دمج الصور بالفوتوشوب اون لاين شرح بالتفصيل

دمج الصور بالفوتوشوب اون لاين

تعتبر عملية دمج الصور بالفوتوشوب اون لاين باستخدام أمر الدمج الذاتي من أكثر العمليات شيوعًا أثناء استخدام برنامج الفوتوشوب، وفي هذا المقال سوف نتناول شرح تفصيلي لعمليات دمج الصور المختلفة بواسطة الفوتوشوب.

دمج الصور بالفوتوشوب اون لاين بالتفصيل:-

  • تتم عملية الدمج الذاتي للصور في برنامج الفوتوشوب بإتباع الخطوات الآتية:-

1.قم بفتح الصور التي تريد  دمجها في نفس المُستند، حيث تكون كل صورة في طبقة منفصلة عن الأخرى.

2.قم باختيار الطبقات التي تحتوي الصور التي تريد دمجها، وعمل محاذاة لها وهذا خيار اختياري.

3.قم بالنقر على خيار تعديل  من شريط القوائم الموجود في أعلى الصفحة، ثم قم بالنقر على خيار الدمج الذاتي للطبقات.

4.قم باختيار خيار بانوراما لعمل دمج للطبقات التي تحتوي على أجزاء متداخلة في صورة بانورامية كبيرة، أو خيار تكديس الصور لدمج التفاصيل في المساحات المترادفة ويكون هذا الخيار أكثر فعالية في الطبقات التي سبق وتم عمل مُحاذاة لها.

5.قم بوضع إشارة في المربع عند خيار لضبط اللون ودرجته للمزج.

6.تكون أخر خطوة هي النقر على زر موافق (OK)، حتى يتم إنشاء قناع  فوق الطبقة، وهنا يتمكن المُستخدِم من التحكم في مقدار المساحة الظاهرة على الصور.

إقرأ أيضاً : فوتوشوب للموبايل

 دمج الصور بالفوتوشوب اون لاين باستخدام الممحاة:-

  • يستطيع مُستخِدم عمل دمج للصور بواسطة أداة الممحاة من خلال الخطوات الآتية:-

1.قم بفتح الصور التي تريد  دمجها في نفس المُستند، بحيث تكون كل صورة في طبقة منفصلة عن الأخرى.

2.قم بضبط أحجام الصور، إذا كنت في حاجة إلى ذلك باستخدام أمر التحويل (Transform) ، ويتم ذلك من خلال النقر على أزرار الاختصار (Ctrl +T) على لوحة المفاتيح على الأجهزة  التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز أو النقر على اختصار (Cmd +T) على لوحة المفاتيح على أجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام تشغيل ماك.

3.قم بالنقر على أداة الممحاة من لوحة الأدوات الموجودة يسار الصفحة، أو بالنقر على الاختصار (E) من لوحة المفاتيح، فتقوم بإزالة الأجزاء غير المرغوبة من الصورة إلى حين الوصول إلى النتيجة التي تريدها من عملية الدمج.

4.كما يمكنك النقر على الاختصار (Ctrl +Alt +Z) أو (Ctrl +Z) حتى تستطيع التراجع عن الأخطاء التي وقعت أثناء عملية المحو على لوحة المفاتيح في الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز، أو النقر على (Cmd +Opt +Z) أو (Cmd +Z) على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ماك.

إقرأ أيضاً : كورس فوتوشوب كامل من البداية في 26 فديو تعليمي علي اليوتيوب

 دمج الصور في فوتوشوب باستخدام قناع الطبقة:-

  • يسمح الفوتوشوب للمستخدمين عمل دمج للصور فيه باستخدام قناع الطبقة (Layer Mask)، ويعتبر اللونان الأبيض والأسود هما المتحكمان في إظهاره أو إخفائه ، وعند امتلاء القناع باللون الأسود ستختفي تلك الأجزاء منه، وعند امتلائه باللون الأبيض ستظهر تلك الأجزاء، وذلك وفقًا للخطوات الآتية:-

1.قم بفتح الصور التي تريد دمجها في نفس المُستند، بحيث تكون كل صورة في طبقة مُنفصلة عن الأخرى.

2.قم باختيار الطبقة العلوية، ثم قم بالنقر على خيار إضافة قناع للطبقة الموجودة أسفل لوحة الطبقات، عندها سوف يظهر قناع فوق الطبقة التي قمت بتحديدها.

3.قم بالنقر على أداة التدرج الموجودة في شريط الأدوات ، ثم قم باختيار التدرج باللونين الأبيض والأسود الموجود أعلى الصفحة.

4.قم بالنقر على الصورة المصغرة  لتتمكن من اختيار قناع الطبقة.

5.قم بالنقر مع السحب على الصورة في مساحة العمل حتى تتمكن من رسم التدرج فوقها، بعد ذلك سوف يعمل الأسود على إخفاء هذا الجزء من الطبقة والأبيض سيُظهره، ويُمكن تكرار هذه العلمية إلى حين الوصول إلى النتيجة المطلوبة.

تعرف على خطوات دمج الصور بالفوتوشوب اون لاين:-

  • طريقة دمج الصور بالفوتوشوب بالتفصيل من هنا.
  • تعلم دمج الصور بالفوتوشوب بسهولة من هنا.