دوجماتيل أقراص لعلاج القولون العصبي

دوجماتيل أقراص

دوجماتيل dogmatil tablets هو دواء يستخدم لعلاج القولون العصبى، أقراص الدوجماتيل الدوائي  يتم استخدامها في علاج العديد من الأمراض النفسية و الجسدية، ففي هذا المقال سوف نقدم جميع دواعي استعمال كبسولات دوجماتيل وأثارها الجانبية و الجرعة المناسبة منه.

نظرة عامة حول عقار و أقراص دوجماتيل :-

– هذا الدواء الشهير بدوجماتيل يستخدم لعلاج بعض الاضطرابات النفسية مثل الفصام، الاكتئاب و القلق و التوتر والقولون العصبي، كما أنه ذو فاعلية لأنه يحتوي على مادة فعالة وهي سولبيريد  sulpiride الشهيرة، كما أنه يقضي على الانتفاخات وآلام المعدة.
– دواء دوجماتيل أحد أشهر الأدوية المستخدمه لعلاج التهابات والآثار الناتجة عنها، والمادة الفعالة في اقراص دوجماتيل عالية التركيز لها تأثير مضاد الدوبامين على مستقبلاته D3 بالإضافة إلى تأثيرها على الهيستامين أيضاً، مما يعمل على تقليل الإشارات العصبية و العقلية وبالتالي استخدامه في علاج حالات الخاصة بالقولون العصبي.

دواعي الاستعمال لدواء دوجماتيل dogmatil للقولون العصبي:-

يعتبر تناول دواء دوجماتيل أساسي لعلاج الحالات التالية:-
1.ويستخدم دواء dogmatil في العلاج لجميع أنواع الإضطرابات السلوكية و الذهان والاكتئاب والقلق والتوتر و لأمراض الأرق والخوف مع الادوية الأخرى المختصصة.
2.يعالج جميع اعراض مرض القولون التهيجي والعصبي وتشنجات البطن المصاحبة لهم.
3.يؤثر في علاج قرحة المعدة والاثني عشر وتشنجات القولون.

جرعة تناول دواء دوجماتيل  كم كبسول (capsule dose of dogmatil):-

1. جرعة الفصام / لاستخدام تلك الجرعة ينبغي الإشارة إلى أنها يتم تناولها من 2 إلى 4 كبسولات في اليوم لمدة 6 أسابيع ويعتبر علاج فعال للذهان.
2.جرعة القلق / فهي مرتبطة بظهور أعراض أمراض الدماغ، ويتم تناول من كبسولة إلى 3 في اليوم الواحد لمدة تصل إلى 4 أسابيع حتى يظهر مفعول الدوجماتيل.
3.جرعة دوجماتيل في حالة اضطراب القولون العصبى / من كبسولة إلى 3 في اليوم، لمدة أسبوعين أو أكثر، والذي يمكنك تخفيف الجرعة تدريجيًا عند الشعور بتحسن في أعراضه الشخصية.
– ولكن في نهاية الأمر لا ينبغي تناول دوجماتيل في كل الحالات السابقة إلا تحت إشراف الطبيب المتخصص مع مراعاة التوازن بينه وبين الأدوية الأخرى مع الوقت.

الآثار الجانبية عند استخدام دوجماتيل dogmatil:-

1.من اضرار دواء dogmatil حدوث مشاكل والام في الثدي عند النساء، وجود اضطرابات في الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث في حالات متقدمة.
2.دواء دوغماتيل  dogmatil فهو يسبب للاضطرابات في الشهية مما يؤدي إلى فقدان أو زيادة الوزن.
3.يعد ضمن أثارة الجانبية زيادة إفرازات اللعاب أيضًا.

سعر وأماكن توفر دواء دوجماتيل dogmatil:-

ويتوفر دوجماتيل في عدد من أشكال و جرعات مختلفة في علاج مشكلات متنوعة، متوفر سعر دوجماتيل 50 في مصر 27 جنيه، بينما في السعودية المنتج من دوجماتيل 50 سعره 21 ريال سعودي.

موانع استخدام دوجماتيل dogmatil:-

1.إذا كان المريض يشكو امراض النخاع العظمي أو الانخفاض الحاد في الجهاز العصبى.
2.يمنع استعمالها في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية.
3.يمنع الكثير من تناوله إذا كان لديهم حساسية لأحد مكوناته.