ريادة الأعمال كورس مجانًا وشهادته المعتمدة من منصة إدراك

ريادة الأعمال والتي تُعرف أيضًا بهندسة المشاريع، هي عبارة عن عملية تحديد مشروع تجاري معين للبدء فيه وتوفير الموارد اللازمة له وتنظيمها، كما يتم تعريفها أيضًا على أنها عملية إنشاء مُنظمة أو مجموعة مُنظمات جديدة أو تطوير مُنظمات قائمة، كما تُعرف ريادة الأعمال بأنها أسلوب يوفر شكلًا لكيفية تحويل الفكرة العظيمة إلي عمل تجاري أعظم، مرورًا بكافة مراحل التأسيس والنمو والتمويل بطريقة فعالة وغير تقليدية، مع الحرص على الاستمرارية كما عرضنا من قبل علي منصة مجتهد

تاريخ ونشأة ريادة الأعمال :-

  • تأثرت ريادة الأعمال في بداية نشأتها بمجموعة من العلوم الإنسانيّة، مثل علم الاقتصاد وعلم التسويق وعلم الاجتماع وعلم النفس و علم الإدارة الاستراتيجيّة، ممّا ساهم بظهور العديد من النظريات والتفسيرات والشروح لفكرة ريادة الأعمال، وتم تعريف المفهوم الخاص بريادة الأعمال في القرن العشرين لأول مرة، ولكن انتشر هذا المفهوم بشكلٍ واسع في الثمانينات والتسعينات بصورة كبيرة، فعمل على المزج بين الأرباح الناتجة عن العمليات التجاريّة المتنوعة، والأفكار المُقدمة من مختلف المجالات؛ عن طريق الاعتماد على ابتكار وسائل حديثة لتطبيق الأعمال.

أهم خصائص وصفات رائد الأعمال  الناجح:-

  1. أهم صفة لرائد الأعمال هي أن يمتلك القدرة على إدارة الوقت .
  2. أن يمتلك وجهة النظر المدعومة بالعديد من الأفكار القوية والفريدة و الجديدة في السوق.
  3. أن يمتلك رؤية شاملة واضحة لكيفية تحقيق الهدف من المشروع حتى وإن لم تكتمل التفاصيل فيتّسم بالمرونة  وقابليته للتطوير.
  4. أن يكون قادرًا على تقوية النفس ودعمها بأمل كبير وعاطفة جياشة نحو تحقيق الهدف.
  5. يستطيع وضع استراتيجية لتحويل حلمه إلى واقع ملموس وتنفيذه بالإصرار والتصميم.
  6. أن يبادر للوصول لنجاح فكرته.
  7. أن يتقن فن المخاطرة محسوبة التكاليف والكيفية من حيث الوصول إلى السوق أو إنشائه، وكيفية تلبية احتياجات العملاء.
  8. القدرة على إقناع الأخريين للانضمام إليهم والمساعدة.

أهمية وأهداف ريادة الأعمال:-

 1. تساعد ريادة الأعمال على خلق فرص عمل جديدة /

ويمكن أن ينتج عنها تأثير كبير في الإقتصاد، حيث يؤدي تحفيز الشركات والقطاعات المختلفة التي تدعم المشروع الجديد إلى المزيد من التطوير الإقتصادي .

 2. ريادة الأعمال تعمل على زيادة الدخل القومي /

فالمشاريع الريادية تعمل على خلق فرص إقتصادية كبيرة، حيث تتيح العروض، والمنتجات، والتقنيات الجديدة  وتتيح إمكانية تطوير أسواق جديدة وإنشاء ثروة جديدة.

 3. ريادة الأعمال تبتكر التغيير الإجتماعي /

من خلال عروض رواد الأعمال الفريدة للسلع والخدمات حيث أنهم يبتعدون عن التقاليد ويدعمون الحرية بشكلٍ غير مباشر، مما يؤدي إلى تحسين الحياة الاجتماعية وزيادة الروح والحرية الاقتصادية.

 4. ريادة الأعمال تعمل على تنمية المجتمع /

حيث أن رواد الأعمال يستثمرون في مشاريع مجتمعية هامة ويقدمون الدعم المالي للجمعيات الخيرية المحلية، والذي يتيح المزيد من التطوير من وراء مشاريعهم الخاصة.

وللتعرف على ريادة الأعمال بشكل تفصيلي تستطيع الحصول على الدورة المجانية في ريادة الأعمال من منصة إدراك التعليمية واحصل على شهادتها المعتمدة من هنا .

إقرأ أيضاً: