كيفية رسم شخصيات الأنمي

اشتهر مصطلح شخصيات الأنمي مؤخرا وانتشر انتشارا واسعا في جميع بلاد العالم حيث أن شخصيات الأنمي والذي يسمى باللغة العربية بالرسوم المتحركة قد ظهر مع بداية ظهور السينما في القرن العشرين وبصفة خاصة في دولة اليابان، وفي المقال التالي سوف نتعرف بالتفصيل الدقيق على تاريخ ظهور شخصيات الأنمي وأشهر الشخصيات وأيضا كيفية رسم شخصيات الأنمي بطرق كثيرة ومتنوعة.

ماذا تعني كلمة شخصيات الأنمي؟

مجال شخصيات الأنمي ببساطة هو عبارة عن نوع من أنواع الرسوم المتحركة، ويعتبر الموطن الأول لظهوره وتطوره هو دولة اليابان، وأفلام الأنمي لا تقتصر على الأطفال فقط فهي أيضا تتناول العديد من الموضوعات التي تخص الكبار أيضا، وتتميز تلك الرسوم المتحركة بأنها تحتوي على العديد من الألوان الصارخة التي تضيف لمسة جمالية غير عادية كما أنها تجعل الشخصيات نابضة بالحياة، وشخصيات الأنمي وبصفة خاصة في دولة اليابان له العديد من الصفات المنفردة التي ينفرد بها عن باقي الأنمي منها العيون الكبيرة والتي يعتبرها اليابانيون رمز ومرجع يشير إلى مصطلح(نوافذ إلى الروح).

ما هو تاريخ ظهور شخصيات الأنمي؟

كما قلنا سابقا أن مجال شخصيات الأنمي قد بدأ في الظهور في أوائل القرن العشرين، حيث أنه في بداية ظهور تلك الرسوم المتحركة كانت تتمثل في الرسم على الأفلام وعرضها، أو على قطع من الورق، ثم بدأ يحدث العديد من الإضافات من أجل تطور تلك الرسومات وازدهارها، وتتمثل تلك التطورات في استخدام العديد من التقنيات الحديثة والمختلفة من أجل إنتاج الرسوم المتحركة وإضافة بعض التقنيات الصوتية، كما أنه تم إضافة العديد من الألوان الصاخبة، كما أن اليابانيون قد تطورا في استخدام العديد من الأنواع المختلفة من الكاميرات والأوراق الشفافة.

وبالتالي يمكننا القول إن مجال شخصيات الأنمي قد أصبح من أهم وأبرز القوى السينمائية التي تسيطر ثقافيا على دولة اليابان وذلك خلال القرن العشرين، ولكن في فترة معينة من القرن العشرين وبصفة خاصة في فترة الثلاثينيات من القرن العشرين أصبح الاتجاه في إنتاج أفلام الأنمي من أجل الدعاية التجارية حيث لم يكن الهدف منها في تلك الفترة ترفيه الشعب ولكن كان لأغراض إعلانية أو دعايا حكومية.

ولكن بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية تم ظهور أول شركة إنتاج يابانية والتي تهتم بالرسوم المتحركة والهدف الأساسي لها هو الترفيه فقط وليس من أجل أي إعلانات أو دعايا، وامتازت تلك الرسوم المتحركة أنها تطبعت بملامح من أفلام ديزني الشهيرة، أما بالنسبة لأفلام الأنمي الحديثة فهي قد ظهرت مؤخرا ونجحت نجاحا مبهرا، ومن أمثلة تلك الرسوم التي كانت تنتج من قبل تلك الشركة اليابانية والتي تعتبر أول انتاج لها هو المانجا الشعبية ميتسوهيكو يوكوهاما في سالي الساحرة، كما أن الروايات الهزلية اليابانية قد لعبت دور كبير في تطور وبروز الناحية الجمالية للأنمي بشكل كبير.

ما هي مميزات شخصيات الأنمي؟

الميزة الأساسية التي تميز بها شخصيات الأنمي عن باقي الأعمال السينمائية والفنية هي التنوع الهائل الذي لا ينتهي والذي يسمح للمشاهد أن يختار النوع المضل لديه والذي يتوافق مع سنه وذوقه، كما أن الكثير من الأشخاص يفضلون شخصيات الأنمي عن باقي الرسوم المتحركة حيث تتنوع أفكارها وأسلوبها في القص الفني كما أنها تتميز بعامل الجاذبية التي يلفت انتباه المشاهد له، هذا بالإضافة إلى ظهور العديد من الفروقات الثقافية واتساع المفاهيم والمصطلحات التي يتم استخدامها، كما أن رسوم شخصيات الأنمي تتميز بتنوع نمطها فمنها المعقد مثل ساموراي، ومنها أيضا البسيط مثل أو مانغا ومنها ما يحتوي على بطولات، ومنها أيضا ما يحمل جانب كبير من العاطفة ذات التأثير القوي على المشاعر، كما يوجد العديد من الأفلام في الأدب الكلاسيكي مثل كونت مونتي كريستو.

