فيتامين د الطبيعي كم في الجسم

فيتامين د الطبيعي كم في الجسم

فيتامين د الطبيعي كم في الجسم يعتبر من أكثر الأسئلة بحثًا على المواقع الطبية والصحية المختلفة، ففيتامين د هو أحد الهرمونات التي يتم إفرازها أو امتصاصها من الأشعة بصورته الطبيعية ولها تأثير إيجابي كبير على الصحة، و المعدل الطبيعي لفيتامين د سوف نتناوله في هذا المقال بالإضافة إلى كم تكون نسبته وجميع فوائد الفيتامين  وأضرار نقصه وكيفية علاج تلك الأضرار لفيتامين د و إجابة سؤال فيتامين د الطبيعي كم في الجسم ؟ .

إقرأ أيضاً : 

فيتامين د الطبيعي كم في الجسم كم هي نسبة فيتامين د الطبيعية للإنسان؟

– اختلف الخبراء حول العالم حول النسبة الطبيعية الضرورية والتي يجب توافرها لاحتياجات معظم أجزاء جسم الانسان من فيتامين د و الفيتامينات الأخرى، حتى وصل تقدير معدل فيتامين د اليوم إلى 20 نانوغرام/مل بشكل طبيعي للجسم، فأي معدل أقل من ذلك فهو دال على نقص الفيتامين، بينما إذا كان أكبر من 20 فهو يعتبر معدل طبيعي.

أسباب نقص فيتامين د vitamin D deficiency:-

1.يقوم لون البشرة و الجلد بالتأثير على نسبة فيتامين د القادمة من الشمس، حيث يقل تركيزها بصفة عامة في البشرة الداكنة ومعظم الفيتامينات بصفة عامة.
2.عدم التعرض لأشعة الشمس بعد وقت كبير يقلل من معدل فيتامين دوذلك أنها مصدر أساسي تفيد صحة الإنسان وتمده بنسبة و كمية كافية من فيتامين د.
3.عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والعناصر الغذائية بصورة طبيعية التي يحتاج إليها جسمنا للنمو مثل الكالسيوم calcium والحديد التي تعد من مصادر تغذية العظام و العضلات والأسنان و يحتاجها جميع أعضاء جسم الانسان، ومن أمثلة تلك الأطعمة السلمون و جميع الأسماك المختلفة.
4.الإعتماد على نظام غذائي صحي لامتصاص فيتامين د من خلاله والحفاظ على بناء العظام والعضلات بشكل صحي.

أسباب زيادة فيتامين د الطبيعي في الجسم:-

– ويمكن لزيادة فيتامينات الجسم بصفة عامة و مستويات فيتامين د بصفة خاصة تمثل خطر كبير في جسمك خاصة في حالة الحمل أو بالنسبة لصحة الطفل، إذ أنها قد تؤدي إلى ظهور أعراض مختلفة و إليك تلك الأعراض :- مثل الإرهاق و فقد في إتزان جسمنا، كما يؤدي إلى العديد من زيادة الشعور بالعطش والتبول الشديد وزيادة الجفاف.

– وهنا يلعب تناول المكملات بكثرة دور في هذه الحالة دون إشراف من الطبيب على أجسامنا أو اختيار نوع المكمل الغير مناسب من فيتامين د والتي تكون غير القابلة للذوبان أو امتصاص مكوناتها من قبل الجهاز الهضمي وبالتالي يكون لذلك تأثير سلبي على الجهاز المناعي .

تشخيص و علاج نقص فيتامين د (vitamin D deficiency):-

– يعد فحص و تحليل الدم الشامل هو أفضل طرق تشخيص نقص مستوى فيتامين د الطبيعي في أجسامنا، غير أنه ضروري  ويعتبر ضمان للتعرف والتأكد من مدى تأثير ذلك على باقي أجهزة جسم الأشخاص.
– على المستوى العلاجي لفيتامين د عند نقصه أو زيادته، بيتم تزويد الناس بالأطعمة اليومية الغنية بكمية كبيرة من فيتامين د حتى يحصل الجسم عليه ويزداد وجود الفيتامين بالدم.
– تناول المكملات الغذائية و كبسولات مختلفة من فيتامين د يساعد في النمو الطبيعي لصحة وسلامة العضلات و للعظام ولكن لابد أن يتم ذلك في حالة استشارة الطبيب .
– بالتعرض إلى كمية مناسبة من اشعة الضوء والتي تم الجسم باحتيجاته من فيتامين د والعناصر المختلفة مثل الحديد والكالسيوم.