فن الكروشيه | نشأته وكيفية تعلمه وفوائده

الكروشيه هو أحد الفنون القديمة التي عرفت منذ 3 قرون وأصبحت في الوقت الحالي من أهم الصناعات اليدوية التي تشتهر بها ربات المنازل والسيدات كبار السن وغيرهم ممن يعشقون فن الحياكة بصفة عامة.

ما هو الكروشيه؟

يعتبر الكروشيه من الصناعات التي تُدر دخلاً إضافياً على الأسرة، من خلال القيام بصنع العديد من المنتجات الاستفادة منها ببيعها بأسعار عالية، ويمكن أن تكون من المشاريع المنزلية التي تهدف إلى الربح من خلال تعلمه.

ونظراً لأهمية الموضوع نقدم لكم مقالاً تفصيلياً عنه ونشأته وكيفية تعلمه وفوائده النفسية والجسدية، والأدوات التي يحتاجها المبتدئين والمتمرسين في هذا الفن، بالإضافة إلى الفرق بينه  والفنون المشابه الأخرى.

الكروشيه في الأصل مصطلح يرجع إلى اللغة الفرنسية، وهو يعني ربط أو عقف، الكروشيه تعني فن الربط والتطريز الذي يقوم عل استخدام سنارة خاصة تسمى خطاف الكروشيه بالإضافة إلى الألياف أو مواد أخرى من خيوط الغزل، أو القماش أو السلك أو الخيوط أو غيرها من المواد.

ويعتبر الكروشيه من الصناعات اليدوية التي انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، ويعتمد على الأيدي العاملة والتي غالباً ما تكون السيدات كبيرات السن أو ربات البيوت، الذين يستغلون خيوط العزل وغيرها من المواد في إعادة تشكيلها لإنتاج قطع مختلفة من الأقمشة والمفروشات ومنتجات أخرى.

تاريخ فن الكروشيه

نشأ هذا الفن في المناطق الباردة والفقيرة لدعم المجتمعات التي تضررت من الحروب وعجز المحاصيل الزراعية وغيرها من التدهورات في شمال وجنوب شرق أوروبا، حيث تم الاعتماد في البداية على أدوات بسيطة والتي كانت متوفرة في ذلك الوقت كالعظام والخشب وقرون الحيوانات كوسيلة للرزق.

تطورت صناعته في القرن التاسع عشر وتم إدخاله في مدينة إيرلندا في أواخر الأربعينيات من نفس القرن إلى إيرلندا وفرنسا وغيرها من الدول لتخفيف آثار المجاعة.

أُطلق عليه العديد من الأسماء في مناطق عدة في العالم، حيث سُمي بالبانتينج في السويد، وتلفن في النرويج، وحياكة الراعي في اسكتلندا، وكروشيه بوسني في فرنسا، بالإضافة إلى فن غوبليني في ألمانيا والتركيب في آسيا الوسطى، إلى أن انتقل إلى البلاد العربية المختلفة.

ومن الدول الأوروبية الحديثة التي اهتمت مؤخراً بفن الكروشيه هي إيطاليا، إذ عمل مصممون إيطاليون على تصميم ملابس واكسسوارات من الكروشيه بطريقة مبتكرة وغير تقليدية.

أدوات الكروشيه

يلزم إتقان فن الكروشيه بعض الأدوات والتي تنقسم إلى أدوات أساسية وأدوات فرعية، وتعتبر الأدوات الأساسية هي ما تقوم عليه فن الكروشيه والسمة المميزة له، أما الأدوات الغير أساسية فهي التي يمكن الاستعانة بها أو أدوات شبيهة ومماثلة لها.

الأدوات الأساسية للكروشيه

– نسيج الكروشيه: هو المادة التي يتم استخدامها لإنتاج خامة أو منتج بعينه سواء كان من الملابس أو المفروشات أو دمى أطفال أو غيرها من المنتجات، وأنسجة الكروشيه تتميز بتعدد أنواعها، فمنها الصيفية التي تتميز بخفة الخامة، والشتوية التي تتميز بسماكة الخامة.

بجانب المواد التي يمكن استعمالها في نسيج الكروشيه كالقطن الطبيعي الذي يستخدم في إنتاج الملابس بكافة أنواعها الصيفي والشتوي، والكتان والحرير الطبيعي الذي يستخدم في عمل فساتين السهرة ” السواريه ” ومفارش طاولات الزفاف، والصوف الذي يستخدم في عمل السجاد والجوارب والقفازات.

بالإضافة إلى القطن الممرسر، وسيقان البامبو، والمايكروفايبر ومادة الفيزكوز التي تستخرج من أنواع عديدة من النباتات والقريبة جداً من القطن، والخيوط التركية المخلوطة مثل النايلون التي تستخدم في إنتاج الحقائب والملابس والمفارش.

– السنارات: تعتبر من المواد الأساسية الثانية التي يقوم عليها هذا الفن، وغالباً ما تُصنع السنارات من الألومنيوم نظراً لنها تتميز بخفة الوزن النعومة والقوة أو البلاستيك – التي لا يُنصح باستخدامها لضعفها وسهولة كسرها – أو الخيزران أو الخشب ذات الحافة المستديرة الصلبة، ومهما كانت المادة التي يتم بها صنع السنارات فهي تستخدم بنظام معين في دول معينة.

في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا وغيرها من الدول تستخدم نظام موحد وهي النظام المتري، وهناك طرق معينة يمكن من خلالها تحويل القياسات بين الأنظمة الثلاثة المختلفة، إلا أن تلك التحويلات لن تكون دقيقة وفقاً لأحجام السنارات المختلفة.

الأدوات الغير أساسية

– شريط القياس: يستخدم شريط القياس في لقياس أبعاد نسيج الكروشيه أثناء العمل، حيث تتمدد حلقات وسلاسل الكروشيه مع مرور الوقت وبالتالي تتغير المقاسات، لهذا يجب التأكد من المقاسات بين الحين والآخر، وينبغي أن يحتوي شريط القياس على مقياس البوصة والقياسات المترية للدقة ولعمل التحويلات القياسية إذا تطلب الأمر.

– المقص: تكمن فوائد المقص في فتح التعقيدات التي تحدث نتيجة تشابك خيوط الكروشيه بعضها ببعض مما يضعف الشفرات، وينبغي أن يتميز المقص بصغر الحجم والأطراف المعدنية الحادة.

– دبابيس الخياطة: يتم استخدام الدبابيس في تجميع القطع  معاً وتمييز الغرز والصفوف أثناء عملية الخياطة، ويُفضل استخدام الدبابيس الطويلة ذات الرؤوس الملونة والتي يكون لونها مخالف لنون النسيج حتى يسهل رؤيتها، وتقوم الدبابيس الطويلة بتعليق القطع ومنعها من التشابك أو الضغط عليها.

– عداد الصف: هو عبارة عن جهاز أسطواني الشكل به قرص يتم استخدامه لتسجيل عدد الصفوف والدورات إن كان الأمر صعباً أو معقداً.

رموز الغرز في الكروشيه

رمزها اسم الغرزة
حرف الـ T باللغة الإنجليزية مع عدم وجود شرطة في وسطه غرزة النصف عمود
حرف الـ T باللغة الإنجليزية مع وجود شرطة في وسطه غرزة عمود بولفة
حرف الـ X باللغة الإنجليزية غرزة الحشو
دائرة مغلقة بيضاوية الشكل أو مظللة غرزة المنزلقة
دائرة مفتوحة بحث تكون غير مظللة أو غير بيضاوي غرزة السلسلة

فوائد الكروشيه

الكروشيه من أكثر الأعمال التي تعود بالنفع على الصحة النفسية والجسدية لعامليه، وتتمثل فوائده في الشعور بالآتي:

1- الاسترخاء وتخفيف التوتر والقلق

حركة اليد المستمرة التي تنتج بطبيعة الحال عند ممارسته من شأنها أن تخفف من وطأة التوتر والقلق وتساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء، فحركة اليدين تساعد على تحفيز الهرمونات المسئولة عن تهدئة الجسم.

ويساعد على عدم التركيز في المشاكل والأعباء سواء في العمل أو المنزل، فقط ينصب التركيز على حركة نسيج الكروشيه والتي تساعد على تقليل الإحساس والتفكير بأي شيء آخر مما يحسن من الحالة المزاجية.

2- السعادة

في المطلق عند القيام بأي عمل مفضل لدى أي شخص يشعر بالسعادة، وينطبق الحال أيضاً على ممارسي الكروشيه فعند البدء في حياكة نسيج الكروشيه يبدأ الجسم في إفراز هرمون الدوبامين، وهو الهرمون المسئول عن الشعور بالسعادة، وفي إحدى الدراسات التي أُجريت على أكثر من 3500 شخص ثبت وجود ما يقرب من 81% منهم يشعرون بالسعادة عند ممارسته.

3- تعزيز الثقة بالنفس

تعتبر من أهم مميزات الممارسة هي الشعور بمزيد من الثقة بالنفس خاصة بعد الانتهاء منه ورؤية نتائج ملموسة بعينيك، إضافة إلى عبارات المديح والشكر التي تتلقاها، الأمر الذي يشعرك بالسعادة وبمشاعر إيجابية عديدة.

بالإضافة أنه يساعد على تخطي المصاعب والأزمات، والشعور بالقدرة على دخول تحديات جديدة واجتيازها، بالإضافة إلى مواجهة أعباء الحياة بصفة عامة في المنزل أو في العمل.