كيفية رسم شخصيات الأنمي؟

في الفقرة التالية سوف نعرض بعض الشخصيات المحبوبة والمشهورة من شخصيات الأنمي كيفية رسم تلك الشخصيات بطريقة بسيطة وواضحة، وكل ما عليك هو إحضار الأدوات المطلوبة وتنفيذ الخطوات التالية بالترتيب.

الأدوات المطلوبة هي كالتالي:-

  • قلم رصاص.
  • قلم تحبير.
  • ألوان أي نوع.

الخطوات الأساسية من أجل رسم شخصيات الانمي التي تسمى (تشيبي)           :

الخطوة الأولى:-  تتمثل الخطوة الأولى والأساسية في رسم الرأس ويتم عن طريق رسم دائرة كبيرة ويفضل رسمها باليد وليس بالأدوات المكتبية المخصصة لذلك، ثم نقوم بعمل زاوية منحنية موقعها بالتجديد هو أسفل الفك السفلي، ثم بعد ذلك نقوم برسم خطين منحنيين متقاطعين، وبالتالي نكون انتهينا من رسم الرأس.

الخطوة الثانية:- وهي عبارة عن رسم الجسم، والذي يتم عن طريق رسم كل قطعة به على شكل هندسي مظبوط ويتم أيضا باستخدام اليد دون أدوات مكتبية كالمسطرة وغيرها، كما يجب التأكد من أن الجسم حجمه أصغر من حجم الرأس ويوجد تناسق بينهم حفاظا على الشكل العام للشخصية.

الخطوة الثالثة:- وتتمثل في رسم ملامح الوجه، وهي خطوة شديدة الأهمية حيث أن ملامح الوجه هي التي تحدد شكل الشخصية وتفاصيلها، وتتمثل في العين التي يجب رسمها كبيرة إلى حد ما، ثم يتم رسم الأنف والفم بخط مائل من أسفل إلى أعلى.

الخطوة الرابعة:- هي رسم شعر الشخصية، والشعر غالبا يتم رسمه على هيئة العديد من الخصل التي تغطي نصف الوجه والعين، ويفضل عدم إضافة الكثير من التفاصيل في الشعر حيث أن البساطة والرقة هي من أهم مميزات تلك الشخصية.

الخطوة الخامسة:- تتمثل في تحديد كل من الفك والرقبة والتي تعتبر من أهم ملامح الوجه.

الخطوة السادسة:- والتي تتمثل في رسم الملابس الخاصة بالشخصية، وهي عبارة عن عباءة يتم تثبيتها من منطقة البطن بحزام عريض، والذي يعتبر من أهم ملامح الثقافة اليابانية، ويفضل عدم إضافة الكثير من الخطوط في الملامح حتى تظهر أكثر جمالا.

الخطوة السابعة:- هي عبارة عن رسم اليدين والساقين، حيث نقوم بذلك عن طريق إضافة زوايا وخطوط منحنية، ثم نقوم برسم الجوارب الطويلة والمخططة التي تضيف لمسة جمالية للشخصية، ثم في النهاية نقوم برسم الحذاء الخاص بها.

الخطوة الثامنة:- وهي محو جميع الخطوط الوهمية التي تم رسمها في كلا المرحلتين الأولى والثانية.

الخطوة التاسعة:- وهي استخدام قلم التحديد من أجل تحديد جميع الخطوط في الرسمة مما يزيد من ظهورها وسطوعها.

الخطوة العاشرة:- وهي مرحلة التلوين وهي المرحلة الأخيرة في عملية الرسم، وهي متروكة للشخص كما يحب، حيث يستطيع استخدام جميع الألوان التي يرغب فيها ويحبها.

في الفقرة السابقة قمنا بتحديد الخطوات الأساسية في رسم شخصيات الأنمي المعروفة باسم (تشيبي)، وفي الفقرة التالية سوف نقوم بعرض شرح تفصيلي لطريقة رسم جميع شخصيات الأنمي بصفة عامة، وكيفية تحديد أبعاد الجسم، وكذلك كيفية رسم الهيئة العامة للشخصية وأيضا تحديد كل تفاصيلها الدقيقة.

  1. كيفية تحديد أبعاد جسم الأنمي.

تتميز شخصيات الأنمي بأنها ليست صارمة حيث أنه لا يوجد نموذج أساسي يمكن الاحتذاء به في رسم جميع الشخصيات، وبالتالي لا توجد أي نسب للخطأ والصواب، ولكن بصفة عامة يجب الحفاظ على النسب بشكل متسق، لذلك من الأفضل اتباع بعض القواعد الأساسية في عملية رسم شخصيات الأنمي وتتمثل تلك القواعد في:-

