سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق أحد أعظم الخلفاء الراشدين

24 مارس 2020
ADMIN2 24 مارس 2020 لا يوجود تعليقات 181

سيرة سيدنا عمر بن الخطاب من أعظم السير الإسلامية، حيث كان له مواقف سجلها التاريخ في نصرة النبي وكان الخلفاء الراشدين كان منهم الفاروق عمر بن الخطاب كان خليفة عادلا ولا يوجد مثله في التاريخ الحديث ولا القديم وهو من أحد الصحابة والخلفاء الذين عدلوا في كل شيء في الحياة ولا يوجد مثله ابدا وكان مثل اعلى في البطولات والحروب لكل الاجيال .

متي ولد سيدنا عمر بن الخطاب ؟

عمر بن الخطاب ولد داخل مكة المكرمة بعد ولادة النبي وولد سنة 590 ميلاديا ويقرب من ولادة النبي 13 سنة وكان من بني عدي بن كعب وهو كان لقب بالفاروق واسمه أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي وهو ترتيبا للخلفاء هو ثاني الخلفاء الراشدين .

كان من اكبر اصحاب الرسول صلي الله علية وسلم وكان من أشهر القادة داخل التاريخ الإسلامي وكان أكثر نفوذا وتأثيرا وهو من العشرة المبشرين بدخول الجنة وكان من علماء الصحابة

وولد سيدنا عمر بن الخطاب بعد عام الفيل وبعد ولادته الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وكانت منزلة عمر أيام الجاهلية بأصل الجبل وهو يقال إلى يومنا هذا بجبل عمر ونشأ في قريش وهو كان يمتاز عن البعض ولكن بالقراءة.

كان بارع بها وكان يعمل راعي للإبل وكان بسن صغير وكان والد عمر غليظ القلب في المعاملة وكان يرعى لوالده وخالاته وكان يحضر الأسواق سوق عكاظ وسوق ذي المجاز وكان يربح منها إلى أن أصبح من أغنياء مكة وفي الصيف كان يذهب إلى بلاد الشام وفي الشتاء يذهب إلى اليمن ونشأ عمر داخل بيئة تحتية وبيئة عربية .

نسب عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

نسب عمر بن الخطاب هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزي بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان العدوي القرشي .

وهو كان ابن عم زيد بن عمرو بن نفيل الموحد وهو على دين إبراهيم وكان اخوة الصحابي زيد بن الخطاب وهو سبق عمر في الإسلام وكان يجتمع نسبه مع رسول الله محمد كعب بن لؤي .

وكانت أمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهي من قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهي كانت ابنة عم أم المؤمنين أم سلمة والصحابي خالد بن الوليد وعمرو بن هشام الملقب بأبي جهل وكان يجتمع النسب مع نبي الله محمد في كلاب .

إقرأ أيضاً : نواقض الوضوء كل ما تود معرفته عنه

ما الذي اشتهر به سيدنا عمر بن الخطاب أيام الجاهلية ؟

اشتهر عمر بن الخطاب  ببطولة في الفروسية وكان في ايام الجاهلية وهو كان يحب رياضات كثيرة منها الرمي وركوب الخيل والمصارعة وكان يحب أن يتعلم الكتابة وكان بارع بها وكان يحب القراءة أيضا .

كان يقرأ كثير وهو كان قاضيا وخبير وهو يشتهر بالعدل وكان ينصف الناس من المظالم في الحياة وكان عدلا ورحيما وكان سبب تسمية بالفاروق لانه كان يفرق بين الباطل والحق ويعدل بين الناس فأطلق عليه اسم الفاروق وكان مؤسس في التقويم الهجري .

وفي هذا الوقت بلغ الإسلام شأنا عظيما وهو من كان مدخل القدس لأول مرة تحت حكم المسلمين وعبقرية عمر بن الخطاب تجلت داخل حملاته العسكرية المتعددة والذي وجهها يخضعون الفرس وكان حجم الدولة ينتمي كل يوم وكان يزيد عدد سكانها واعراقها تتنوع .

الدعوة الإسلامية لـعمر بن الخطاب :

عمر بن الخطاب رضي الله عنه رفض الدعوة الاسلامية وهي كانت في البداية وكان شديد عليها وعلى المؤمنين والناس وهو كان يشاهد النبي أنه سب آلهتهم وزال أحلامهم.

وفي يوم لقاه رجل وهذا الرجل كان من بني عدي أخبره بأن أخته فاطمة وزوجها اسمه سعيد بن زيد برسالة كبيرة ليغيظ عمر ونال عمر أن يذهب الى اخته لقي خباب رضي الله عنه كان يعلمها القرآن واستمع عمر رضي الله عنه القرآن الكريم .

