شرح تفصيلي لل المحاسبة المتقدمة وأهم كورساتها المعتمدة

المحاسبة المتقدمة هي جزء لايتجزأ من المحاسبة المالية ويمكننا تعريفها بأنها  أنها فرع من فروع علم المحاسبة التي تم تأسيسها لوضع  حلول المشكلات  الفرعية والرئيسية في المنشآت والشركات المساهمة وايجاد حلول ناجحة لها.

المحاسبة المتقدمة ( Advanced accounting):-

تمتاز بقدرتها على معالجة المشكلات الأساسية في الشركات المساهمة من وجهةِ نظرٍ فلسفية تتمثل بالإندماج والعملة. من أبرز العمليات والأنشطة التي يمكن ممارستها وإدارجها ضمن قائمة المحاسبة المالية المتقدمة كل من عمليات الاتحاد والسيطرة والاندماج .

أهداف المحاسبة المالية المتقدمة:-

  • جمع وتحليل مجموعة من المعلومات الهامة لاتخاذ القرارات الرشيدة سواء القرارات الائتمانية أو الاستثمارية وصياغة هذه البيانات التي تم جمعها في صورة معلومات محاسبية يسهل تحليلها.
  • القدرة علي تقدير حجم التدفقات المالية المتوقعة مستقبلا ويتم أخذ حالات عدم التأكد بعين الاعتبار.
  • القدرة علي قياس ومتابعة اداء المنشأة بصورة دورية ورصد ارباحها ومقارنتها بالاسس الربحية الموضوعة.
  • التعريف الدقيق والشامل لكل المصطلحات للعملات المختلفة وما تخضع له من عمليات محاسبية.

الفرق بين المحاسبة المالية المتقدمة والمحاسبة المالية:-

نجد الفرق بين المحاسبة المالية المتقدمة والمحاسبة المالية  فقط بأن المحاسبة المالية تهتم بدراسة العمليات المحاسبية الأولية فقط ، و تسجيل العمليات المالية وتبويبها تبعًا لنظام محاسبي مختص بمنشأة اقتصادية محددة ضمن مدة زمنية، ويأتي ذلك بأسلوبٍ يتناسب مع الطبيعة التي تسيطر على المشروع وتبعًا للمبادئ المحاسبية المتداولة، ويكمن الهدف من ذلك تقديم بيانات مالية ومعلومات تفيد الجهات الإدارية العليا في استخدامها عند الحاجة إليها، بينما  المحاسبة المالية المتقدمة فيظهر دورها الاساسي  في علاج المشاكلات الكبرى والأساسية في المنشأة ويمكن وصفها بأنها الأعمق والادق ، ومن أبرزها العملات الأجنبية والاندماج وغيرهم .

أسس المحاسبة المالية المتقدمة:-

  • تتطور المحاسبة المتقدمة المالية وفقا لتطور المجتمع وظروفه الاقتصادية و الاجتماعية، وتحكمها بعض الاجراءات حيث تقو م على مجموعة من المبادئ والفروض التي تعتبر كأساس واطار مرجعي يستند عليه عند التسجيل المحاسبي، وعليه سنكتشف تطور مفهوم المحاسبة.
  • تعتبر بمثابة الاصل الذي تفرعت منه الفروع الاخرى للمحاسبة، وتهتم بتحليل وتسجيل العمليات المالية التي تحدث خلال الفترة المحاسبية بين المؤسسة والاخري https://mawdoo3.com

وسوف نتناول البعض من أهم الكورسات والدورات المجانية في مجال المحاسبة المتقدمة:-

  • كتاب محاسبة مالية متقدمة من نقابة التجاريين المصريين:-

https://th3accountant.blogspot.com

  • دورة المحاسبة والادارة المالية المتقدمة من اكاديميه اي بي اس :-

https://ibsacademy.org/cat

  • كورس المحاسبة المالية المتقدمة لحديثي التخرج:-

https://www.youtube.com/watch

إقرأ أيضاً : أهم أسئلة مقابلة الانترفيو في البنوك و كيف تجتازها بنجاح؟