فروع علم النفس

فروع علم النفس ينقسم علم النفس إلى فرعين أساسيين يندرج ضمنهما مجموعة كبيرة من الفروع المختلفة التي تهتم بمجالات ودارسات مختلفة عن بعضها البعض ولكن قسم العلماء علم النفس إلى فروع لتسهيل عملية دراسة علم النفس ومعرفة جميع الحلول لجميع المشكلات التي تواجه الإنسان وذلك من خلال تحليلات علم النفس ومن خلال الفروع التي قسمها العلماء والمفكرين ولكن ما هي فروع علم النفس؟

أولاً: فروع علم النفس النظرية

تهتم فروع علم النفس النظرية بالتمعن في معرفة الحالة النفسية والتفسير النفسي لجميع الظواهر وجميع ميادين الحياة المختلفة كلاً منها على حدة وذلك يتم الإحاطة بجميع كافة الحياة بفروع علم النفس والنظريات النفسية المتعلقة بإحدى الميادين المعينة في الحياة، حيث يتمكن علم النفس النظري من تفسير كافة الظواهر السلوكية للإنسان وفي جميع المراحل التي يمر بها تفسيراً علمياً وتنقسم فروع علم النفس النظرية إلى:

علم النفس النظري العام

يهتم علم النفس العام بدراسة ومعرفة جميع المبادئ وجميع القوانين التي يمكن من خلالها تفسير سلوكيات الفرد وكيفية التعامل مع الأشخاص وما سبب حدوث ذلك الامر حيث يمكن من خلاله فهم سلوك الإنسان وليس الحيوان ويفسر جميع الظواهر التي يقوم بها الفرد العاقل الراشد.

علم النفس النظري الفارق

حيث يهتم علم النفس الفارق بدراسة الفوارق بين الأشخاص وبعضهما وما القدرات التي يمكن أن يتحكم بها الأشخاص ممدي تفوقهم والإستعدادت التي يقوم بها الفرد عن غيره وما هي القدرات التي يتميز بها شخص غير الشخص الآخر حيث يهتم علم النفس العام بدراسة التشابه والمقارنة الإيجابية بين الأشخاص ولكن علم النفس الفارق يهتم بدراسة ومعرفة الفوارق والاختلافات بين البشر بعضهما البعض وإلى أي مدي تختلف الأشخاص عن بعضها.

 علم النفس النظري الارتقائي

يهتم علم النفس الارتقائي بدراسة ومعرفة جميع مراحل النمو التي يمر بها الفرد طوال حياته، ما هي التأثيرات السلبية والإيجابية التي تؤثر على حياة الإنسان في جميع مراحل نموه وما هي الخصائص السيكولوجية لجميع المراحل بإختلافها، وما هي المبادئ التي توصف هذا النمو والارتقاء بشكل عام.

يمكنك قراءة: كتب علم النفس وتحليل الشخصية pdf

علم النفس النظري الاجتماعي

يهتم هذا النوع بدراسة كافة العلاقات الاجتماعية بين الأفراد وكيفية التعامل بين أفراد الجماعات المحددة أو المختلفة حيث يدرس علم النفس الإجتماعي طبيعة التفاعل الاجتماعي بين أفراد المجتمع حيث يهتم أيضا علم النفس الإجتماعي بدراسة جميع المشكلات الإجتماعية وتوضيح كافة الحلول وطريقة إصلاحها مثل الطلاق والبطالة والعديد من المشكلات الأخرى.

ثانياً: علم النفس التطبيقي

علم النفس التطبيقي هو علم النفس الذي يدرس بتطبيق جميع الدراسات النظرية النفسية الخاصة بعلم النفس في جميع الميادين والمجالات الحياتية المختلفة حيث يستخدم علم النفس التطبيقي في الوقاية من الأمراض النفسية والأمراض العقلية ووضع جميع الخطط العلاجية التي تتناسب وتتفاعل مع الحالة النفسية للمريض وإضافة كافة القوانين والمبادئ وعملية التوجيه والإرشاد الشخصي والنفسي حيث يتضمن علم النفس التطبيقي مجموعة فروع منها ما يلي:

علم النفس الاعتيادي

علم يهتم بدراسة ومعرفة كيفية إزالة المشكلات والضغوطات النفسية التي يعاني منها بعض الأشخاص حيث يعتبر مجال الأطباء النفسيين والاخصائيين الاجتماعيين.

علم النفس الجنائي

يعتبر علم النفس الجنائي من إحدى العلوم الحديثة التي ظهرت في مجالات علم النفس حيث يعمل هذا العلم على تطبيق جميع القوانين ومبادئ علم النفس والعديد من الجنح والجرائم كيفية التعامل معها.

علم القياس النفسي في علم النفس

يستهدف هذا النوع معرفة وتحديث وتنوع الاختبارات النفسية التي يتعرض لها الإنسان حيث يقوم بتأهيل جميع المتخصصين ويوضح كيفية التعامل مع المشكلة النفسية.

هناك العديد من فروع علم النفس المختلفة التي تقوم بدراسة ومعرفة جميع المراحل النفسية التي يعيشها الفرد في حياته الشخصية وبذلك تم تقسيم علم النفس إلى فروع لتسهيل دراسته والفرعين هما علم النفس النظري وعلم النفس التطبيقي.

يقدم علم النفس العديد من التفسيرات أو جميع التفسيرات النفسية التي تطرأ على حياة الإنسان وذلك من خلال الفروع التي يقدمها علم النفس وذلك يتم من خلال دراسة علم النفس دراسة صحيحة.

من المصادر: ويكيبيديا

You might also like