شرح تفصيلي لاقسام علم النفس

علم النفس من العلوم الشاسعة والواسعة التي تضم الكثير من العلوم والتخصصات، واليوم من خلال هذا المقال سوف نتكلم عن اقسام علم النفس فكونوا معنا.

ما هو علم النفس

علم النفس هو علم يختص بدراسة السلوك البشري، ويدرس الفكر والإدراك

اقسام علم النفس

ينقسم علم النفس لعدة اقسام والتي تتميز لكشف غموض العقل البشري، كما أن اقسام علم النفس فريدةة ومميزة وانبثقت للتعامل مع المواضيع المختلفة التي تظهر في ساحة علم النفس، ويتميز كل قسم بتحليل المشكلات والإهتمامات النفسية ولكن بطرق مختلفة، ويشتركون جميعاً في شرح الفكر والسلوك البشري ويمكننا تحديد هذه الأقسام كما يلي:

علم النفس السريري

هذا القسم يختص بتقييم وعلاج الأمراض العقلية التي تصيب المخ، كما أنه يهتم بمعالجة الاضطرابات النفسية، ويعمل على علاج المشاكل النفسية بطرق علمية، كما أنه يقوم عالم النفس السريري بتشخيص الأشخاص وفهم مشكلاتهم النفسية ويمكنه حلها بواسطة بعض الاختبارات النفسية كما يلجأ للعلاج البرمجي المناسب وذلك للحد من حدوث أي مشكلات، ويطلق على هذا القسم بعلم النفس الاستشاري أو العلاجي.

علم النفس البيولوجي

يهتم علم النفس البيولوجي بالكائن الحي سواء كان إنسان أو حيوان، ويتميز بدراسة السلوكيات الرئيسية لدراسة ومعرفة الأمراض النفسية أهي موروثة أو مكتسبة، كما أنه يبحث عن الدماغ وكيفية تفكيرها والناقلات العصبية من حيث أثارها على التفكير والمشاعر والسلوكيات، كما أنه يهتم بدراسة تأثير الأمراض النفسية على الأجسام حيث أنه مشترك بين علم الأعصاب وعلم النفس، ولعلم النفس البيولوجي له فروع وهي، علم النفس العصبي، وعلم الأعصاب المعرفي، وعلم الأعصاب السلوكي.

يمكنك قراءة: علم النفس تحليل النظرات

علم النفس التربوي

يهتم علم النفس التربوي بدراسة كيفية تعلم الطلاب والحل على مشكلة صعوبة التعلم، كما أنه يركز على موضوع اضطرابات التعلم، وسلوكيات المراهقة، كما أنه يهتم بنتائج الطلاب والعملية التعليمية، والمتعلمين الموهوبين، وصعوبات التعلم، ويعمل علماء النفس التربوي مع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين والإداريين حتى يتم تحسين مستوى الطلاب، ولعلم النفس التربوي فروع وهي: علم نفس النمو، وعلم النفس السلوكي، وعلم النفس المعرفي.

علم النفس الإدراكي

يهتم عم النفس الإدراكي بدراسة العمليات الذهنية والعقلية، كما أنه يهتم بدراسة الأفكار والذاكرة، وحل المشكلات، كما أنه يهتم بالإدراك، والعاطفة، واللغة والتعلم، والانتباه واتخاذ القرار، كما أنه يوضح الشبه بين المخ وكيفية تخزينه للمعلومات.

علم النفس الشرعي

يمكننا أن نطلق عليه علم النفس القانوني أو الجنائي، كما أنه من خلاله يتم التعامل مع القضايا المتعلقة بعلم النفس والقانون، حيث يختص بدراسة الجريمة وأسبابها ودوافعها الشعورية واللاشعورية والمكتسبة، ويبحث أيضاً عن الأسباب الاجتماعية التي أدت إلى حدوث الجريمة، كما أنه من خلاله يعطي أفراد التحقيق طرق التعامل مع الجاني، ويهتم به أيضاً هيئة القضاة والمحلفين.

علم النفس الاجتماعي

علم النفس الاجتماعي هو من أحد أقسام علم النفس العام، وهذا العلم يهتم بدراسة سلوكيات الأفراد فيما بينهم والجماعات، كما يهتم بالعدالة الاجتماعية والدبلوماسية ويهتم بالتركيز على الجوانب النفسية للأفراد.

علم النفس الصحي

يعد علم النفس الصحي هو قسم من أقسام علم النفس والذي يهتم بدراسة الصحة النفسية، ويوضح السلوكيات ومدى تأثيرها على الأشخاص، كما يقوم بدراسة السياق الاجتماعي على المريض وعلى صحته، كما أنه يعطي المعلومات الكافية للأشخاص حتى يتم الوقاية من الأمراض النفسية والعقلية.

علم النفس الصناعي

يهتم هذا القسم بدراسة شاملة للوظائف حيث من خلاله يتم تحديد المهارات التي تتطلبها المهنة، وذلك من حيث تحديد القدرات والخبرات، وتحديد كفاءة المتقدم للوظيفة، كما أنه يهدف لدراسة السلوك البشري في مكان العمل من أجل تحقيق إنتاج متميز.

من المصادر: for9a

You might also like