فوائد بذور الشيا الصحية

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا , على الرغم من شهرة بذور الشيا بالعربية أو ما تعرف أيضًا بذور القصعين الاسبانية إلا أنه لا يعلم الكثيرون حول أصلها قديماً، تعتبر بذور الشيا هي نوع من النباتات المعروفة وهي بذور اسبانية تنمو في المكسيك و شعبيتها الأساسية في اسبانيا، وقد إشتهرت بذرة شيا بين القبائل عبر الزمن حتى وصلت إلى أمريكا، وقد تم تقديم بذور الشيا لأول مرة في طبق تقليدي يحتوي على البذور مطحونة يضاف إليها الزيت مع كوب من الماء والسكر والليمون، ويجب الإشارة إلى أن بذور الشيا تتمتع بالعديد من الفوائد لعلاج مشكلات الصحة على اختلافها.

أهم فوائد بذور الشيا (chia seeds) :-

1.جميع فوائد بذور الشيا تتخلص في انها غنية بعناصر غذائية مهمة لها قيمة العالية / تعتبر بذور الشيا غذاء صحي و مفيدة،  ومن أنواع الحبوب التي تساعد الناس صحيًا سوا، فهي غنية بأوميغا وبالنظر إلى ثرائها بنسبة عالية من البروتين والفيتامينات والكالسيوم و الحديد والألياف بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الأخرى والمعادن المتنوعة.
2.بذور الشيا لذيذة الطعم و تساعد على الشبع / حيث أثبتت الدراسات أنها تستخدم كوسيلة فعالة للقضاء على الجوع خاصة أنها من عائلة بذور صحراوية، ونظرًا لتقارب طعم بذور الشيا من طعم الجوز فيجدها الكثيرون من الأطعمة اللذيذة بمساعدة بذور نباتات أخرى.
3.فوائد لبذور الشيا للتنحيف / فبذور الشيا تحتوي على 139 سعرا حراريا، ورغم أنها من البذور الغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة والبروتين والكثير من الفيتامينات فهي تؤثر إيجابيًا على صحة الانسان مثل تحسين أداء عمل القلب و الأوعية الدموية، فيتم استخدامها لإنقاص و خفض الوزن  وعمل رجيم صحي لأنها تعطي الإحساس الدائم بالشبع.

جميع أضرار بذور الشيا الغذائية:-

 وبذور الشيا  لها مجموعة من الأضرار على الجسم التي يجب الحذر منها تتمثل في الحالات التالية:-
1.إذا كان الأفراد يعانون من أي مشاكل ضغط أو الأمراض التي تتعلق بالسكري أو حتى حساسية معينة لأنواع من الحبوب مثل السمسم أو الخردل لا ينصح بتناول بذور شيا المألوفة.
2.إذا كان الفرد يتناول أدوية لسيولة الدم يجب عليه ألا يتناولها دون الاستشارة الطبية لما تحتويها من أضرار مما تؤدي إلى حدوث  سيولة في الدم.
3.أحد أضرار الأطعمة التي تحتوي على بذور الشيا أنها تسبب حدوث مشاكل في الهضم وحدوث اضطرابات هضمية بشكل عام مثل الانتفاخ أو الامساك لكنها قليلة الحدوث.

تناول بذور الشيا بطريقة صحيحة:-

1. عند إتباعك لنظام غذائي يشتمل على حبوب الكتان أو البذور بصفة عامة ينبغي أن تتناول معها كميات كافية من الماء لتجنب أضرارها لصحة جسمك.
2.يجب أن يتم إضافة بذور الشيا أو كل أنواع البذور بشكل تدريجي إلى نظامك الغذائي تعتبر خطوة مهمة مما يحسن من الاستفادة من جميع فوائدها للجسم.

فائدة بذور الشيا  الغذائية حسب فاعليتها:-

1.تساعد في تحسين الأداء الرياضي/ لأن تلك الحبوب في الأطعمة الصحية المتنوعة تمد أجسام الرياضيين بالعناصر الهامة لهم.
2.من فوائد بذور شيا هي تحسين من معدلات الهدم والبناء (الأيض) / حيث لوحظ مدى فاعلية بذور الشيا في تحسين مشكلات متلازمة الأيض وانخفاض نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

زيت بذور الشيا وفوائده:-

– أصبحت واحدة من أهم المميزات الطبيعية و فوائد الصحية في بذور النباتات هي إمكانية استخراج الزيوت مؤخراً من المصادر النباتية المختلفة مثل زيت الزيتون وزيت بذور الشيا والجوز الغني بالبروتين وغيرهم والتي تحتوي ملعقة واحدة منهم على التأثيرات الصحية الإيجابية.
 – ملعقة واحدة من زيت بذور الشيا على العديد من البروتينات والعناصر مضادة الأكسدة الطبيعية ونسبة صحية من الكربوهيدرات.

القيم الغذائية في بذور الشيا :-

– يتم تناول بذور الشيا في مصادر متنوعة حول العالم ، ويتم استخراج منها الكثير من المنتجات مثل زبدة الشيا أو الزيوت، علاوة على ذلك إلى استخدامها في وصفات الشعر والبشرة حتى العصر الحديث وتاريخنا اليوم ، لاحتوائها على مزيج من المكونات العضوية والغير عضوية organic or non organic.
– فبذور الشيا فصيلة تنتمي للحبوب ونباتات يرجع استخدامها  للعصور الوسطى والتي أصبح يمكن الحصول عليها من أكثر من مصدر في القرن الحالي، و تجديد قيمتها من خلال استخدام طعاما متنوعًا من خلالها، وكما ذكرنا سابقًا أنها صالحة للأكل بمفردها أو مضافة إلى طعام أخر.
– وفي كل الأحوال تم إثبات فعاليتها كطعام غني بالألياف والمكونات المفيدة الأخرى، لذلك تربعت بذور الشيا على كل التأثيرات النافعة .