شرح لاند سكيب كامل بالتفصيل وأهم كورساته المجانية

لاند سكيب (land scape) كلمة تُستخدم كفعل يُعنى تنسيق الحدائق، هي كلمة ألمانية الأصل تتكون من مقطعين أولهم لاند و هو كما فى الأنجليزية و يعنى بالعربية ( أرض) و المقطع سكيب فى اللغة الألمانية وهو لاحقة تلحق بنهاية كلمة لتعطيها معنى مُعين ليكون معنى لاند سكيب الحرفى هو كل ما له صلة بالأرض ( أرضى ) و الكلمة كان أول من أستخدمها الرسامين الألمان عام 1598م، والتي تعنى منطقة من الأرض لكنها أتخذت معنى فنى هو منظر الأرض و أنتقلت الكلمة للأنجليزية بمعنى رسم المناظر الطبيعية، لاند سكيب هو الجزء المرئى لمساحة ما من الأرض بما تحتوية من معالم طبيعية من أشكال و طيات أرضية و كائنات مختلفة من أنواع نباتية و حيوانية و بشر و كذلك ما يتواجد بها من أعمال و هيئات صناعية كأعمدة إنارة مثلًا أو منشأت مبنية كما يظهر بها أيضًا التأثيرات المناخية .

تطبيق وعمل اللاند سكيب :-

  • يبدأ اللاند سكيب بأعمال الرفع المساحى الذي يتضمن قياس أبعاد الأرض الخاصة بها من مرتفعات، هضاب، منخفضات وغيرهم، وباستخدام أدوات ومعدات وأجهزة الرفع المساحى ويقوم بهذا العمل مهندسين متخصصين فى المساحة ويعاونهم  أفراد مساعدين، ثم يقوم المهندسون المتخصصون فى أعمال تصميم اللاند سكيب عادة مهندسين معماريين يجيدون إستخدام برامج الأوتوكاد والفوتوشوب بعمل تصميم تصورى للموقع لعرضه على المالك لإبداء ملاحظاته .
  • يأتي بعدها دور مهندسي المساحة بعد الموافقة على التصميم حيث يقومون بتوقيع الرسومات الموجودة بالتصميم على أرض الواقع.
  • تبدأ أعمال الهارد سكيب في أول الأمر مع مراعات تمديد ممرات ليمر منها شبكات الرى الخاصة بالزراعة، وبعد فترة يبدأ تداخل عمل السوفت سكيب وعادة ما يبدأ بزراعة النخيل الضخم والأشجار الكبيرة وفى نفس الوقت يقوم مهندس الرى بتوصيل الشبكات لكل ما يزرع.
  • بعد ذلك يعمل الجميع فى الوقت ذاته سواء هاردسكيب أو سوفت سكيب لإنهاء المشروع، وعادة ما يستمر السوفت سكيب لمدة سنة قبل تسليم المشروع لمراعاة المزروعات وصيانتها حتى تبدو جميلة وجذابة .
  • يعمل  في مجال اللاند سكيب مهندسون من تخصصات مختلفة  ومتنوعة أشهرها المدنى ، المعمارى ، الكهربا ، إلكتروميكانيكال ،المساحة ، الرى ،الزراعة ، المكتب الفنى، وعدد ضخم من المساعدين والعمال بالإضافة إلى سائقي  المركبات الثقيلة ( اللودر – البامب – البوب كات – الفورك لفت  وغيرهم.

أهمية دراسة مجال اللاند سكيب :-

  1. دراسة الأرض /

إنشاء أعمال لتجميل المناظر يتطلب الدراسة والمراقبة وذلك لأنها تختلف من مكانٍ إلى آخر في العالم باختلاف طبيعة الأراضي والمناخ والمناظر الطبيعية.

  1. الأمن والسلامة /

أعمال تجميل المناظر الطبيعية وغيرها من المهن الهندسية يُمكنها أن تُشكل مجموعة واسعة من المخاطر ويتضمن ذلك في الجروح والكدمات والإصابات المرتبطة بالحرارة والبرودة والإصابات المتعلقة بإستعمال المبيدات والكيماويات وإصابات العضلات بسبب الانحناء أو الرفع الثقيل وغيرهم .

وإليك مجموعة من أهم كورسات تعلم لاند سكيب المجانية :-

  • أقوى كورس لاند سكيب في مصر تستطيع الحصول عليه من هنا .
  • شرح أسس لاند سكيب نظري وعملي تستطيع الحصول عليه من هنا .

إقرأ أيضاً :