شرح مفهوم OOP وخصائصها وأهم كورساتها المجانية بالتفصيل

شرح مفهوم OOP البرمجة كائنية التوجُه أو البرمجة الشيئية OOP هي إختصار لجملة (Object-oriented programming)، فهي أسلوب من البرمجة متقدم، ويتم تقسيم البرنامج إلى وحدات تُسمى الكائنات (Objects)، كل كائن هو حِزمة من البيانات سواء المتغيرات أوالثوابت والطرق ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام، ويُبنى البرنامج بواسطة الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.

شرح مفهوم OOP

  • تشتمل على المتغيرات التي يمكنها تخزين المعلومات بصورة مُنسقة وذلك في عدد صغير من أنواع البيانات المتضمنة مثل الأعداد الصحيحة والأحرف الأبجدية الرقمية، و قد يشمل ذلك على هياكل البيانات مثل السلاسل والقوائم وجداول التجزئة التي تكون إما مُدمجة أو ناتجة عن دمج المُتغيرات باستخدام مؤشرات الذاكرة.
  • الإجراءات المعروفة أيضًا باسم الوظائف أو الأساليب أو الإجراءات أو الإجراءات الفرعية التي تأخذ المدخلات وتولد المخرجات وتعالج البيانات وتتضمن اللغات الحديثة التراكيب والبرمجة المنظمة.
  • توفر دعم البرمجة المعيارية وتمتلك القدرة على تجميع الإجراءات في ملفات ووحدات للأغراض التنظيمية، والوحدات النمطية لها مساحة اسم لذا لن تتعارض مع إجراء أو متغير يشترك في نفس الاسم في ملف أو وحدة نمطية أخرى.

خصائص وفئات OOP

  • غالبًا ما تستخدم اللغات التي تدعم البرمجة الموجهة للكائنات OOP الوراثة لإعادة استخدام الكود وقابلية التوسع في شكل فئات أو نماذج أولية.
  • البرمجة الشيئية هي أكثر من مجرد فئات وكائنات، فإنها نموذج برمجة كامل يعتمد على هياكل البيانات التي تحتوي على حقول البيانات والأساليب، فمن الضروري فهم هذا واستخدام الفصول لتنظيم مجموعة من الطرق غير المرتبطة معًا ليس توجهًا كائنيًا.

يُقال أن كل كائن هو مثيل لفئة معينة وتُعرف الإجراءات في البرمجة الشيئية بالمتغيرات وباسم الحقول أو الأعضاء أو السمات أو الخصائص. هذا يؤدي إلى الشروط التالية:

  1. متغيرات الفئة تنتمي إلى الفصل ككل .
  2. متغيرات أو سمات المثيل و البيانات التي تنتمي إلى كائنات فردية كل كائن له نسخته الخاصة من كل واحد.
  3. متغيرات العضو حيث تشير إلى متغيرات الفئة والمثيل التي تم تحديدها بواسطة فئة معينة.
  4. طرق الفصل تنتمي إلى الفئة ككل ولها حق الوصول فقط إلى متغيرات الفئة والمدخلات من استدعاء الإجراء.
  5. طرق المثيل و تنتمي إلى كائنات فردية ، ولها حق الوصول إلى متغيرات الحالة الخاصة بالكائن المحدد الذي يتم استدعاؤها ، والمدخلات ، ومتغيرات الفئة.

أحيانًا تسمى البرمجة الموجهة للكائنات التي تستخدم الفئات بالبرمجة القائمة على الفصل، بينما لا تستخدم البرمجة القائمة على النموذج الأولي الفئات عادةً، نتيجة لذلك يتم استخدام مصطلحات مختلفة بشكل كبير ولكنها مماثلة لتحديد مفاهيم الكائن والمثال، و في بعض اللغات ، يمكن تكوين الفئات والأشياء باستخدام مفاهيم أخرى مثل السمات والخلطات.

وإليك مجموعة من أفضل كورسات OOP المجانية على الإنترنت :-

  • كورس OOP الشامل على منصة كورسيرا تستطيع الحصول عليه من هنا .
  • كورس OOP بالتفصيل على منصة يوديمي مجانًا من هنا .
  • كورس OOP شرح كامل بالعربي  يمكنك الحصول عليه من هنا .

إقرأ أيضاً :