طريقة تفعيل بطاقة الهوية الرقمية ـ موقع أبشر أفراد الجديد 1442

كيفية الحصول على بطاقة الهوية الرقمية للمواطنين والمقيمين في المملكة

 

بطاقة الهوية الرقمية  هي أحدث إصدارات موقع أبشر أفراد الجديد . وذلك بناءا على توجيهات وزارة الداخلية السعودية.خدمة إصدار الهوية الإلكترونية مقدمة للمواطنين السعوديين , وأيضا للمقيمين في المملكة العربية السعودية. وذلك في خطة موحدة تقوم بها الوزارة بشكل مستمر للعمل عل الوصول إلى رؤية 2030 القادمة. والتي تهدف إلى نقل جميع الخدمات الحكومية من التعامل الورقي إلى التعامل  الإلكتروني بشكل كامل . وذلك تزامنا مع الجائحة التي أصابت العالم أجمع وبسببها توقفت الحياة جزئيا على كوكب الأرض.

إقرأ أيضا في الاستعلام عن فاتورة الكهرباء في السعودية.

ما الذي يميز بطاقة الهوية الرقمية عن بطاقة الهوية العادية؟

أصدرت وزارة الداخلية السعودية بطاقة الهوية الرقمية في نقلة نوعية للمنظومة الإلكترونية الجديدة . وذلك بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي.

بالتزامن مع أصدار موقع أبشر أفراد الجديد 1442, والذي يتيح خدمة إصدار بطاقة الهوية الإلكترونية. وقد تم تسمية بطاقة الهوية للمواطنين السعوديين بالهوية الرقمية , أما بالنسبة للمقيمين فقد تم تسميتها هوية مقيم رقمية.

  • بطاقة الهوية الإلكترونية هي نسخة رقمية لتلك التي في محفظتك. يكون مكتوب فيها اسمك باللغة العربية مرة وباللغة الإنجليزية مرة أخرى. ثم تاريخ ميلادك والمكان الخاص بميلادك , كما أنها تحتوي على ميعاد الإنشاء وميعاد آخر للإنتهاء.
  • للبطاقة صلاحية وهي ثلاث أشهر , من ثم يطلب من حاملها أن يقوم بتجديد البطاقة مرة أخرى عن طريق القيام بالدخول مرة أخرى إلى موقع أبشر أفراد والتسجيل مرة أخرى.
  • الأشخاص المستفيدين من البطاقة لن يكونوا فقط المواطنون السعوديون . بل أيضا على المقيمون داخل المملكة من القيام بالتسجيل في موقع أبشر أفراد والقيام بإنشاء بطاقة هوية مقيم.

إن ما يمر به العالم جعل العالم الإلكتروني  أكثر رحابة من العالم الحقيقي , فأصبح التعامل على الإنترنت من متطلبات المجتمع السعودي . لذا فوجود تعاملاتك الحكومية بشكل رقمي يعد خطوة مميزة في تسهيل كافة شئونك .

فلن تحتاج إلى الذهاب إلى المصالح الحكومية بعد الآن لإستخراج بطاقة هوية وطنية , بكل ما يمثل الذهاب إلى الدوائر الحكومية من مشقة وتعب.

لقد أصبح الأمر من منزلك  وأنت جالس على أريكتك , فقط بضغطة زر.

إقرا أيضا عن الطلاق الإلكتروني

لماذا أحتاج إلى بطاقة الهوية الرقمية الإلكترونية من الأساس؟

إن التطور التكنولوجي المستمر أدى إلى التفكير في البديل الورقي لبطاقة الهوية الوطنية . حيث صرح وذلك لبعض الأسباب:

1ـ بطاقة الهوية الرقمية سوف تقضي على تعرض الأفراد لسرقة بطاقاتهم العادية. وذلك لأن قرار إصدار البطاقة الإلكترونية سوف يعمم على جميع أنحاء المملكة.

2ـ الهوية الرقمية من أفضل الوسائل للقضاء على جرائم النصب والاحتيال. إذ أنه لن يكون هناك مجال لقيام المجرمين بتزوير بطاقات الهوية الوطنية العادية .

3ـ ابتكار عالم إلكتروني متكامل للخدمات الحكومية السعودية , وهذا ما تسعى إليه الحكومة السعودية في تلك الفترة , لتستطيع أن تصل بخدماتها إلى درجة عالية من الدقة والكمال .  وبناءا عليه سوف يكون التعامل الإلكتروني أسهل بوجود بطاقة الهوية الرقمية.

تفعيل بطاقة الهوية الرقمية في السعودية
بطاقة الهوية الرقمية في السعودية

 

كيف أحصل على نسختي من بطاقة الهوية الإلكترونية؟

 

إن وزارة الداخلية عندما فكرت في إطلاق خدمة الهوية الرقمية خصصت  صفحة من موقع أبشر أفراد  1442 لتلك الخدمة. وسواء كنت مواطنا سعوديا أو مقيما في المملكة العربية السعودية تستطيع بكل سهولة الحصول على بطاقتك الرقمية, فكل ما عليك هو الذهاب إلى رابط الموقع ثم القيام بالخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى الصفحة الرئيسية لموقع أبشر أفراد .
  • سجل دخولك إلى الموقع عن طريق إدخال اسم المستخدم الخاص بك , وكلمة  لمرور للحساب الخاص بك ( الباسورد).
  • سوف تجد في الصفحة الرئيسية أيقونة ” خدماتي”  قم بالنقر عليها.
  • في خانة تحميل الهوية الرقمية انقر للدخول .
  • سوف يتم توجيهك إلى صفحة  أخرى تحمل اسم تحميل الهوية الرقمية , قم بالضغط عليها
  • انتظر لحظات , أصبح لديك هوية رقمية جديدة خاصة بك , كما أنك تستطيع أن تقوم بتحميل البطاقة  وتنزيلها على جوالك بدون إنترنت. لكي تتمكن من إستخدامها عند إستدعاء الحاجة لها .

 

 

 

 

You might also like