فوائد نظام الصيام المتقطع في فقدان الوزن

الصيام المتقطع

الصيام المتقطع , هو عبارة عن نظام للصيام أو حمية غذائية لها العديد من الفوائد الصحية للجسم، الصيام المتقطع يساعد على إنقاص الوزن بصورة كبيرة، حيث يمتنع الفرد فيه عن تناول الطعام و صيام طوال اليوم أو لعدة ساعات محددة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على نظام الصيام المتقطع بالتفصيل.

إقرأ أيضاً : أفضل أنواع تمارين الكارديو لحرق الدهون وجميع فوائدها

طريقة تنفيذ حمية الصيام المتقطع (intermittent fasting):-

– الصوم المتقطع بشكل عام هو عبارة عن حمية غذائية أو رجيم للصيام خلال فترة معينة لمدة 16 ساعة أو أكثر، يتم خلاله الامتناع عن تناول شتى أنواع الأطعمة وتغير أي نمط غذائي متبع، بينما يتيح لتناول المشروبات الخالية و السوائل الخالية من السكر بينها.
– طرق الصيام المتقطع كثيرة ليس مقتصر على اليوم فقط، ولكن يمكنك الصيام على فترات متقطعة في الأسبوع، مع حساب السعرات الحرارية التي يتم تناولها في الوجبات الغذائية.
– الصوم المتقطع هو أحد الطرق الآمنة والمرغوبة لدى الكثيرين في خسارة الوزن في الآونة الأخيرة، لأنه لا يتضمن الحرمان من الأكل أو إتباع أنظمة ريجيم مختلفة، والصيام المتقطع يضمن لك إنقاص وزنك بعد مرور الوقت ليس بالكثير بشكل سريع.
– الصيام المتقطع لمدة تتراوح بين 12 إلى 16 ساعة في اليوم / وهو الأكثر شيوعًا وقد كشفت عدد من الأبحاث أنه يتناسب مع المبتدئين كما ثبت أن الاستمرار عليه لأيام يعتبر من أفضل حميات التخسيس فاعلية، فهو يعمل على تحويل الدهون المخزنة في الجسم إلى طاقة وبالتالي إنقاص الوزن بسرعة، وتعتمد هذه الطريقة الشائعة لتقييد سعراتك الحرارية.
– بالصيام لمدة يوم واحد كل أسبوع / يعتمد على أن تصوم لساعات أطول على مستوى عدة مرات في الشهر، ويعتبر النظام الأصعب لأنه يتضمن صيام لمدة 24 ساعة متواصلة ولا يُنصح  المبتدئين للصيام كل هذه المدة.

فوائد الصيام المتقطع:-

1.الصيام المتقطع في الريجيم و لخسارة الوزن / يتم خلاله تقليل تناول الطعام التي يتم تناولها خلال فترة الصوم، وبالتالي يتم تقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم في هذه الفترة، كما يحسن من عمليات الأيض وبالتالي زيادة معدل حرق الدهون لفقدان الوزن.
2.الصيام المتقطع يساعد على التقليل من ظهور علامات الشيخوخة / يعتبر ممارسة الصيام المتقطع أنه أحد الوسائل التي تؤخر من ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر، وضبط كمية الطعام.
3.لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الصيام المتقطع مميز عن غيره من الأنظمة في الرجيم، فهو يساعد في ضبط مستوى الأنسولين في الدم بدون مشاكل صحية أخرى، كما انه يسمح للجسم بمقاومة الأمراض لكل من يتبعون هذا النظام للأكل.

هل يوجد أضرار لنظام الصيام المتقطع:-

1.يعاني بعض الناس عند تطبيق جدول الصيام المتقطع الحالي من بعض الاضطرابات الهضمية وما ينتج عنها بسبب الطعام.
2.ربما يأتي بنتائج عكسية و يؤدي إلى زيادة الوزن نتيجة لعدم التحكم في كمية الطعام أو تناول الطعام عالي السعرات الحرارية خارج ساعات الصيام وهي الحالة شائعة الحدوث.
3.عادة قد تؤثر تلك الحمية على النساء وتؤثر على الخصوبة ومشاكل الصحة الأخرى.

نصائح عامة لينجح النظام الغذائي المتقطع:-

1.تحديد قسط من الراحة عندما يحتاج الجسم لذلك عند ممارسة الصيام المتقطع.
2.اختر عند ممارسة نظام صيام متقطع تناول الأطعمة الصحية التي تعطي الاحساس بالشبع ومع ذلك سعراتها قليلة.
3.شرب كميات كبيرة من الماء و المشروبات العشبية الساخنة الخالية من السكر وسيلة لنجاح الصيام المتقطع وفقدان وزنك، وينبغي إتباع ذلك كأسلوب حياة.
4.ينصح قبل تطبيق أي نوع من أنواع نظام الصيام المتقطع بزيارة الطبيب وإجراء الفحص الشامل على جميع أجزاء الجسم للتعرف على مدى قابليته لتطبيق هذا النظام وتجنب حدوث أي مضاعفات أثناء تطبيق أي صوم متقطع.