علم النفس و لغة الجسد و أهم علامات لغة الجسد

علم النفس و لغة الجسد

علم النفس و لغة الجسد –  أصبح علم النفس ولغة الجسد محط اهتمام العديد الدارسين والباحثين حول العالم وفي مختلف الجامعات وذلك بسبب الأهمية التي تُحيط بذلك المجال وتساعد لغة الجسد العديد من الأشخاص على فهم الاحداث التي تدور حولهم دون حديث

ونجد العديد من النظريات التي سرعان ما تم إضافتها لهذا المجال وإثباتها بشكل عملي، ومن أكثر الكتب تأثيرا في ذلك المجال هو كتاب التعبير عن العواطف لدى الإنسان الذي صدر عام 1872 وتم استنتاج العديد من النظريات من ذلك الكتاب.

علم النفس ولغة الجسد 

لغة الجسد هي الجميع الإيماءات والحركات التي تصدر من الجسد أثناء الحديث مثل نظرات العين لا أسفل او اعلى او مثل حركات اليدين أو حركة القدمين أو استخدام اليد في التعبير كل هذه الدلالات تدل على بعض الأمور التي يخفيها المتحدث أثناء حديثه.

وقد اثبتت الدراسات أن لغة الجسد هامة جداً في عملية التواصل حيث أثبتت العديد من الابحاث أن عملية التواصل الكلمات فيها تمثل 7٪ فقط، أما لغة الجسد تمثل 55٪، نبرة الصوت تمثل ٣٨٪.

وهنا تتضح لنا مدى أهمية لغة الجسد في عملية التواصل فتعتبر المحور الرئيسي الذي تقوم عليه عملية التواصل الاجتماعية وتعتبر لغة الجسد هي البديل عن التواصل اللفظي فقد يتم التعبير عن العديد من الكلمات والجمل من خلال لغة الجسد فقط ولا يتم التعبير عنها بالكلمات.

علامات لغة الجسد

بعض علامات علم النفس ولغة الجسد

أولاً: العيون

العيون يتم استخدامها بشكل كبير في لغة الجسد، فإذا كان الشخص يحاورك وهو ينظر للأسفل فهو يعاني من خجل اجتماعي، وإذا كنت تسأله عن شيء واجابك وهو يتلاشى النظر في عينيك فغالباً ما يكذب.

وإذا اجابك الشخص وينظر بعينية بزاوية جهة اليمين فهو يكذب لأن الفص الأيمن في المخ مسؤول عن الخيال، أما إذا نظر رفع عينيه بزاوية جهة اليسار فهو صادق لأن الفص الأيسر مسؤول عن الحقائق.

يمكنك قراءة:

ثانياً: الحواجب

رفع الحواجب يدل على اندهاش الشخص من شيء ما وتعجبه.

ثالثاً: القدمين

إذا كان اتجاه القدمين للخارج فإن تلك الحركة تدل على رغبة الشخص في الانصراف والخروج، وإذا كنت تقف أو تجلس بجانب شخص وحركة قدميه تجاهك غالباً ما تدل على اهتمامه بك.

رابعاً: الأذنين

حك الشخص للأذنين تدل على عدم فهمه ما تقوله، أو في حالة من الحيرة مما تقول.

خامساً: الجبين

وضع اليد او الاصابع على الجبين تدل على تفكير الشخص وانشغاله.

بعض استخدامات لغة الجسد

  • لغة الجسد هامة جدا بالنسبة لضعاف السمع او لذوي القدرات الخاصة فهي أساسية في عمليات التواصل معهم.
  •  يتم أيضا استخدام لغة الجسد فيتمثل أهمية كبيرة في عمليات التواصل بين المعلم والطلاب أثناء إتمام العملية التعليمية.
  •  ايضا تُستخدم بين الطبيب والمريض.
  • يستخدمها المهندسين بشكل متواصل أثناء بعض إصدار التنبيهات الخاصة للعمال.
علم النفس و لغة الجسد
علم النفس و لغة الجسد

تفوق النساء في لغة الجسد

نجد أن معظم النساء لديهم قدره فائقة على فهم لغة الجسد بشكل سريع وتحديد كل التفاصيل بشكل دقيق، في الوقت الذي لا يُفضل الرجال هذه اللغة في التعامل، ويفضلون التعامل من خلال التواصل اللفظي.

لذا نجد أنه عمليات التواصل بين الرجال والنساء تتسم في بعض الاحيان بالتعقيد أو يتم الوصول الى بعض الصعوبات بسبب تعبير النساء عن العديد من احتياجاتهم باللغة الشفهية فقط أو ما يسمى بلغة الجسد، بينما الرجال لا يُحسنون القدرة على فهم تلك اللغة في بعض الأحيان ويفضلون التعامل بشكل مباشر فقط والتعبير عن الحاجات بالكلام وليس بالإيماءات ولغة الجسد.

ونجد أيضاً أن النساء لديهم قدرة فائقة في اكتشاف الكذب بسرعة كبيرة ولا يمكن الكذب عليهم بسهولة بسبب تفوقهم الهائل في قراءة لغة الجسد.

بينما لا يستطيع الرجال في العديد من الأحيان اكتشاف الكذب، وفي نفس الحين يتقن النساء عملية الكذب دون اشارات تعبيرية توحي بعدم صدقهم.

من المصادر: موضوع

You might also like