شرح بالتفصيل كيفية كتابة السيرة الذاتية باحتراف

 كتابة السيرة الذاتية باحتراف هي عبارة عن وثيقة أو مستند يُكتب فيه ملخص خبرات ومؤهلات الفرد ووظائفه السابقة، ومُستواه التعليمي، فيقوم الفرد بإرسالها إلى صاحب العمل في مرحلة البحث عن وظيفة، تحتوي السيرة الذاتية على تاريخ الفرد الأكاديمي والمهني فيتم ترتيبها وفقًا للتسلسل الزمني، وتُعد طريقة كتابة السيرة الذاتية في صورة وشكل جذاب هي السبب الأول في قبولك للوظيفة .

خطوات كتابة السيرة الذاتية باحتراف :-

تعتبر كتابة السيرة الذاتية خطوة مهمة جدًا لكل من يبحث عن وظيفة في سوق العمل ، لذلك إذا أردت كتابة السيرة الذاتية بطريقة جذابه عليك إتباع الخطوات التالية :-

1.كتابة البيانات الشخصية / فيجب على المتقدم للوظيفة تقديم نفسه ومؤهلاته وإمكانياته بالشكل الصحيح، والبيانات الشخصية تتضمن كتابة الاسم بالكامل وتاريخ الميلاد والعنوان ورقم التليفون وغيرهم من البيانات الضرورية .

2.كتابة المؤهلات العلمية / تتضمن كتابة جميع مؤهلاتك الدراسية والتي تتعلق بمجال العمل الذي تتقدم إليه، ويجب مراعاة ترتيب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم .

3.كتابة خبرات العمل السابقة / يجب عليك كتابة خبراتك في سوق العمل سواء في المجال الذي تتقدم إليه أو غيره.

نصائح يجب إتباعها عند كتابة السيرة الذاتية :-

يجب تنسيق السيرة الذاتية بشكل جيد لإظهار مدى إحترافيتك، ويمكن اتباع النصائح التالية عند كتابة السيرة الذاتية :-

  • عليك الالتزام بالدقة والأمانة في كتابة بياناتك الشخصية ولا تبالغ في ذكر مهارات أو اهتمامات أو خبرات وهمية لأن ذلك لن يساعدك على الحصول على الوظيفة بل قد يكون السبب في خسارتها.
  • يجب أن يكون شكل السيرة الذاتية جذاب حيث يجب أن تكون طباعتها نظيفة وأن تستخدم ورقة بيضاء نظيفة مقاس A4 وأن يكون تخطيط الصفحة من الحدود ذات شكل متناسق .
  • احرص على ألا تزيد صفحات السيرة الذاتية عن صفحتين لأنك تقوم فقط بعرض مختصر وسريع يشير لأهم النقاط التي تميزك بشكل مختصر وواضح في نفس الوقت فلذلك حاول ألا تزيد سيرتك الذاتية عن صفحتين.
  • تعرف جيدًا على متطلبات الوظيفة التي تعمل بها ثم قم بإبراز الإمكانيات والمهارات التي تتناسب معها بشكل جذاب لمدير العمل .
  • قم بتصميم سيرة ذاتية مختلفة لكل وظيفة تتقدم إليها حيث أن كل وظيفة تتطلب أن تقوم بعرض مهارات خاصة بها ومختلفة عن الوظائف الأخرى.
  • احرص على أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك خالية من أي أخطاء إملائية أو لغوية سواء كانت باللغة العربية أو بالإنجليزية.
  • يجب عليك  أن تقوم بعمل تحديث دائم للسيرة الذاتية الخاصة بك بأن تقوم بتصحيح السن دومًا وإضافة أي جديد سواء في الشهادات الدراسية الإضافية التي تحصل عليها أو خبرات العمل وغيرهم .

إذا أردت تعلم خطوات كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية بالتفصيل إليك كورس مهارات كتابة السيرة الذاتية المجاني من هنا .

إقرأ أيضاً : السيرة الذاتية موقع يتيح عمل السيرة الذاتية مجانًا عربي أو إنجليزي

You might also like