4- تحسن الذاكرة وتقليل مخاطر الشيخوخة

يستطيع أيضا تحسين الذاكرة وتقليل مخاطر الشيخوخة التي يعاني منها أكثر من 35 مليون شخص أو العالم، وسبب الشيخوخة يرجع إلى ضمور بعض المناطق في الدماغ نظراً لعدم القدرة على استخدامها بالشكل الصحيح في أي نشاط خارجي.

وأيضا يساعد على تحسين الخلايا الدماغية وتنشيطها بشكل مستمر والقدرة على حل المشاكل باستمرار والتقليل من الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة تتراوح من 30% إلى 50%، ومما لا يدع مكاناً للإصابة بمرض الشيخوخة.

5- التخفيف من الآلام الجسدية

يساعد فن الكروشيه على التخفيف من الآلام الجسدية التي تتمثل في سرعة ضربات القلب وضغط الدم، وأُجريت دراسة على 60 شخص ممن يتقنون الكروشيه ولديهم أمراض مزمنة أثبتت أنهم قليلاً ما يشعرون بالأم نظراً لأن الدماغ منشغلة بإرسال إشارات إلى الأطراف للقيام بأعمال الحياكة، ولن تكون لديها القدرة على إرسال إشارات في نفس الوقت لأعضاء الجسم المختلفة لتتسبب في الشعور بالألم.

6- القدرة على اتخاذ القرار والتحكم في الأمور

قد يبدو الأمر غير مألوفاً لكن فن الكروشيه يمكن من القدرة على اتخاذ القرار والتحكم في الأمور من خلال اختيار نوع النسيج الذي سيتم استخدامه، والتحكم في السرعة المطلوبة للانتهاء من العمل، بالإضافة إلى اختيار الألوان والطريقة الأفضل للحياكة والتي تعطي قدر كبير من الراحة النفسية والسعادة.

7- الكروشيه يحسن القدرات الحسابية

يتطلب الكروشيه القيام ببعض العمليات الحسابية كالقياس والضرب والطرح والتدبير وغيرها من العمليات الحسابية، والتي سيكون من الصعب استخدام الآلة الحاسبة أثناء الحياكة، فإذا كان من الصعب القيام بالعمليات الحساب بواسطة العقل فسيصبح الأمر أكثر سهولة مع مرور الوقت.

8- رشاقة الأصابع

الكروشيه يتطلب عدداً من الحركات الصغيرة والدقيقة والتي تتميز أحياناً بالسرعة، وتكرار العملية بطريقة مثالية يساعد على مرونة مفاصل الأصابع عضلات اليدين، مما يساعد على الانتهاء من الحياكة في أسرع وقت.

9- خفة الوزن والحركة

ممارسة فن الكروشيه يقلل من عدد الوجبات اليومية التي يمكن تناولها بجانب قلة الكمية المعتادة من الطعام التي تُؤكل بشكل يومي، حيث من الصعب القيام بعملين في نفس الوقت، كما أن الكروشيه من الأعمال التي تقضي على الوقت وتجعله يمر بسرعة – خاصة على ذوي الاحتياجات الخاصة – بالشكل الذين لن يكون هناك مجالاً للشعور بالجوع.

ويترتب على هذا انخفاض الوزن بشكل ملحوظ وخفة الحركة والقدرة على القيام بالكثير من الأعمال في اليوم الواحد، والقضاء أيضاً على بعض العادات المزمنة والتي يكون منها ما هو ضار كالتدخين مثلاً

مقارنة ما بين الكروشيه والتريكو

قد يعتقد البعض للوهلة الأولى أنه لا يوجد فرق بين فن الكروشيه والتريكو، إلا أنه في الحقيقة يربط بين الكروشيه والتريكو بعض الأمور المشابهة وبعضها مختلف وسيتم عمل مقارنة لتوضيح الفارق بين الكروشيه والتريكو بشيء من التفصيل.

1- التعريف

– الكروشيه هو عملية عزل أو حياكة تتم بواسطة ما يعرف بالسنارات أو إبرة الكروشيه، وتتميز بالطول ولها شكل مميز عن غيرها من الإبر التي تستخدم في الفنون الأخرى، ولها العديد من المقاسات والأحجام، ويتم الاعتماد على ما يسمى بنسيج الكروشيه لصناعة المنتجات المختلفة.

– التريكو هو أحد الفنون اليدوية التي تقوم على إنتاج نسيج من الخيوط لصناعة منتج من خلال استخدام إبرتين صغيرتين لهما مقاس محدد على حسب حجم العقدة أو المنتج المراد تصنيعه، ويتميز التريكو باستخدام أنواع مختلفة من النسيج لكن بكمية أقل عن التي يستخدمها الكروشيه وبثقل أخف أيضاً، إلا أنه يعتبر من الأعمال ذات الإقبال الضعيف مقارنة بفن الكروشيه.

2- المنتجات المصنوعة

– الكروشيه يُستخدم لإنتاج أنواع مختلفة من الملابس الصيفية والشتوية والمفارش وفساتين العرائس وفساتين السهرات الليلية ومفارش قاعات الأفراح والمفارش الطاولات الصغيرة والجوارب والقفازات، بالإضافة إلى صناعة العديد من أشكال الإكسسوارات الراقية والمتميزة.

– التريكو يتميز بمنتجاته الناعمة لنعومة ومرونة الإبر والغرز المستخدمة في فن التريكو، وتتمثل تلك المنتجات في ملابس نسائية وملابس رجالي، بالإضافة إلى بعض القطع للأطفال والمفروشات الصغيرة.

3- جودة المنتجات

– الكروشيه يستهلك كميات كبيرة من النسيج والتي تتعدد أنواعه واستخداماته، وتتميز المنتجات بأنها غير قابلة للتمدد وقليلة المط، إلا أنه إذا تتطلب الأمر يمكن كي الملابس المصنوعة من الكروشيه حتى تصبح أكثر مرونة.

ويتميز الكروشيه بالشعبية الجارفة فهو يعتبر من أشهر الأعمال اليدوية التي يقبل على تعلمها الكثير من الناس وبالأخص الفتيات، على عكس التريكو الذي لا يتمتع بنفس القدر من الشعبية والشهرة.

– التريكو تتميز منتجاته بالنعومة نظراً لاستخدام أنسجة خفيفة ومرنة، لهذا تختلف جودة المنتجات المصنوعة من التريكو عن مثيلاتها المصنوعة من الكروشيه.

تعليم مبادئ الكروشيه للمبتدئين

– بدايةً يجب توفير كل أدوات ومعدات الكروشيه الأساسية والغير أساسية لتعلم مبادئ الكروشيه للمبتدئين، وتلك الأدوات قد سبق ذكرها في المقال، ويمكن توفيرها من الأسواق والمحلات الخاصة بالأنسجة والخيوط وغيرها من الأدوات.

– استخدام إبرة خاصة تناسب سمك الخيط الذي سيتم استخدامه، والحرص على اختيار الخيط جيداً لأنها تتنوع بين الرفيع والسميك، وبالنسبة للإمساك بإرة الكروشيه فيمكن مسكها بطريقتين، إما في وضع القلم أو مثل السكين.

– من أهم خطوات تعليم مبادئ الكروشيه للمبتدئين تعلم كيفية إمساك الخيط بالطريقة التي تجعل كف اليد في موضع راحة أثناء العمل، حتى لا يتم الشعور بالإجهاد والتعب، خاصة وأن عمل الكروشيه يتطلب الجلوس للكثير من الساعات.

ويتم وضع الخيط على اليسار ومن ثم يتم مسك العقدة المبدئية باستخدام الإبهام والأوسط.

– تعليم مبادئ الكروشيه للمبتدئين تتطلب عمل سلسلة خاصة تتم بواسطة عمل لفة على إبرة الكروشيه بواسطة الخيط، ومن ثم تُسحب الإبرة للداخل لتكوين الحلقة الأولى أو السلسلة الأولى، وللوصول للعدد المطلوب من السلاسل يتم تكرار العملية أكثر من مرة.

كيفية تعلم الدائرة بالكروشيه للمبتدئين؟

من أساسيات تعليم الكروشيه للمبتدئين عمل دائرة والتي تستخدم في صنع بعض المنتجات، وتتمثل خطوات القيام بدائرة بالكروشيه في الآتي:

– إعداد حلقة مكونة من أربع غرز في السلسلة، والسلسلة الرابعة تدخل لعمل غرزة منزلقة.

– نرتفع بثلاثة سلاسل ثم نقوم بعمل غرزة على شكل نصف عمود داخل الحلقة، وعمل عشر غرزات نصف عمود، وبدها تخدل سلسلة من السلاسل التي شُكلت في أول غرزة وبعدها نقفل بمنزلقة.

– ويتم تكرار الخطوة السابقة مع الانتباه إلى زيادة في غرز الكروشيه للحصول على دائرة متناسقة مناسبة، ويتم عمل الخطوات السابقة إلى أن يتم الحصول على حجم الدائرة المرغوب به.

ويتوفر بعض الفيديوهات الخاصة التي تشرح كيفية تعليم مبادئ الكروشيه للمبتدئين خطوة بخطوة، وللمزيد من المعلومات يمكن مشاهدة الفيديوهات من خلال الروابط التالية:

بالإضافة إلى إمكانية الحصول على كورس مكثف يشمل تعليم أصول الكروشيه للمبتدئين من هنا

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال عالم البيزنس والمشاريع من هنا..  وفي مجال تطوير الذات من هنا،،، مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like