فوائد الرياضة للجسم والعقل

فوائد الرياضة

فوائد الرياضة للجسم والعقل كثير، من أهم الفوائد التي يلزم على الإنسان أغتنامها، إن للرياضة أهمية بالغة ومنافع كثيرة حيث أن من فوائد ممارسة أي رياضة أو التمارين أنها تمد الجسم النشاط الكافي ويسهل من تدفق الدم وأداء القلب بشكل صحي.

فوائد الرياضة العديدة على الصحة البدنية و العقل:-

أثبتت الدراسات أن الرياضة لها فوائد كثيرة على صحة الانسان و إحدى الطرق العلاجية لأي طبيب أثناء علاجه للمريض، حيث يحاول الطبيب أن يضمن الوقاية لصحة الكثيرون فيما بعد.
1.من أهم فوائد الرياضة أنه عبارة عن نشاط فعال يقوم ببناء العضلات، يطور من أداء وقدرة القلب والرئة و للعقل أيضًا، فأي فرد يمارس الرياضة فهو يغذي الجسد و الروح والأوعية الدموية.
2.كي نتعرف على فوائد الرياضة يلزم عمل حملات توعية في المجتمع بانتظام و الإنضمام إلى فئات المجتمع التي تهتم بممارسة الرياضة، فسواء كنا في حالة صحية جيدة أم كنا نعاني من الأمراض المزمنة مثل السمنة و زيادة الوزن بشكلٍ عام أو نعاني من الاضطرابات الجسدية والذهنية والنفسية، فيجب أن نوجه إهتمامنا بالرياضة بصورة أساسية.
3.تأثير التمرينات الرياضية  و فوائد الرياضة المنتظمة يومياً  خاصة صباحاً أو في المساء في سن متقدمة تظهر في أنها تحمي من أمراض القلب والسكري للأطفال و الشباب ويضمن حياة صحية.
4.سوف تلاحظ  أنه من ضمن فوائد الرياضة حدوث انخفاض في قيم ضغط الدم و تركيز الدهون و تنشيط الدورة الدموية عند ممارستك للرياضة المناسبة.

تأثير ممارسة الأنشطة الرياضة على المدى البعيد:-

1.من ضمن فوائد الرياضة أنها تقلل من مشكلات الجهاز التنفسي وتزيد من التركيز وتنمي المهارات العقلية وتقلل من الضغط الواقع على العضلات وبالتالي تحمي من الهشاشة.
2.تتعدد فوائد الرياضة الحديثة حيث أنها تزيد من مرونة الأوتار والمفاصل والأربطة خاصة لدى الطفل وتأثيرها البدني أكبر على النساء و الرجال البالغين.
3.من فوائد التمارين الرياضية و الصحية  والحركة أنها تفيد في تقليل مخاطر ومشكلات الجهاز الهضمي في الجسم بشكل كبير.
4.أثبتت دراسة أن من فوائد الرياضة على الجسم بعد المواظبة عليها في الحفاظ على التوازن  البدني العام للجسم وارتفاع ملحوظ في الصحة العامة خاصة لدى كبار السن.
5.لا يوجد شك في أهمية وتعدد الفوائد العامة لكل الشاط البدني، وأن صحتنا في الوقت الحالي خاصة مع أزمة فيروس كورونا العالمي تحتاج إلى بذل معدل منتظم من الحركة والرياضة وأداء التمارين الرياضية المتنوعة، كلنا في حاجة إلى ممارستها وأن نعرف اهميتها لما لها من فوائد متنوعة وتؤدي إلى تحسين الصحة العامة لنا كلنا.

كيفية ممارسة الرياضة على الصعيد الشخصي:-

بعد أن قمنا بذكر الفوائد العامة الخصاة بممارسة التمارين الرياضية ، والطاقة والقوة التي يحصل عليها الجسم من ممارسة الرياضة، لابد من اختيار النشاط الرياضي المناسب لنا بما تسمحه لنا صحتنا والإجتهاد في ممارسة الرياضات المختلفة، بعد التدريب لمدة 30 دقيقة فقط لمدة 3 مرات في الإسبوع أو المشي يوميا بالخطوات السريعة لمدة 30 دقيقة بانتظام سوف نلاحظ التغير السريع على جسم الانسان والصحة العامة على مدى بعيد.

أنواع وأشكال تدريبات الرياضة:-

1.تدريبات الرياضة لتعزيز القوة /  في أغلب الأوقات يتم ممارستها في الصباح، فهي تهدف لتقوية العضلات وتخفيف الضغط على الأوتار والمفاصل، ولكن ينبغي الالتزام بأداء التمرين السليم حتى لا تؤدي إلى الإصابة.
2.تدريبات الرياضة للمرونة / هي عبارة عن تمارين عديدة تخدم عدة أغراض منها الحفاظ على المجال الكامل من الحركة في المفاصل أو الحفاظ على عضلات طويلة ومرنة.
3.تدريبات الرياضة للتوازن / وهي مفيدة ويلاحظ الرياضيين تأثيرها بعد التقدم في السن لينعموا بفوائد الشعور بالإتزان أثناء عمليات الانتقال أو الحصول على الراحة سواء في الحركة أو السكون.

نصائح عامة للمرأة أو الطفل أو الرجال عن ممارسة الرياضة:-

1.احرصوا على إرتداء الأحذية والملابس المريحة أثناء ممارسة التمارين الرياضية للحصول على كل فوائد الرياضة بطريقة صحيحة.
2.في حال شعرت بالعطش أثناء تمارين الرياضة، واظب على شرب كميات متناسبة من الماء والسوائل أثناء التمرين.
3.لا تقوموا بالأنشطة في حالة الطقس المتطرف سواء الحر أو البرد الشديدين لتجنب الإصابة أو التعب والفوز بكل فوائد الرياضة.
4.تعد ممارسة الرياضة بمعدة ممتلئة من أشهر المخاطر، لذا انتظر حتى مرور 90 دقيقة بعد تناول وجبتك ثم قم بممارستها.