شرح تفصيلي لتخصص علم النفس الاجتماعي

مفهوم علم النفس الاجتماعي يعتبر علم النفس الاجتماعي هو إحدى فروع علم النفس النظري العام حيث يتركز هذا الفرع على دراسة الجماعة أكثر من الفرد بصورة أكبر حيث يوجه التفكير والدراسة إلى كيفية التعامل مع الجماعة ولا يلقى النظر على الفرد بذاته حيث يقدم علم النفس الاجتماعي مجموعة من الحلول حول كيفية التعامل الجماعي مع مجموعة من الأشخاص بشكل عام ولكن تتعدد تعاريف علم النفس الاجتماعي ومنها:

  • يعتبر علم النفس الاجتماعي هو إحدى العلوم التي تهتم بدراسة التفاعل الاجتماعي بين الجماعة والفرد ويوضح كيفية التعامل.
  • يعتبر أيضا هو دراسة تفاعل الفرد مع البيئة وما هي الإيجابيات والسلبيات التي يحصل عليها الناتجة عن تفاعل الفرد مع البيئة ومؤثراته على الفرد في حياته.
  • علم يقوم بدراسة السلوكيات والأساليب والتفاعلات التي تحدث بين الفرد في أثناء التفاعل والتواصل بين الفرد والجماعة.
  • علم النفس الاجتماعي يدرس سلوكيات الشخص وكيفية استجابته لهذا التفاعل مع بعض الجماعات المعينة.
  • يعتبر هو دراسة جميع العمليات النفسية والسلوكية التي يحددها التفاعل بين الفرد والجماعة حيث يقوم ذلك على ارتباط جميع فئات المجتمع المختلفة مع بعضها مثل العلاقات الأسرية بين الأفراد.
  • يهتم هذا النوع بدراسة جميع الأنماط السلوكية التي تحدث بين الفرد والجماعات والتي يمكن من خلالها حدوث بعض التفاعلات والمواقف المختلفة وكيفية الاستجابة والتوقعات والآثار المترتبة على ذلك التفاعل.

القضايا والموضوعات التي يعالجها علم النفس الاجتماعي

يقوم علم النفس الاجتماعي بمعالجة العديد من القضايا والمشكلات المتعددة التي يتعرض لها الفرد والجماعة في جميع المواقف الحياتية ومن هذه الموضوعات ما يلي:

علم النفس الاجتماعي
علم النفس الاجتماعي

يمكنك قراءة:

  • كتب علم النفس باللغة الإنجليزية
  • أسباب الأمراض النفسية 
  • أنواع الشخصيات في علم النفس 
  • يعالج علم النفس الاجتماعي طبيعة العلاقة بين الأفراد ضمن مجموعة معينة وكيفية توزيع جميع الأدوار بين الجماعة وإعطاء الدور المناسب للفرد المناسب في الجماعة وكيفية القيام بعمليات اتخاذ القرارات والعمليات القيادية وزعيم الجماعة وما هي الترتيبات التي تحدث أثر ذلك.
  • دراسة ومعالجة جميه السلوكيات الشاذة أو السلوكيات السوية الجماعة بشكل عام أو مجموعة أفراد الجماعة بشكل خاص.
  • دراسة جميع القيم والمبادئ التي يؤثر في تفاعل الفرد مع الجماعة وما هو التأثير الإنساني لهذه القيم.
  • تحليل جميع الآراء التي تدور في المحتوى العام وتفسيرها معرفة ما التأثيرات التي تقدمها هذه الآراء على الجماعة والفرد.

أهمية دراسة علم النفس الاجتماعي

يدرس علم النفس الاجتماعي طبيعة العلاقة بين الأفراد والجماعات ودراسة كافة السلوكيات التي تتم خلال عملية التفاعل بين الفرد والجماعة ويتم ذلك من خلال التواصل المباشر مع جميع الفئات المجتمعية التي تتواجد في المجتمع حيث يعد الفرد دائما بحاجة إلى دراسة علم النفس الاجتماعي ومعرفة كافة القوانين والمبادئ وعملية التي يجب الاحتفاظ بها ومراعاتها في عملية التفاعل والتواصل بين الفرد والجماعة.

وذلك من أجل فهم وتحليل شخصيات الأفراد والأشخاص الذي يتم التفاعل والتعامل معهم في الحياة الطبيعية وذلك من أجل فهم الروابط والعلاقات التي تربطهم ببعضهم البعض، حيث تقدم دراسة علم النفس الاجتماعي فهم الروابط والعلاقات والاستراتيجيات التي تتلاءم مع الفرد والجماعة.

وأخيراً

يحتاج الفرد في حياته الشخصية دراسة علم النفس الاجتماعي وذلك من أجل تفسير جميع السلوكيات والتعاملات التي يقوم بها وتفسير جميع السلوكيات التي تتم مع الأشخاص من حوله وتفسيرها تفسيراً صحيحا ومعرفة فهم الترابط والتناغم بين الفرد ومجموعة معينة من الأشخاص.

الخلاصة

ومن خلال دراسة علم النفس الاجتماعي يمكن فهم جميع التفاعلات الاجتماعية والمواقف المختلفة التي تمنح الأفراد قدرة عالية التفريق بين الأشخاص وبعضهم البعض وكيفية تقبل مجموعة الآراء والأفكار والابتعاد عن التفاعلات السيئة الأخرى.

من المصادر: ar.wikipedia

You might also like