قد كان عمر بن الخطاب يخفي رقة نادرة وراء الشدة والقسوة تقول زوجة عامر بن ربيعة العنزي الذي كان حليف بني عدي وكان عمر يشاهدها أنها تعد الهجرة الي الحبشة وشعرت داخلها برقة واحست بقلبة انه لين.

كان عمر يعيش صراع نفسي بأن كل الناس في صواب وبان رئيسهم محمد صلى الله عليه وسلم لا يوجد على شبهات لأنه صادق أمين وأن الدين قسم مكه الي نصفين لان كان نصف يحاربه ونصف يؤمن به وهم يعانون منذ 6 سنوات هم يعانون من المتاعب والمشاكل الكثيرة والمحاورات لان كان طبعة فيه عدم تردد وعنده حسم في التصرفات .

وكانوا المسلمين يخافون من تعرضهم للأذى وعدم وجود شخص يدافع عنهم وبعد إسلامه أصبح يوجد من يدافع عنهم ويحميهم وهو كان من أشد الرجال في قريش وكان يجاهر بالإسلام فكان يضل لمواجه ولكن بكل عزم .

إسلام عمر بن الخطاب كان حدث في التاريخ للإسلام وكان من يدافع عن المسلمين هو عمر رضي الله عنه وكان يشهد أن المسلمين فرحين بهذا ولا يخافون من أي شيئ بوجوده معهم .

هجرة عمر بن الخطاب إلى المدينة وحياته بها :

النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمر الى الهجرة الى يثرب في سنة 622 م وعاهدوا في امان وهو يسكن في مدينتهم بعد أن هاجر معظم المسلمين إلى مدينة يثرب خوفا من تعدي قريش .

قال ان عمر لبس سيفة ووضع القوس على كتفه وحمل العصاة القوية وذهب الكعبة وطاف 7 مرات وذهب إلى مقام إبراهيم وصلى ووصل عمر يثرب وهي سميت المدينة المنورة وكان معه تقريبا عشرون شخصا من قومه وأهله وكان منهم زيد بن الخطاب وعمرو عبد الله وخنيس بن حذافة السهمي القرشي زوج ابنته حفصة وابن عمه سعيد وهو أحد المبشرين بالجنة ونزلوا في قباء عند رفاعة بن عبد المنذر الأوسي

متى أسلم سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

يوجد رواية اخرى تقول ان عمر بن الخطاب أسلم في وقت وهو بعد الهجرة للمسلمين في السنة الخامسة لهذه البعثة النبوية لهجرتهم إلى الحبشة وهو بالتالي أسلم في السنة 6 للبعثة .

وقد روي أن عمر أسلم في وقت قبل الهجرة إلى المدينة المنورة في السنة 13 من وقت البعثة وقال بعضا من المؤرخين أن إسلام عمر كان بعد أربعين أو خمسة وأربعون رجلا وبعض الروايات تقول أن عمر رضي الله عنه كان من أواخر الذين أسلموا من المهاجرين .

وكان القراءن يدخل قلب عمر رضي الله عنه بعد ما كان ينال ضرب اخته وزوجها في شرح الله صدر عمر ويقرر أن يؤمن بالرسالة بعد مرور 5 سنوات من البعثة .

أثر ايمان عمر بن الخطاب على هذه الدعوة :

كان يأمن عمر ولكن ببركة دعوة النبي بأن الله يؤيد الدين بالعمرين وقال الصحابة عن المسلمين وأحوالهم بعد أن أسلم عمر وقالوا ما بقينا أعزة من وقت إسلام عمر .

استشهاد سيدنا عمر بن الخطاب وخلافة :

بعد وفاة أبي بكر الصديق تولى عمر رضي الله عنه الخلافة وكان في سنة ثلاثة عشر من الهجرة وهو 12 من شهر جمادى الآخر وخلافة عمر كانت مثل للرشد والعدل له وفي عهد الدولة الشام وفارس والعراق وبيت المقدس ومصر وسجستان وليبيا .

توفي عمر رضي الله عنه بعد اغتياله من ابي لؤلؤة المجوسي في سنة أربعة وعشرون من الهجرة بعد ما كانت حياته كلها عطاء وخير ومحبة وكان من أهم الناس المضحين الذين بذلوا جهد كبير لينهضوا بالإسلام والحياة السالمة للامه الاسلاميه .

إقرأ أيضاً : فضل الصدقات وأنواعها وأحاديث نبوية لها  
وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات من المقالات الدينية من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد