علم النفس الاكلينيكي شرح تفصيلي

علم النفس الاكلينيكي هو فرع من فروع علم النفس، وهذا الفرع يهتم بعلاج الاضطرابات النفسية، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بعرض تعريف علم النفس الإكلينيكي، وتاريخه فتابعونا.

علم النفس الاكلينيكي

علم النفس الإكلينيكي، هو فرع من فروع علم النفس يهتم بالتطبيق العملي لمنهجيات البحث ونتائجها في تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية.

علم النفس الاكلينيكي والأنشطة التي يصنفها علماء النفس الاكلينيكي

يصنف علماء النفس الإكلينيكي أنشطتهم الأساسية تحت ثلاثة عناوين رئيسية: التقييم (بما في ذلك التشخيص) والعلاج والبحث.

في التقييم، يدير علماء النفس الإكلينيكيين الاختبارات النفسية ويفسرونها، إما لغرض تقييم الذكاء النسبي للأفراد أو القدرات الأخرى أو لغرض استنباط الخصائص العقلية التي ستساعد في تشخيص اضطراب عقلي معين، المقابلة التي يلاحظ فيها الطبيب النفسي ويتساءل ويتفاعل مع المريض، هي أداة أخرى للتشخيص.

لأغراض العلاج، قد يستخدم الطبيب النفسي السريري أيًا من أنواع العلاج النفسي العديدة، يتبع العديد من علماء النفس الإكلينيكي نهجًا انتقائيًا، بالاعتماد على مجموعة من التقنيات المناسبة للعميل، قد يتخصص علماء النفس الإكلينيكيين في العلاج السلوكي أو العلاج الجماعي أو العلاج الأسري أو التحليل النفسي، من بين أمور أخرى.

يمكنك قراءة: انواع الامراض النفسية و الاضطرابات الفصامية والتي قد تعرفها لأول مرة

يعد البحث مجالًا مهمًا لبعض علماء النفس الإكلينيكي بسبب تدريبهم في البحث التجريبي والإجراءات الإحصائية، لذلك غالبًا ما يكون علماء النفس الإكلينيكيين مشاركين مهمين في الدراسات المتعلقة برعاية الصحة العقلية.

الوظائف التي يقومون بها علماء النفس الاكلينيكي

يعمل علماء النفس الإكلينيكي في مجموعة متنوعة من الأماكن، بما في ذلك المستشفيات والعيادات والشركات، وفي الممارسة الخاصة، يتخصص البعض في العمل مع الأشخاص المعاقين عقليًا أو جسديًا، أو نزلاء السجون، أو متعاطي المخدرات والكحول، أو مرضى الشيخوخة.

في بعض الأماكن، يعمل عالم النفس الإكلينيكي جنبًا إلى جنب مع طبيب نفسي وأخصائي اجتماعي وهو مسؤول عن إجراء أبحاث الفريق. يخدم علماء النفس الإكلينيكي أيضًا المحاكم في تقييم المدعى عليهم أو المفرج عنهم المحتملين، ويتم توظيف آخرين من قبل القوات المسلحة لتقييم أو علاج أفراد الخدمة.

يتضمن تدريب علماء النفس الإكلينيكي عادةً دراسة على مستوى الجامعة لعلم النفس العام وبعض الخبرة السريرية في الولايات المتحدة، أصبحت نيو مكسيكو أول ولاية تمنح علماء النفس الحق في وصف الأدوية لعلاج الاضطرابات النفسية ومع ذلك، فإن معظم علماء النفس الإكلينيكي الذين ليس لديهم شهادات طبية يمنعون بموجب قوانين الولاية من وصف الأدوية.

الاضطراب النفسي: تطورات أخرى في مهنة الصحة النفسية

بدأ علماء النفس الإكلينيكيين، الذين أجروا في وقت ما اختبارات القياس النفسي إلى حد كبير، في تقديم العلاج النفسي والعلاج السلوكي. أصبح الأخصائيون الاجتماعيون في الطب النفسي أيضًا معالجين نفسيين ولعبوا أدوارًا بارزة في مراكز الصحة العقلية، ظهرت أدوار جديدة للممرضات، بما في ذلك العلاج السلوكي وإدارة الأمراض العقلية المزمنة.

علم النفس التطبيقي

الإجراءات الوقائية ضد الأمراض العقلية، أظهر علم النفس الإكلينيكي نمواً هائلاً في المجال الأوسع لعلم النفس درس علماء النفس تطبيقات بعض الأمراض وآثارها، وفي البلدان النامية ساعدوا في حل مشاكل التصنيع السريع وتخطيط الموارد البشرية.

علم النفس الإكلينيكي هو فرع واسع من علم النفس يركز على تشخيص وعلاج الاضطرابات العقلية والعاطفية والسلوكية، تشمل بعض الاضطرابات الأكثر شيوعًا التي يمكن علاجها مثل إعاقات التعلم وتعاطي المخدرات والاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل.

تاريخ علم النفس الاكلينيكي

بحلول النصف الثاني من القرن التاسع عشر، تم الاعتراف بمجال علم النفس واحترامه على نطاق واسع، على الرغم من أن المجال الفرعي لعلم النفس الإكلينيكي لم يكتسب نفس المستوى من الاعتراف حتى اقتراب مطلع القرن العشرين. في هذا الوقت تقريبًا، افتتح عالم النفس الأمريكي Lightner Witmer، الذي يُنسب إليه الفضل في إدخال مصطلح “علم النفس الإكلينيكي”، عيادة تلبي احتياجات الأطفال ذوي الإعاقة.

على الرغم من أن أفكاره كانت بطيئة إلى حد ما، إلا أن Witmer معروف الآن على نطاق واسع بأنه أحد الآباء المؤسسين لعلم النفس الإكلينيكي، وقد ساعد تقدمه في علاج الأطفال على تمهيد الطريق لتطور المجال إلى ما هو عليه اليوم.

ما هي متطلبات التعليم للحصول على رخصة علم النفس الاكلينيكي

في كل ولاية، مطلوب ترخيص لممارسة علم النفس الإكلينيكي على الرغم من أن بعض الدول تعترف وتمنح ترخيصًا محدودًا للزملاء النفسيين الحاصلين على درجة الماجستير، مما يسمح لهم بالعمل بقدرة محدودة تحت إشراف وسلطة علماء النفس المرخصين، إلا أن الترخيص الكامل للسلطة في علم النفس الإكلينيكي يتطلب دائمًا درجة الدكتوراه في علم النفس هناك خياران متاحان للحصول على الدكتوراه:

دكتوراه في علم النفس، أو دكتوراه في الفلسفة في علم النفس، وهي دكتوراه تركز على البحث ومناسبة لأساتذة علم النفس والباحثين والممارسين.

دكتوراه في علم النفس، أو دكتوراه في علم النفس، وهي دكتوراه تركز على الممارسة وتستهدف على وجه التحديد الممارسين والأطباء.

يستغرق الحصول على الدكتوراه من خمس إلى سبع سنوات، بالإضافة إلى فترة تدريب لمدة عام واحد في معظم الحالات التعليم المستمر مطلوب يختار الكثيرون أن يصبحوا معتمدين من مجلس الإدارة.

من المصادر: ويكيبيديا

You might also like