فيتامين د يوجد في ايه من الأطعمة

فيتامين د يوجد في ايه

فيتامين د يوجد في ايه يعتبر من أكثر الأسئلة بحثًا حول الأطعمة التي يوجد بها فيتامين د، حيث أن جسمك يحتاج للعديد من الفيتامينات سواء لتحسين كل وظائف الجسم بصفة عامة أو العظام بصفة خاصة أعراض و أسابب نقص فيتامين د .

تعرف فيتامين د يوجد في ايه من حولنا (vitamin D):-

يوجد لفيتامين د العديد من المصادر غنية به وخاصة الأطعمة المختلفة في عالم التغذية، بالإضافة إلى مكملات غذائية كثيرة والتي سوف نتاولها في هذا المقال وهي دليل على مدى أهميته، ثم يوجد العديد من المصادر المتنوعة الأخرى، لذلك لم يصبح من الصعب الحصول على كمية عالية من الفيتامين.
1.من المعروف أن سمك السالمون يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د والقابل للذوبان مباشرة وله فوائد كثيرة.
2.اللحوم تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر المختلفة مثل الكالسيوم، إنه له أهمية في صحة جسمنا ومنع هشاشة العظام والأسنان، بجانب فيتامين د وجميع المكونات الضرورية لصحة الشعر و البشرة.
3.يعتبر مصدر فيتامين د الأول هو الشمس، حيث يحتاجها جسم الإنسان للتخفيف من آلام و للعظام و العضلات بصفة خاصة، خاصة الأشعة في الصباح الباكر، لذا حاول يومياً أن تستقبل تلك الأشعة المفيدة للجسم.
4.انخفاض الفيتامين تعتبر من أكثر المشكلات التي تواجهنا خاصة في عصرنا الحالي وفي ظل أزمات الإصابة بفيروس كورونا covid -19 المستجد، ويمكن القضاء عليها من خلال تناول جميع الأطعمة الغنية بفيتامين سي و د لتجنب الإصابة.

تشخيص انخفاض فيتامين د وأهم أعراض نقصه:-

يعد انخفاض فيتامين د من أكثر المشكلات إنتشاراً ولكن هل يوجد علاج لتلك المشكلة؟، من المعروف أنه يتم تشخيص إمكانية وقدرة الجسم على امتصاص فيتامين د بشكل دقيق من خلال فحص الدم، وفيما يلي سوف نتناول الكثير من أسباب نقص العناصر الهامة وفيتامين د:-
1.سبب عدم التعرض الكافي لكمية من أشعة الشمس على مستوى صحي وبصورة يومية إلى نقصه لأنها أهم المصادر الصحية للحصول على فيتامين د.
2.التقدم في السن، حيث أثبت الأطباء أنه تقدم في السن يساعد على الضعف الضعف العام في قدرة جسمك على تكوين أو امتصاص فيتامين د.
3.مرض السمنة و زيادة الوزن بشكل بالغ يؤدي إلى انخفاض معدل فيتامين د و الفيتامينات الأخرى.
4.ويتضمن أحد أسباب انخفاض ونقص الفيتامين زيادة إفراز الفسفور في الكلية.

معظم الأغذية المشتملة على فيتامين د:-

1.السمك بكل أنواعه  ولاسيما سمك السلمون و سمك السردين و زيت كبد التونة و جميع الأسماك الدهنية غنية بالعديد من الفيتامينات و الكالسيوم .
2.الجبن و الحليب و الزبادي.
3.الفواكه خاصة البرتقال.
4.بياض و صفار البيض.
5.تناول المكملات الغذائية لبناء حاجتك من فيتامين د  من أي صيدلية كما يمكنك الحصول عليها اون لاين، والحصول على المعادن الأخرى المتعددة، ولكن لا تفعل ذلك دون استشارة الطبيب حتى لا تحصل على نتائج سلبية خاصة في حالات الحمل أو الرضع.

اعراض نقص فيتامين د في الجسم:-

1.الشعور بالإرهاق والتعب العام خاصة لدى الأفراد الذين يعتمدون على المصادر النباتية في تغذيتهم.
2.الإصابة بالإكتئاب وذلك لأنه كما تعرفنا من قبل يؤثر على الحالة النفسية بشكل كبير ويعاني كثير من تساقط الشعر.

طريقة علاج نقص فيتامين د:-

1.تعطى الشمس نتائج ؤائعة عن التعرض لها، حيث يساهم ضوء الشمس في إمداد جسمك بالكمية المناسبة له من فيتامين د بناء على نصائح الأطباء الأساسية.
2.ضروري تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين د على مدار اليوم والحفاظ على استخلاص فوائده.
3.أثبتت دراسة خاصة في دول الخليج أن ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة يمنع انخفاض نسبة فيتامين د بالجسم.
4.تناول الأطعمة الغنية به مثل الفواكه والبيض والأسماك والخضراوات، حيث يزيد تناوله من معدل فيتامين د داخل جسمك.