دورة اعرف حدودك و القيم الاخلاقية الشخصية في الحياة مجانًا من منصة يوديمي

القيم الاخلاقية الشخصية هي عبارة عن الأشياء التي تهمك، ومجموعة المبادئ التي تتمسك بها وتعتبرها منهجك و دستورك في الحياة، لذا يجب أن يكون من الطبيعي أن تعيش بها، فعلى سبيل المثال، ربما أنت تقدر الصدق والأمانة، أنت تؤمن بداخلك بالصدق قدر الإمكان وتعتقد أنه من المهم أن تقول ما تعتقده حقًا، فعندما لا تتحدث  الصدق، فمن المحتمل أن يشعرك عقلك بخيبة، أو ربما تقدر اللطف والتعامل برفق ولين، فأنت تبحث على أي فرصة تسمح لك بمساعدة الأشخاص الآخرين، وستكون كريمًاً في إعطاء وقتك ومواردك لقضايا جديرة بالإهتمام أو للأصدقاء والعائلة.

كيف أحدد القيم الاخلاقية في الحياة ؟

عندما تعرف ما هي الأمور التي تجعلك تشعر بالرضا عن نفسك في الحياة، وأيضًا الأمور والسلوكيات التي تجعلك تشعر بالسوء تجاة نفسك مثل شعورك عندما تكذب أو تغش، فينشأ في نفسك شعور بخيبة الأمل ، فكل هذه المشاعر هي التي تولد داخلك القيم المختلفة التي تتبعها في الحياة .

إليك بعض الأسئلة التي تساعدك في تحديد القيم الاخلاقية الشخصية :-

1.ما هو مهم بالنسبة لك في الحياة؟

2.إذا كان لديك أي مهنة، دون القلق بشأن الأموال أو غيرها من القيود العملية، ماذا يمكنك أن تفعله؟

3.عند الانتهاء من قراءة القصص ، أي نوع من القصة أو سلوك تميل إليه و أي نوع ترفضه؟

4.ماذا تريد لتغيير حول مجتمعك أو حول نفسك من أفكار وسلوكيات؟

5.ما الذي تفتخر به أكثر من أي شيء آخر؟

إذا استطعت الإجابة عن الأسئلة السابقة فهي تعتبر أدلة كافية تساعدك على تحديد قيمك الشخصية، وتوجد بعض الطرق الأخرى ولكنها تحتاج إلى العمل، فمثلًا إذا كنت تنبهر بقصص روّاد الأعمال الناجحين، فقد تكون قد قيمتك المفضلة هي التقدير أو الإنجاز، أو ربما كانت الثروة والنجاح، إذا كنت تنبهر بقصص النشطاء الذين يحاولون تغيير العالم، فربما تكون قد قيمت الشجاعة أو النزاهة، أو ربما كانت عدالة أو سلامًا وهكذا .

ما هي الحدود الشخصية وكيف تحددها لنفسك ؟

غالبًا ما يتم إعتبار أي تدخل يجعلك تشعر بعدم الارتياح هو اختراق لحدودك الشخصية وعليك رفضه، فمفتاح وضع حدودك الشخصية في العلاقات هو أن تعرف جيدًا ماذا تريد من علاقاتك المختلفة في الحياة  ثم وضع الحدود بناءً على ما تريده .

أولًا ) الحدود العقلية أو الذهنية / تتمثل في  الحاجز الذي تحتاجه بينك وبين الآخرين فيما يخص أفكارك وآرائك .

ثانيًا ) الحدود العاطفية / وتتمثل  في المسافة التي تحتاجها بينك وبين الآخرين فيما يخص مشاعرك وأحاسيسك.

ثالثًا ) الحدود الاجتماعية / وتتمثل في  المسافة التي تضعها  بينك وبين الآخرين فيما يخص المشاركة في  الأنشطة الاجتماعية.

رابعًا ) الحدود الروحية / وتتمثل  في المسافة التي تحتاجها  بينك وبين الآخرين فيما يخص الأمور المرتبطة  بالمعتقدات الروحية و الدينية .

خامسًا ) الحدود الجسدية / و تتمثل  في المسافة التي تشعر فيها بالارتياح أو عدمه عندما يقترب شخص ما منك جسديًا.

وإذا أردت تعلم كيفية تحديد قيمك وحدودك الشخصية بالتفصيل يمكنك الحصول على الدورة المجانية المقدمة من منصة يوديمي واحصل على الشهادة المعتمدة من هنا .

إقرأ ايضاً : الرهاب الاجتماعي دورة سر التحكم بالاخريين و التغلب على التنمر مجانًا