فوائد عديدة لتناول بذور الكتان بشكل مستمر

بذور الكتان

بذور الكتان تشتمل على العديد من المكونات ذات القيمة الغذائية المفيدة للجسم، يعتبر تناول بذر الكتان  له فوائد كثيرة في التنحيف وتقليل الوزن، بجانب فوائد البذور الصحية للشعر و الجسم أيضاً، وبعض منتجاتها مثل زيوت بذور الكتان تساعد في علاج الكثير من المشكلات، لذا في هذه المقال سوف نتناول بالتفصيل كل ما يخص بذور الكتان.

الفوائد الغذائية العامة التي تخص بذور الكتان :-

1.طحن بذور الكتان بالأحجام الصغيرة يساعد في التخسيس /

– من أهم مميزات بذور الكتان الغنية أنها تشتمل على الألياف و العناصر الكاملة و مركبات هامة للصحة مثل الفيتامينات، كما أن تلك  بذور الكتان تشتمل على كمية منخفضة من الكربوهيدرات لذلك يستخدمها الناس بشكل كبير في التخسيس.
– و بذور الكتان واحدة من أقدم البذور العلاجية القديمة أيضًا في علاج السمنة المفرطة، وذلك حيث ملعقة واحدة صغيرة منها تعمل على ذوبان الدهون بالجسم، ولها قيمة غذائية عالية.
– تحتوي بذور الكتان على مادة صمغية القابلة للذوبان في الماء وأكلها تملئ المعدة فتعطي إحساس بالشبع مما يجعلها تستخدم بنسبة كبيرة في إنقاص وزنك والتخسيس.
– إذ ينصح العلماء بتناولها في شكل و هيئة مسحوق وليس في صورة حبوب، حتى يستطيع جسمك الاستفادة أكثر بالعناصر الموجودة بها وجميع مضادات الأكسدة والألياف عبر بذرة الكتان المطحونة.

2.استخدام بذور الكتان في علاج الإمساك /

– يساهم تناولها في الأغذية كمسهلات خفيفة فإلى الجهاز الهضمي من خلال إضافتها إلى المخبوزات و وصفات الأطعمة المتنوعة التي يتم استخدامها اليوم.

3.التقليل من الإصابة بأمراض القلب و السكري/

– يمكنك أخذ تلك بذور الكتان والتي تعتبر مصدر وبها نسبة عالية من الأوميغا 3 و الأحماض الدهنية النباتية التي تضمن سلامة القلب و يستخدم لعلاج و خفض مستويات ضغط الدم و خفض الكوليسترول السئ في أجسامنا.

أضرار بذر الكتان:-

يعد تناول بذور الكتان كما أثبتت الدراسات في الطب أن البذور آمنة للبالغين في أغلب الأحيان الطبيعية، ولكنه قد يسبب في زيادة في حركة الأمعاد وبالتالي يؤدي إلى شعور بالغثيان والغازات و الإنتفاخ، ولكن احتوائه على مادة الليغنان وهي تعد أحد المواد الكيميائية الأساسية الموجودة به وتأثيرها آمن على المعدة.

اسئلة شائعة حول بذور الكتان:-

هل توجد فوائد لشرب ماء بذور الكتان المغلي؟

باستخدام  بذور الكتان و طحنها وإضافتها إلى الماء الساخن أفضل طريقة لدى البعض فتلك البذور غنية و تساعدك على التخلص من اضطرابات المعدة، فهذه الطريقة أيضا ترتبط بتعزيز جميع عمليات الأيض، وتظهر النتيجة بعد شرب كوب من بذور الكتان في الصباح يوميا على مدار الشهر، ولكن ينبغي أن ترجع إلى استشارة طبيبك.

ما هو زيت بذر الكتان؟

هو أحد صور منتجات بذور الكتان و أحد أنواع الزيوت مثل زيت السمسم، ينصح مجموعة من الأطباء أن يتم استخدام البذور و الزيت المُستخرج منها باعتدال وعدم استخدام زيوت بذر الكتان بإفراط حتى لا يظهر له أي تأثيرات جانبية، من المهم استخدامه للجسم و الشعر.