الاستمرار على التعامل معك.

6- تخصيص جزء من الأرباح للصيانة الدورية للمرافق العامة المختلفة والأدوات التي تستخدمها في مشروع مغسلة سيارات، بالإضافة إلى تخصيص بعض الأرباح في تطوير الخدمات والمعدات الخاصة بمشروعك والعمل على وضع خطة للتوسع بمشروع مغسلة السيارات.

أرباح مشروع مغسلة سيارات

– تبلغ أرباح المشروع يومياً ما يعادل الـ 570 جنيه يومياً، على اعتبار أن متوسط غسل 8 سيارات في اليوم يبلغ 350 جنيه بواقع 35 جنيه للسيارة الواحدة.

– 150 جنيه قيمة أعمال التشحيم وتغيير زيت السيارة يومياً.

– 70 جنيه متوسط قيمة تلميع سيارتين يومياً.

مع العلم أن تلك الأسعار قد تكون متغيرة وفقاً للمكان الخاص بالمشروع والأدوات المستخدمة في غسل السيارات، ويجب وضع ذلك في الاعتبار عند وضع دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال عالم البيزنس والمشاريع من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like