دعاء السفر ودعاء الركوب ودعاء الرجوع من السفر كاملا

دعاء السفر هو صديق المسافر، السفر هو من أصعب الأمور التي يواجهها الإنسان في حياته، قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين: السفر قطعة من العذاب، يمنع أحدكم طعامه وشرابه، فإذا قضى نهمته فليعجل إلى أهله.

إلا أنه وعلى الرغم من الجهد والتعب، ومفارقة الأهل والديار، فإن له فوائد ومنافع كثيرة، كما روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سافروا تصحوا”،

دعاء السفر :

السنة الواردة في دعاء السفر، فهي أن المسافر يقوله عند بداية سفره وخروجه، وعند بداية العودة منه، وذلك لما ورد في صحيح مسلم وغيره عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره، خارجاً إلى سفر، كبر ثلاثا ثم قال دعاء السفر وهو:

“سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل“، وفي رواية: ” في المال والأهل والولد“.

أهمية دعاء السفر

دعاء السفر له أهمية كبيرة وفوائد لا تعد ولا تحصى، منها أن هذا الدعاء يحمي المسافر من الابتلاءات ومن الحوادث التي قد تحدث أثناء السفر، كما أن من يقرأ هذا الدعاء يبارك الله له في السفر وينعم عليه فيه بالسلامة والأمان.

كما يحميه من الشر والأذى والفتنة، وأيضاً دعاء السفر ينشر النشاط والطاقة في الروح، وهذا يجعل المسافر متحمس على العمل والكفاح، حيث يجازي الله تعالى الشخص على قراءته لدعاء السفر ويرفعه به درجات في الجنة.

فضل دعاء السفر :

دعاء السفر يجعل المسافر في معية الله وحفظه، لأن الدعاء ليس مجرد تحريك الشفتين فقط، بل إن للدعاء فضل عظيم يحرك الجوارح والقلب، ويوطد العلاقة بالله جل وعلا، وكلما كان الداعي واثق في الاستجابة كلما زاد الفضل، وكان الدعاء سبب في تسهيل السفر.

دعاء السفر كامل:

هناك بعض الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في السفر ومنها:

1- ((سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار)) هذا دعاء كان يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم عند السفر في وقت السحر.

2- جاء فيما يقال عند ركوب الدابة أن علياً رضي الله عنه أُتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال: ((بسم الله، فلما استوى على ظهرها قال: الحمد لله))، ثم قال: ((سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ))، ثم قال: الحمد لله (ثلاثاً)، وقال: الله أكبر(ثلاثاً)، ثم قال: ((سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت))، ثم ضحك، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت، وإذا رجع قالهن وزوّد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، وهذا دعاء يصلح لجميع المواصلات وقد كان يقال قديمًا عند ركوب الدابة.

3- ((اللهم رب السماوات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن، ورب الرياح وما ذرين، فإنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها)).

4- ((اللهم نعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها)) يقال هذا الدعاء عند الدخول إلى قرية أو مكان جديد أثناء السفر.

5- ((اللَّهمَّ هوِّن علينا سفرنا هذا واطْو عنا بُعده)) دعاء لتهوين السفر وتسهيله.

إقرأ أيضاً : فضل الصلاة على النبي و المداومة عليها

دعاء السفر بالطائرة:

هناك بعض الأدعية التي يجب أن يرددها المسافر بالطائرة ومنها:

  • سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
  • اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد.
  • وعندما يقضي المسافر سفره ويعود إلى وطنه يقول نفس الدعاء للسفر ويضيف عليه: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.
  • أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ.

آيات من القرآن الكريم تقال عند السفر:

  • يستحب قراءة آية الكرسي، ودعاء السفر.
  • ((اللَّهُ لَا إله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)) الآية [255] -سورة البقرة.

دعاء الرجوع من السفر:

  • عند الرجوع من السفر نقول دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الرجوع من غزوة أو حج ((الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده)).
  • ((يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب، ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد)) يقال هذا الدعاء عندما يأتي المساء على الشخص المسافر في مكان لا يعرفه.
  • ((اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم اصحبنا بنصحك واقلبنا بذمة، اللهم ازدوِ لنا الأرض وهوِّن علينا السفر، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب)).

دعاء المسافر إذا نزل منزلًا:

“أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ”.

دعاء العودة من الحج:

عند العودة من رحلات الحج يقوم المسافر بترديد دعاء ((الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير آيبون تائبون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده)).

دُعَاءُ المُسَافِرِ لِلْمُقيمِ:

  • ((أَسْتَوْدِعُكُمُ اللَّهَ الَّذِي لاَ تَضِيعُ وَدَائِعُهُ)).

دُعَاءُ المُقِيمِ لِلْمُسَافِرِ:

  • ((أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكَ، وَأَمَانَتَكَ، وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ)).
  • ((زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَيَسَّرَ لَكَ الخَيْرَ حَيْثُ ما كُنْتَ)).

التَّكبيرُ والتَّسبِيحُ في سَيْرِ السَّفَرِ:

  • قَالَ جَابِرٌ رضي الله عنه: ((كُنَّا إِذَا صَعَدْنَا كَبَّرْنَا، وَإِذَا نَزَلْنَا سَبَّحْنَا))

لذلك يجب على المسافر الالتزام بالأدعية ليحفظ نفسه حتى يعود إلى بيته سالماً غانماً بإذن الله تعالى.

إقرأ أيضاً : حصن المسلم دليل كامًلا لكل مسلم مواقع و تطبيقات
وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات من المقالات الدينية من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like