دعاء لتفريج الهم والحزن تفسيره وفضله وطرق استجابة الدعاء

6 مارس 2020
ADMIN2 6 مارس 2020 لا يوجود تعليقات 578

دعاء لتفريج الهم والحزن يحتاج إليه الإنسان مع تزايد هموم الحياة لكي يدعو الله، ومن ثم يجب معرفة أفضل دعاء لتفريج الهم والحزن مع تفسيره وفضله، يتقرب الإنسان إلى ربه أكثر ويسأله العون في كل أمور الحياة، ويزيل الله بحوله وقدرته الهم والحزن.

أفضل دعاء لتفريج الهم والحزن

من أدعية فك الهم الكرب، ما ورد عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-قال: علمني رسول الله -صلى الله عليه وسلم-إذا نزل بي كرب أن أقول لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين.

أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، أصرف عني شر كل جبار عنيد.

اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.

دعاء لتفريج الهم والحزن ورد عن النبي الكريم ﷺ‏

ورد من حديث أبي بكرة رضي الله عنه، عن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ:

  • “دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ”. رواه أحمد وأبو داوود
  • كما روى أحمد عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
  • مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلا حَزَنٌ فَقَالَ: اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبْدِكَ، وابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَك سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِه فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، ونُورَ صَدْرِي، وجِلاءَ حُزْنِي وَذَهَابَ هَمِّي، إِلا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ.

تفسير دعاء لتفريج الهم والحزن

في أدعية تفريج الهم والكرب يتوجه العبد لربه ويدعوه ويطلب منه فك الهم، وكما نلاحظ في الادعية أن الدعاء يكون موجه دائما مصحوب بأن القرآن هو الدواء.

فيسأل العبد ربه أن يجعل له القرآن هو الشافي وهو الحل للهم والحزن، كما يسأل العبد ربه أن لا يتركه لنفسه، لأن النفس تدمر وتقودنا إلى القنوط واليأس عند التعرض للمتاعب، أما الله سبحانه وتعالى يزرع في قلوبنا الأمل.

وفي الدعاء يتوسل العبد لربه أن يبدل الحزن الفرج، لأن الله يبدل الحال في طرفة عين، فهو القادر أن يجعل كل هم ذاقت قلبك فرح وسعادة، وان يبدل حالك بدون حول منك ولا قوة، الله سبحانه وتعالى قادر على تبديل الحال وفك الكرب وتيسير الامور.

إقرأ أيضاً : صلاة الاستخارة و دعاء الاستخارة شرح كامل

فضل دعاء لتفريج الهم والحزن

هيا نتعرف على فضل الدعاء وأثره:

  • الدعاء بشكل عام له فضل عظيم، وعندما نقول دعاء لتفريج الهم والحزن ونحن على يقين بأن الله سوف يستجيب تنال الراحة ويبدل الله الحزن بالفرح والبركة والخير ويشرح صدورنا ويخفف الهم عن قلوبنا.
  • كما أن دعاء فك الكرب يأتي بخير لا محالة مثل كل أنواع الدعاء في الخير، حيث ان الدعاء يستجاب أو يدخر لك فيحقق الله به لك الخير والسعادة ويبعد عنك شر القدر، ويرفع عنك البلاء.
  • إما أن يكون الدعاء سبب في خير كثير لك في الاخرة، فيأتي العبد في يوم القيامة ويجد خير كثير نتيجة الدعاء الذي كان يدعو به في الدنيا، إلى الحد الذي يصل إن العبد يتعجب ويتمنى ان دعاؤه في الدنيا لا يستجاب حتى يرى الخير الكثير في الآخرة.