  • في معظم الأحيان يفضل تقسيم جسم الأنمي إلى نصفين أساسيين، النصف العلوي والنصف السفلي، وفي بعض الأحيان يرصد النصف السفلي أطول من النصف العلوي وذلك من أجل جعل الساقين أطول أو جعل الجذع أكثر قوة.
  • طول الذراع فوق الكوع غالبا غالبا ما يساوي مجموع كل من طول الساعد مع كف اليد.
  • يجب مراعاة أن الذكور غالبا أطول من الإناث، ولكن تميل الإناث إلى وركين أوسع وصور أضيق، في حين يميل الذكور إلى عرض مماثل من الوركين والصدر.
  1. كيفية رسم هيئة شخصية الأنمي؟

على الرغم من أن الهيكل العظمي لمعظم شخصيات الأنمي بسيط جدا إلا أنه شديد الأهمية حيث أنه رسم الهيكل العظمي وتحديد النسب بشكل دقيق هو أمر هام ويمثل نسبة كبيرة من نجاح عملية رسم الشخصية بأكملها، ويجب الأخذ في الاعتبار أنه على الرغم من أن الشخصيات تبدو مثل الدوائر وعلامات الحذف في الرسم الخاص بك، إلا أنها في الواقع عبارة عن كائنات ثلاثية الأبعاد، وأنها تخضع للمنظور، لذلك يجب مراعاة رسم الأبعاد والنسب لها بشكل مناسب ودقيق، وبشكل عام فإن شخصيات الأنمي تتصف ببعض السمات منها:-

  • الجذع تبدو كثيرا مثل الساعة الرملية.
  • الصدر والوركين أكثر إمالة ناحية الخصر في ظهره.
  • الأطراف معقدة قليلا ولكنها لاتزال مفهومة.

الخطوات الأساسية لـ رسم الهيكل العظمي العام لشخصيات الأنمي

  1. الخطوة الأولى:- وهي رسم الجذع حيث يجب رسمه بدقة وضبط المنظور للتشكل.
  2. الخطوة الثانية:- وهي عبارة عن تحديد موقع كل المفاصل وأيضا وضع علامة على تلك المواقع كمجالات يمكن الاعتماد عليها.
  3. الخطوة الثالثة:- وهي إضافة العضلات الكبيرة للشخصية وضبط الجسم والشكل النمطي للشخصية.
  4. الخطوة الرابعة والأخيرة:- وهي إضافة كل من المنشعب والأرداف وأيضا الثديين.
  5. كيفية رسم الصدر والجذع لشخصيات الأنمي.

يعتبر رسم الجذع هو أبسط مرحلة في عملية رسم شخصيات الأنمي وذلك يرجع إلى احتوائه على عضلة كبيرة وواضحة يمكن رسمها بسهولة، كما أنها لا تحدث تغيرا كبيرا في شكل الشخصية، والخطوات الأساسية في عملية الرسم هي كالتالي:-

  1. الخطوة الأولى:- في حالة الأنثي فإن الخصر يجب أن يكون ضيق وممهد.
  2. الخطوة الثانية:- يمكن تقسيم الصدر أفقيا في عدد قليل من المناطق مثل الجزء السفلي من القفص الصدري ومستوى السرة.
  3. الخطوة الثالثة:- خط المنتصف يجب أن يكون مستقيم في طريقة عرض الجبهة، كما أنه يوجد رابية صغيرة تحت السرة ، والتي غالبا ما تكون أكثر وضوحا في الإناث عن الذكور.
  4. الخطوة الرابعة:- تحديد كل من منطقة الإبطين وأيضا عضلات الذراع.
  5. الخطوة الخامسة:- وهي رسم الحلمة والتي يمكن الإطلاع عليها بسهولة بالانتقال من مركز الترقوة.
  6. الخطوة السادسة:- وهي رسم الرقم ويتم عن طريق رسم خط من مركز الترقوة نحو الأذنين.
  7. الخطوة السابعة:- وهي عضلات الظهر والتي يجب أن تكون كبيرة وبسيطة للغاية، والجزء العلوي الذي يقوم بتدعيم الرقبة غالبا ما يكون على شكل طائرة ورقية، وأقل واحد هو المتصل بالذراع.
  8. كيفية رسم الساقين في شخصيات الأنمي.

تتميز عضلات الساقين بكبر حجمها وأيضا تنوعها من حيث الشكل والطول، ولكن على الرغم من ذلك فإنها ليست سهلة في الرسم والتحديد، حيث يوجد العديد من الأشكال والمنحنيات الكثيرة، وفي الغالب يعتبر الشكل الأساسي لكل من الركبة والكاحل وعظم الساق السفلى هم الأهم في رسم الشخصية.

  1. كيفية رسم الأسلحة لشخصيات الأنمي.

للأسف تعتبر الأسلحة هي الجزء الأكثر تعقيدا في رسم شخصيات الأنمي، حيث أن الأسلحة تمتاز بالعديد من التفاصيل الدقيقة والتي تتنوع بتنوع الشخصية واختلافها، كما أن رسم الأسلحة يتأثر أو بصفة أدق يؤثر على شكل كل من الساعد وجميع عضلات الذراع، لذلك يجب الانتباه عند رسم الاسلحة ومراعاة الدقة والأبعاد السليمة لها.

يمكنك متابعة كل المقالات حول تعليم الرسم هنا، مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد.

You might also like