شرح تفصيلي لعلم النفس السيبراني

يعد علم النفس السيبراني من العلوم الحديثة المسمى، وهذا العلم من فروع علم النفس، ومأخوذ من الفضاء الالكتروني، ومن خلال هذا المقال سوف نتكلم عن علم النفس السيبراني فكونوا معنا.

علم النفس السيبراني

ما هو علم النفس السيبراني

هو علم يقوم على دراسة سلوك المستخدم للإنترنت، كما أنه يهدف إلى معرفة العلاقة الكامنة بين استخدام الانترنت والمستخدم له.

أهمية علم النفس السيبراني

مع تقدم التكنولوجيا واستمرارها بشكل متزايد في التأثير على أنماط تفكيرنا، قرر علماء النفس تركيز جهودهم في مجال جديد، والنتيجة هي علم النفس السيبراني، الذي أصبح نقطة التقاء لعلماء النفس والعلماء الذين يمثلون مجموعة واسعة من التركيزات التخصصية.

وهو مورد من قبل الأكاديميين الذين يتفاوضون حول المنعطفات المستمرة للتكنولوجيا وعلم النفس، ومن أجلهم، تعريفًا واضحًا لعلم النفس السيبراني، تقول، “الظواهر النفسية التي تظهر نتيجة تفاعل الإنسان مع التكنولوجيا الرقمية، خاصة الإنترنت” لقد حظي النهج متعدد التخصصات باهتمام كبير في الدوائر العلمية بسبب استكشافه لموضوعات مثل:

المواعدة والعلاقات عبر الإنترنت.

تصور الذات في مساحة على الإنترنت.

إدمان وسائل التواصل الاجتماعي والفضاء الإلكتروني.

أنواع السلوك الرجعي والإشكالي عبر الإنترنت.

علاوة على ذلك، يجد العلماء المرتبطون بهذه المجموعة أن المجال المزدهر ضروري لأن عالمنا يستمر في المزج بين التكنولوجيا وعلم النفس.

تزداد شعبية هذا المجال بدرجة كبيرة لدرجة أنه تم تطوير مجلة علمية محكمة لمراجعة الأقران لمواجهة هذه القضايا المتعلقة بالتكنولوجيا المنتشرة وتأثيرها على نفسنا. يسمى علم النفس السيبراني: مجلة البحوث النفسية الاجتماعية في الفضاء الإلكتروني، يسعى المنشور إلى تقديم بحث تجريبي وكمي ونوعي حول عدد من المشكلات المعروفة أو غير المعروفة التي أحدثها المشهد الرقمي، هنا يتم وضع الأساس للاهتمام المستقبلي بالتقاطع المستمر بين التكنولوجيا وعلم النفس، حيث يمكن استكشاف الموضوعات الجادة والملحة من قبل السلطات عبر عدد من المجالات.

باختصار، علم النفس السيبراني موجود اليوم لتقديم أسئلة بحثية تتعلق بالصلة التي لا يمكن إنكارها بين التكنولوجيا وعلم النفس للمساعدة في تحسين التجربة الإنسانية، من خلال جمع البيانات الأولية وتطبيق تلك البيانات على استنتاجات قوية، يكون الناس في نهاية المطاف أفضل تجهيزًا لمواجهة المشكلات النفسية المعاصرة التي تنشأ في عالمنا المتصل باستمرار.

يمكنك قراءة:

التداعيات المستقبلية

سوف تستمر التكنولوجيا في التقدم فقط وكما هو الحال، يجب توجيه المزيد من الاهتمام إلى الطرق التي تتغير بها تكويناتنا النفسية بسبب هذه التطورات، خارج الفوائد البحثية الواضحة التي تأتي من ظهور علم النفس السيبراني في هذا المجال، هناك العديد من التطبيقات الواقعية والفورية لهذا المجال.

بعض هذه الفرص موجودة في العالم اليوم على سبيل المثال، بدأت شعبية العلاج عبر الإنترنت بالفعل في الارتفاع، لا سيما في المجتمعات التي لا يتوفر فيها اختصاصيو الصحة العقلية أو لا يمكن الوصول إليهم بسهولة. درست جمعية علم النفس الأمريكية فوائدها، حيث “أدى انفجار مستخدمي الهواتف الذكية إلى خلق فرص جديدة للشركات القائمة على التطبيقات لتقديم علاج يمكن الوصول إليه وبأسعار معقولة.”

علاوة على ذلك، تسلط المنظمة الضوء على كيف أن هذا النوع من العلاج هو مقدمة ممتازة في عالم العلاج. حيث قد يكون لدى البعض تحفظات بشأن الالتزام بمعالج، فإن هذه الجلسات منخفضة المخاطر -كما ستبدأ على الأرجح -مثالية لجعل الشخص يستكشف طريقة ملموسة لتحسين صحته العقلية.

في الوقت نفسه، تشير APA إلى أن التكنولوجيا في وضعها الحالي لا تسمح بالاتصال المباشر المتاح في جلسات العلاج وجهًا لوجه. بالإضافة إلى ذلك، “بعض شركات العلاج عبر الإنترنت ليس لديها إرشادات واضحة للتعامل مع المواقف الخطرة، مثل المريض الذي قد يبدو انتحاريًا في ردود رسائله” قد لا يمتلك المعالجون عبر الإنترنت في هذه الحالات الأدوات المناسبة للتدخل أو التخفيف من المشكلات الخطيرة مثل هذه.

ولكن مع تقدم التكنولوجيا، ستصبح جلسات العلاج عبر الإنترنت هذه، والتي تحدث الآن عبر الهاتف أو في مكالمة فيديو أو من خلال تبادل الرسائل الفورية القائمة على النص، أكثر شمولاً بالفعل نظرًا لأن تقنية الواقع الافتراضي أصبحت أكثر تعقيدًا ويمكن الوصول إليها، فإن جلسات العلاج هذه ستزيد فقط من فعاليتها.

لديك الفرصة للانضمام إلى صفوف المتخصصين الرائدين في مجال الصحة العقلية واكتشاف اتجاهات جديدة في علم النفس السيبراني، تقدم جامعة King درجة البكالوريوس عبر الإنترنت بالكامل.

في علم النفس، سوف يدفعك ذلك إلى الانخراط في الطريقة التي تؤثر بها وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا وتستخدم للمساعدة في التفاوض على الصحة العقلية للأشخاص عبر الإنترنت، علم النفس السيبراني هو مجال مزدهر يرحب بالمنظورات الجديدة على جميع المستويات، من البحث إلى الممارسة في العلاج. قم بإلقاء نظرة على برنامجنا اليوم وقم بوضع نفسك على أفضل نحو لتتغلب على المشاكل النفسية، التقنية في المستقبل.

You might also like