طرق تفريج الهم وفك الكرب

فيما يلي طرق سحرية تجعل الإنسان يتخلص مما يؤلمه ويتعب قلبه ويغمى، كما يلي:

  • الدعاء هو أول الطريق لفك الكرب والهم، الدعاء عبادة يؤجر عليها العبد ويخفف من آلامه ويشعره بأن الله قادر وأنه في معيته.
  • قراءة القرآن تشرح الصدر، القران نور وما أجمل أن يدخل نور الله في قلبك وتشعر بعظمة الخالق، فتهون عليك الدنيا بما فيها.
  • عليك أن ترضى وتفكر بما لديك، لا تسخط ولا تجعل في قلبك حقد او حسد على أحد، فقط فكر فيما لديك واحمد الله، ولا تفكر فيما لا تملك.
  • حاول ان لا تركز على سبب الحزن، أخلق لنفسك هدف بدلا من الذي فاتك، وفكر في حياة جديدة إذا فاتك ما تتمني، فكر في الجنة ونعمل لها فهي تستحق ما لا تستحقه هذه الحياة، لأن الحياة رحلة قصيرة.
  • علي العبد أن يذكر الله باسمه وبأسمائه التي نعرفها مثل يا لطيف يا رحمن يا رحيم، كما علينا أن نصلي على الرسول صل الله عليه وسلم، وأن نكثر من قول لا حول ولا قوة الا بالله لأنه كما يقال عليه انه كنز من كنوز الدنيا.
  • والاستغفار أيضا طريقة من طرق إجابة الدعاء، حيث ان الاستغفار ذكر في القرآن في مواطن عديدة، الاستغفار يكثر الرزق ويجعل الإنسان ينال المال والبنون والخيرات، كما ذكر في آية من آيات سورة نوح.

ما هي آداب الدعاء؟

فيما يلي نشرح آداب الدعاء، لكي يعرفها المسلم قبل أن يتعرف على أفضل دعاء لتفريج الهم والحزن:

  • علي المسلم أن، يبدأ الدعاء بحمد الله عز وجل، وأن يثني عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، كما عليه أن يختم الدعاء بالصلاة على النبي.
  • كما لابد أن يدعو المسلم الله في كل الأوقات، لا يجوز أن نتوجه لله في الحزن والتعب فقط، بل عليه ان يلجأ اليه في السراء والرخاء أيضاً.
  • لا يجب على المسلم أن يدعو على الناس بدون وجه حق، ولا يمكن أن يدعو بالهم والمصائب لأهله أو يدعو على ماله، أو يدعو على ولده.
  • يكون الصوت في الدعاء منخفض، ويدعو العبد ربه ثلاث ويكرر ويتوسل له.
  • ما أجمل الدعاء عندما يتضرع العبد إلى الله، ويلجأ إليه بجوارحه وقلبه ونفسه.

شروط إجابة الدعاء

لكي يكون الدعاء مستجاب بأذن الله احرص على ما يلي:

  • لا يمكن أن يدعو المسلم مع الله أحد، الدعاء يكون لله فقط، وقال تعالى (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّـهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّـهِ أَحَدًا).
  • العجلة في الدعاء والتعجل في الإجابة ليست من صفات المؤمن الحق، قال رسولنا الكريم (يُسْتَجابُ لأحَدِكُمْ ما لَمْ يَعْجَلْ).
  • لابد ان يدعو العبد ربه وهو في قلبه يقين، مثل عندما يدعو العبد ربه ويقول دعاء لتفريج الهم والحزن، لابد أن يثق أن الله قادر على تحقيق الراحة والسعادة وفك الكرب والهم.
  • لكي يستجاب الدعاء لابد أن يكون المأكل والرزق من عمل حلال، المال الحرام يحل الفقر ويجعل الدعاء غير مستجاب، ويجلب غضب الله على المرء.
  • الثقة بالله هي طريق اليقين وطريق الاجابة، لابد من ان نثق ونحسن الظن بالله، كما علينا ان نكون عند حسن ظن الله فينا، فلا يدعو بإثم ولا نقطع رحم ولا نفعل فسق أو ندعو إلى المنكر.

    إقرأ أيضاً : فضل الصدقات وأنواعها وأحاديث نبوية لها
      
    وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات من المقالات الدينية من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد