فضل سورة المطففين وفضل المداومة عليها وقراءتها باستمرار

سورة المطففين هي واحدة من السور المكية الموجودة في القرآن الكريم، والتي نزلت على الرسول –صلى الله عليه وسلم-في مكة المكرمة، قبل الهجرة للمدينة

التعريف بـ سورة المطففين :

بلغ عدد آياتها ستة وثلاثون آية، وتقع في الجزء الثلاثين في المصحف الشريف أو بمعنى أدق تقع في جزء عمّ، ترتيبها الثالث والثمانون في القرآن الكريم.

والقارئ يلاحظ وجودها في الحزب التاسع والخمسون في القرآن الكريم ، وكان نزول سورة المطففين عقب نزول سورة العنكبوت، والجدير بالذكر أن سورة المطففين لم  يذكر بها اسم  لفظ الجلالة قط.

أسباب نزول سورة المطففين :

من المعروف أن أسماء السور بالقرآن الكريم  تختلف جميعها في الأسم  تبعاً لاختلاف القصة التي وردت بها،  كسورة الكهف وسورة يوسف وسورة البقرة وغيرها من  السور المباركة،  كما هو الحال بسورة المطففين، والتي تتلخص أسباب تسميتها في :

1- عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: أنَّ سبب نزول هذه السورة المباركة هو أنَّ النبي- صلي الله عليه وسلم- لمَّا قدِم المدينة المنوَّرة كان تُجَّارها يُمارسون التَّطفيف في المكيال والميزان وخصوصا مع الفقراء من الناس، فكانوا إذا باعوا الناس كيلاً لا يستوفونه إلى نهايته، بل يبيعونهم بأقلَّ ممَّا يجب عليهم أن يعطونه إياهم.

فكانوا إمَّا أن ينقصون في المكيال من الأعلى، أو أنَّهم كانوا يضعون في أسفل المكيال ما يُوجب نقصان الكيل، بحيث يكون الطعام الذي يُوضع في ظرف المكيال أقلَّ من المكيال، ولكن يتوهَّم الناظر أنه كيلٌ كامل.فأنزل الله تعالى: “وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ”فأحسنوا الكيل بعد ذلك.

2- قال القرظي: “كان أهلُ المدينةِ تُجَّارًا يُطفِّفونَ، وكانتْ مُبايَعتُهمُ المنابَذَةُ والملامَسةُ والمخابَرَةُ، فنزلتْ فخرج -رسُولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- فقرأها عليهِمْ”. وهذه الرواية ضعيفة.

مقاصد سورة المطففين :

واللافت للنظر أن سورة المطففين جاءت تهديداً وتنذيراً للذين يبخسون موازينه ، فيستبيحون  حق الآخرين أثناء عملية البيع والشراء،  وجاء في أول الآيات (َويْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ).

وهنا قسم  من  الله  عز وجل على عقوبة المتلاعبين في الموازين ، وتشير الآيات أيضاً إلى أنواع وألوان العذاب الذي سيلاقيه من يستحل حقوق غيره.

وعلى النقيض سنجد أن الآيات تعرض حال المؤمنين، الذين يتقون الله في موازينهم ولا يبخسون  الناس حقوقهم بأن لهم جنات تفوق الوصف من فرط جمالها كما جاء في الآيات :

(إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ * تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ * يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ)

رواية شريفة بعد نزول سورة المطففين:

قد روى أن  الرسول صلي الله عليه  وسلم بعد نزول السورة عليه قد خرج إلى المسلمين وقرأ السورة، ثم قال: خمسٌ بخمس. فقيل: يا رسول الله، وما خمسٌ بخمس؟ قال: ما نَقَضَ قومٌ العهد إلَّا سلَّط الله عليهم عدوَّهم ، وما حكموا بغير ما أنزل الله إلا فشى فيهم الفقر، وما ظهرت فيهم الفواحش إلا فشى فيهم الموت، ولا طفَّفوا الكيل إلا مُنِعوا النَّبات، وأُخِذوا بالسنين ، ولا منعوا الزكاة إلا حُبِسَ عنهم القطر ”

والمراد بأخذوا السنين ، أي ابتلاهم  الله  بالفقر والقحط الشديدين ،أما حبس القطر فهي بمعنى تراجع  الخير و البركة في معيشتهم لمنعهم الزكاة التي أمر الله بها.

معنى التطفيف :

جاءت  كلمة التطفيف في الآيات  بمعنى التلاعب في المكيال والميزان، وقد قال البعض أن  التطفيف غير  مقتصر فقط على الميزان، بل ويأتي أيضا بالتطفيف في العبادة وفي الصلاة وفي الوضوء، وبمعنى أدق وأشمل، فأن التطفيف هو أن  يأخذ الإنسان أكثر من حقه ويعطي غيره أقل من حقه.

إقرأ أيضاً : قصص الأنبياء مكتوبة للأطفال والكبار والدروس المستفادة منها

صور التطفيف:

للتطفيف صور متعددة وكثيرة سنكتفي فقط بسرد بعض صورها التي نتعرض لها في حياتنا اليومية:

1-  الزوج الذي يطالب زوجته بأن  تعطيه كامل حقوقه ، وهو في الوقت  ذاته لا يوفيها حقوقها ،  فهذا في حقيقته  تطفيف  وعلى النقيض فالزوجة التي تطالب أن يوفيها زوجها جميع  حقوقها،  وهي مقصرة في إعطاءه حقوقه وحقوق أولاده ، فهذا بدوره يعد تطفيفاً أيضاً .

2- الأب الذي يبخس حقوق أولاده  عليه  من  تربية ورعاية وعناية واحتواء ومن نفقة إلى آخره ، ثم  يطالبهم بأن  يطيعوه  ويبروه ويعطوه  حقوقه كاملة فهذا من شأنه أن يعد تطفيفاً .

3- الموظف الذي يتباطئ ويتكاسل في أداء عمله، في المقابل يريد مستحقاته  كاملة غير ناقصة يعد  هذا تطفيفاً أيضاً .

4- المعلم أو المعلمة في المدرسة الذين  يتأخرون عن  حصصهم أو ينشغلون باشياء أخرى خارج  نطاق الحصة ، كانشغالهم  بالهاتف أو انشغالهم  بأعمالهم  الخاصة .

5- تطفيف المؤمن  في صلاته، كعدم التزامه بشروط الصلاة أو أركانها فهي بالتالي لا تُقبل منه .

فعن أبي هريرة – رضِي الله عنْه – أنَّ رجلاً دخل المسجِد ورسولُ الله – صلَّى الله عليْه وسلَّم – جالس في ناحية المسجد، فصلَّى ثمَّ جاء فسلم عليْه، فقال له رسول الله – صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((وعليْك السلام، ارجع فصلِّ فإنَّك لم تصلِّ))، فرجع فصلَّى ثمَّ جاء فسلَّم، فقال: ((وعليْك السَّلام، فارجع فصلِّ فإنَّك لم تصلِّ))، فقال في الثَّانية أو في الَّتي بعدها: علِّمني يا رسول الله، فقال: ((إذا قمتَ إلى الصلاة فأسبغِ الوضوء، ثمَّ استقبِل القبلة فكبِّر، ثمَّ اقرأ بما تيسَّر معك من القُرآن، ثمَّ اركع حتَّى تطمئنَّ راكعًا، ثمَّ ارفع حتَّى تستويَ قائمًا، ثمَّ اسجُد حتَّى تطمئنَّ ساجدًا، ثمَّ ارفع حتَّى تطمئنَّ جالسًا، ثمَّ اسجد حتَّى تطمئنَّ ساجدًا، ثمَّ ارفع حتَّى تطمئنَّ جالسًا، ثمَّ افعلْ ذلك في صلاتِك كلِّها)).

6- من  يقوم باستشارة الغير في أمر ما سواء بيع أو شراء أو غيرها من الأمور الدنيوية، وجب على من تقوم  باستشارته أن يعطيك كل المعلومات التي يعرفها حيال الأمر الذي تقوم  باستشارته فيه، ولا  يقوم  بتزيين  وتجميل الحقيقة .

فضل سورة المطففين :

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من قرأ في الفريضة : (وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ)  أعطاه اللّه الأمن يوم القيامة من النار ، ولم تره ولم يرها ، يمرّ على جسر جهنّم ، ولا يحاسب يوم القيامة».

وروي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال : «من قرأ هذه السورة سقاه اللّه تعالى من الرّحيق المختوم يوم القيامة ، وإن قرئت على مخزن حفظه اللّه من كلّ آفة».

وقال الصادق عليه السّلام : «لم تقرأ قطّ على شي‏ء إلّا وحفظ ووقي من حشرات الأرض بإذن اللّه تعالى»

إقرأ أيضاً : حصن المسلم دليل كامًلا لكل مسلم مواقع و تطبيقات
وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات من المقالات الدينية من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like