علم الاجتماع التربوي

يعد علم الاجتماع التربوي هو أحد أنواع العلوم التي لا يمكن الاستغناء عنها مطلقاً في الحياة، حيث يقوم هذا العلم على نظريات محددة تهتم بمعالجة الظاهرة التربوية، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف سوياً على كل ما يخص علم الاجتماع التربوي.

علم الاجتماع التربوي

  • إن علم الاجتماع التربوي هو إحدى أنواع علم الاجتماع الذى يهتم بدراسة التأثيرات التربوية وذلك على الحياة الاجتماعية، كما يقوم بمتابعة الآثار الاجتماعية على الواقع التربوي.
  • وتم ذلك من خلال القيام بدراسة الطرق التربوية التي يتم تطبيقها في المنازل والمدارس والتي تهدف إلى معرفة مدى التوافق بين كلاً من أسس التربية والقيم الاجتماعية السائدة في المجتمع.
  • كما يمكن وضع تعريف آخر لعلم الاجتماع التربوي على أنه تحليل تأثير ظاهرة تربوية على المحيط الاجتماعى وذلك من خلال التعرف على سلوك الأفراد السائد في المجتمع.

نبذة عن تاريخ علم الاجتماع التربوي

  • يرجع تاريخ علم الاجتماع التربوي إلى أواخر القرن التاسع عشر للميلاد حيث تعود الأبحاث الأولى حول هذا العلم إلى ذلك التوقيت، وقد قام مجموعة من الفلاسفة وعلماء الاجتماع بإعداد تلك الأبحاث.
  • ولعل أهم وأشهر هؤلاء الفلاسفة وعلماء الاجتماع هو ماكس فيبر حيث أنه قام بتأليف كتاب حول التطورات الاجتماعية في المجتمع، وبالإضافة إلى ذلك الفيلسوف إميل دوركايم الذي قام بوضع مجموعة من المؤلفات حول علم الاجتماع التربوي.
  • وقد تم إصدار أول كتاب عن هذا العلم في عام 1963 ميلادياً وكان اسم هذا الكتاب علم الاجتماع التربوي، ويحتوى هذا الكتاب على مجموعة كبيرة ومتنوعة من أفكار علماء الاجتماع السابقين.
  • كما يحتوى أيضاً هذا الكتاب على مجموعة من الدراسات المستحدثة التي اعتمدت على تطوير الدراسات السابقة في مجال علم الاجتماع التربوي.
  • ومن هنا ظهر العديد من الكتب والمؤلفات في مجال علم الاجتماع التربوي وكان ذلك على وجه الخصوص في عامي 1971 ميلادياً وعام 1974 ميلادياً.

يمكنك قراءة: موضوع علم نفس تحليل الشخصيات

  • ويمكن القول أنه بحلول القرن العشرين للميلاد أصبح علم الاجتماع التربوي من أهم العلوم، كما قام مجموعة كبيرة من فلاسفة علم الاجتماع بدراسة كافة الموضوعات الخاصة بعلم الاجتماع التربوي.
  • ومن أهم تلك الموضوعات ما يلي: تأثير التربية على المجتمع، تأثير التربية بالمؤثرات الخاصة بالمجتمع حيث أنها تختلف باختلاف الشعوب، حيث أن المجتمع ينظر إلى تلك الأسس التربوية نظرة مختلفة عن المجتمعات الأخرى نظراً للعادات والتقاليد الشائعة في كل مجتمع.

أهداف علم الاجتماع التربوي

يهدف علم الاجتماع إلى مجموعة من الأهداف الهامة والتي تتمثل فيما يلي:

  • يهدف علم الاجتماع التربوي إلى توصيل مجموعة من القيم الاجتماعية وذلك بمنظورها السليم إلى مختلف الأفراد ويتم الاعتماد في ذلك على الوسائل التربوية المختلفة حيث أنها تشكل الوسيط المناسب من أجل تحقيق هذا الهدف.
  • دراسة كافة المحددات التي يمكنها أن تحد من قدرة علم الاجتماع التربوي على التأثير في الاستراتيجيات التربوية وكذلك الاستراتيجيات التعليمية.
  • دراسة ومتابعة دور المؤسسات التربوية وأثرها في توجيه الأفراد وخاصة في تأثيرها على الأطفال.
  • دراسة مدى تأثير الثقافة الاجتماعية على النظام التربوي بوجه عام ومعرفة إلى أي مدى تساهم في إعادة التوجيه نحو المسار الصحيح من أجل تطبيق الاستراتيجيات التربوية.
  • دراسة مدى تأثير التربية الاجتماعية بالظواهر الحديثة والتي لم تكن معروفة من قبل في المجتمعات السابقة.

النظريات التي وضعها علم الاجتماع التربوي

لقد وضع علم الاجتماع التربوي نظريتين أثروا تأثيراً كبيراً عليه وهما:

1ـ النظرية التفاعلية

وتعتبر النظرية التفاعلية من أشهر النظريات التي تم استخدامها في علم الاجتماع التربوي، حيث تهدف تلك النظرية إلى تحليل القيم الاجتماعية، كما أنها تساهم في فهم علاقة الأفراد مع التربية الاجتماعية.

ويمكن تطبيق تلك النظرية على المدارس حيث أن المدارس تعتبر أفضل مثال واقعى يوضح طبيعة العلاقات الاجتماعية بين الطلاب والمعلمين وذلك في النظام التربوي.

2ـ النظرية المعرفية

تعتمد تلك النظرية على الربط بين مجموعة من المعارف والقيم الاجتماعية التربوية، والهدف من ذلك نقل معرفة علم الاجتماع التربوي إلى الأفراد بكل سهولة مما يؤدى إلى تطبيق التنشئة الاجتماعية بطريقة صحيحة.

وفي ختام مقالنا هذا نكون بذلك قد تحدثنا سوياً عن علم الاجتماع التربوي، نبذة عن تاريخ علم الاجتماع التربوي، أهداف علم الاجتماع التربوي، النظريات التي وضعها علم الاجتماع التربوي.

من المصادر: ar.wikipedia