طرق الاستعداد لرمضان بقيام الليل دكتور أحمد سيف

الاستعداد لرمضان بقيام الليل

الاستعداد لرمضان بقيام الليل, صلاة قيام الليل في شهر رمضان المبارك من أكثر الأعمال الصالحة التي تقرب العبد من الله، يكون القيام  قبل الفجر، ويعتبر شهر رمضان ميلئ بالأعمال الصالحة مثل تلاوة القرآن وقيام الليل وكذلك التراويح، وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل خطوات استعداد الإنسان لقيام ليل رمضان والفوز بالأعمال الصالحة.

الإستعداد لشهر رمضان الكريم:-

– والاستعداد لرمضان عن طريق قيام الليل ينبغي أن يبدأ قبله حتى يعتاد المسلم عليه، وتوجد علي شبكات الإنترنت أكثر من دورة تعليمية دينية عن العبادة و الصلاة و صيام رمضان بالتفصيل تساعد الناس على تعلم أمور دينهم.
– فمن المهم عمل الاستعدادات اللازمة عن طريق قيام الليل في رمضان، لأنه أفضل شهر في العام، وفيه يغفر الله للمسلمين كل ما تقدم من الذنوب وما تأخر.
– يعد قيام الليل خاصة في العشر الأواخر من الشهر سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله  تعالى عليه وسلم، لصلاة قيام الليل فضل كبير في هذا الشهر الكريم و أيامه عن باقي أيام العام كله، وتعتبر من أكثر العبادات المستحبة التي يؤديها المؤمن.
– تبدأ ساعات الاستعداد لقيام الليل في رمضان عقب صلاة العشاء وأداء عدد التراويح في المساجد، فبعدما ينتهي المسلم من أداء جميع الفرائض و الصلوات، ويستحب أن تكون في الساعات المتأخرة بالليل قبل ساعة النوم، لأن الانسان يحتاج فيها إلى الخلوة مع ربه إيماناً واحتساباً.

– وصلاة القيام من أعظم الطاعات لجميع المسلمين، فيستطيعون الاستعداد لها بداية من شهر شعبان والاستكمال بشهر رمضان حتى لا يشعرون بالمشقة.

أعمال قيام الليل في رمضان:-

– تعتبر صلاة قيام الليل فرصة لكل مسلم، ففي قيام الليل في رمضان نقوم في وقت متأخر من الليل مخلصين النية لله، فلا يصاحبها نفاق أو رياء، تحرص فيها الأمة الإسلامية كما حرص السلف عليها، لما لها من ثواب وأجر عظيم وتجر معها الخير جرًا إلى صاحبها.
– تعتبر من أكثر النوافل والسنن قربًا لله أكثر من الفرائض التي تؤدى في الصباح، فهي واجبة على كل مسلم سليم قادر على التعبد لفترة طويلة مخلصًا النية لربه.
– من صام شهر رمضان إيمانًا مؤديًا جميع العبادات والطاعات المتنوعة فإنك بذلك تعيد إحياء قلبك، فأنت تؤدي أعظم العبادات وتنال جميع فضائل وأجر تلك الأعمال الصالحة.
– وإن كان رسولنا الحبيب يستعد لاستقبال ليلة القدر أعظم ليالٍ هذا الشهر الكريم عن طريق الاعتكاف، فيكرس وقته لأداء الفريضة من الصيام والصلاة والأذكار والصدقة عن غيره، في إحدى أكثر البقع طهارة على الأرض وهو غار حراء، ينام عليه الصلاة والسلام مع دخول النهار وبعد أداء كل العبادات والأعمال الصالحة.
– ونحن لنا في رسولنا قدوة حسنة، فعلينا أن نستغل أوقات شهر رمضان المباركة، ومع ترك جميع الانشغالات الدنيوية عندك، تستطيع الفوز بكل عبادة وأجرها المضاعف، بدء من الليلة الحادي والعشرون، أنت تكون في أكثر ليالٍ مباركة على الإطلاق، يعني أنه ينبغي عليك أداء كل شعيرة في دينك في كل موعد محدد لها.
– يتم الاستعداد لرمضان عن طريق أن يتهيأ قلبك إلى كل صلاة بالإبتعاد عن كل ما يشتت نفسك عن العبادة الصحيحة.
-و الاستعداد أيضًا عبر تكثيف الدعاء والاستغفار في تلك الفترة خاصة قبل النوم، تعتبر من أعظم العبادات، إذ يسخر الله لك الملك الذي يكمل عنك حتى الاستيقاظ.
– من صور الاستعداد لقيام الليل في رمضان ألا تكثر من الطعام أثناء السحور قبل الفجر حتى لا يصيبك ذلك بالكسل والفتور عن العبادات.

فضل العمل في رمضان وليلة القدر:-

– يعتبر رمضان الفضيل من أكثر شهور السنة التي يتحفز المسلمون للاستعداد لها بكل حفاوة، لأن برمضان يستشعر القلب معنى الطمأنينة والروحانيات و تعيش في سلامك النفسي.
– ففيه ليلة القدر الذي أنزل سبحانه فيها القرآن، والذي يعتبر أحد وسائل إدراكها هي صلاة التهجد والقيام بجانب صيامك وجهادك في جميع العبادات.
 – كذلك يُعان المسلم بعد إنقضاء هذا الشهر على صعوبات الدنيا بعد أن تم تزويدة منه بطاقة إيمانية عالية وقتها.

الاستعداد لرمضان بقيام الليل:-

الاستعداد لرمضان بقيام الليل للدكتور أحمد سيف من هنا.
الشيخ وحيد عبدالسلام عن كيفية الاستعداد لرمضان بقيام الليل من هنا.