قاموس الماني عربي لمختلف المستويات والمجالات

قاموس الماني عربي، من أهم الأدوات التي لا غنى عنها في رحلة تعلم اللغة الألمانية، فقد يكون الرفيق الملازم لك لإثراء حصيلتك اللغوية في كافة المجالات المختلفة، حيث أن قواميس ألماني عربي يتم تقسيمها حسب مرحلة إتقان المتعلم في اللغة أو حسب المجالات العملية مثل الطب والسياسة والاقتصاد والعلوم وغيرها.

كيفية تحديد افضل قاموس الماني عربي حسب حاجتك

تتدرج القواميس وتختلف لتلاءم مستوى المتعلم فقد تجد قاموس تم تصميمه ليلاءم المستوى التعليمي المبتدئين A1 والمتوسطين B1-C1 في المهارات اللغوية بينما هناك قواميس أخرى مصممة لتناسب مستويات المحترفين أو المترجمين، لذا يجب عليك كمتعلم اختيار المصدر الأنسب والذي يتلاءم مع مستواك الحالي ويساعدك على الارتقاء به.

كما أن هناك قواميس ألماني عربي او العكس تحتوي فقط على مضادات ومرادفات المصطلحات وهناك قواميس تم إعدادها لتجمع المصطلحات اللغوية الخاصة بالمجالات العملية المختلفة السياسة والطب والهندسة والعلوم ولهذا فلا يجب القاموس المناسب لتعلم اللغة الألمانية.

شراء قاموس الماني عربي اونلاين

لا يسعنا أن ننكر أهمية القواميس الكتابية التي كانت الوسيلة الرئيسية لتعلم اللغات في الماضي فإن هذه القواميس متخصصة وجامعة ومازال يحتاج إليها العديد من متعلمي اللغة الألمانية بل ويفضلونها عن وسائل الترجمة الفورية المقدمة من بعض تطبيقات ومواقع الانترنت.

يمكنك شراء تلك القواميس بكل سهولة من خلال المتاجر المتاحة على شبكة الانترنت مثل موقع امازون وبسعر زهيد أيضاً حيث إن العديد منها يباع مستعمل مسبقاً والأمر الجيد في اللجوء لهذه القواميس بدلاً من تطبيقات الترجمة الفورية هي أن المصطلحات المتاحة في القاموس دائماً ما تكون موثقة واستخدامها يصعب الحصول على ترجمات حرفية لا توضح المعنى الحقيقي للكلام وقد تضل المتلقي وتعيق تقدم المتعلم على المستوى البعيد.

قائمة بأفضل قواميس الماني عربي لمختلف المستويات والمجالات.

1- قاموس الماني عربي جوتس شراجلة

قاموس جوتس شراجلة ألماني عربي من أجمع وأشمل القواميس التي يمكنك الاستعانة بها، فقد أشاد به عدد كبير من الأدباء الألمان والعرب، كما أنه يصنف أكثر قاموس الماني عربي مبيعاً في البلاد العربية بالرغم من مرور أكثر من 30 عام على أصداره.

لم يتوقف قاموس جوتس شراجلة عند ذكر مرادفات الكلمات فحسب بل حازت القواعد النحوية الألمانية على قدراً كبيراً ومفصلاً من القاموس، لن تراودك أي أسئلة حول أحد أو بعض المصطلحات التي تم ذكرها في القاموس فإن كل مصطلح تم إضافة أكثر من ترجمة له وحصر الأدوات التعريفية الملائمة لهذا المصطلح والمرادفات التي تحقق نفس المعنى أو معنى قريب منه، والقاموس مقسم أبجدياً وتجد فيه بيان بالأفعال و الفاعل واسم الفاعل والمفعول به بالإضافة إلى أمثلة توضيحية.

كما إن القاموس أورد في نهايتها قائمة بالأفعال الشاذة وتصريفاتها حسب الأزمنة في اللغة الألمانية.

2- القاموس الطبي الألماني العربي Medizinisches deutsch .

هذا القاموس الطبي الألماني العربي هو أفضل مرجع ألماني للأطباء بشري بيطري وأسنان بمختلف اختصاصاتهم كما انه يساعد الصيادلة والممرضين وكل من يعمل بالمجال الطبي، حيث يضم القاموس أكثر من 40,000 مصطلح طبى بالإضافة إلى عدد من الصور التوضيحية كما أن للقاموس عدد من الملحقات المفيدة وتشمل:-

  • ملحق يضم جميع الاختصارات الطبية.
  • ملحق الأجزاء التشريحية لجسم الإنسان.
  • ملحق يضم الأمثال والحكم الطبية مترجمة من الألمانية إلى العربية.

3- قاموس مكثف ألماني عربي لمجال العلوم الهندسية والتقنية.

Studienwörterbuch für Ingenieurwissenschaften

هذا القاموس ألماني عربي مخصص لدارسين المرحلة الجامعية في علوم الهندسية حيث يضم القاموس كل المصطلحات التقنية والهندسية والمصطلحات المرتبطة بمجالات معتمدة على الهندسة المختلفة وتشمل هذه المجالات الهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية.

4- قاموس مكثف ألماني عربي للرياضيات وعلوم البيئة.

يمكن اعتبار هذا القاموس المرجع لأشمل لدارسي علوم الرياضيات وعلوم البيئة حيث يضم أكثر من 10000 مصطلح يتم استخدامه في هذه المجالات، فإذا كانت دراستك في أحد مجالات علوم الكيمياء أو البيولوجيا أو علوم الأرض (جيولوجيا) أو الرياضيات أو علوم الكمبيوتر أو علوم الفلك أو علوم البيئة أو الصيدلة أو الجغرافيا فإن هذا القاموس سيكون الخيار الأمثل لك.

5- قاموس مكثف ألماني عربي في مجال الاقتصاد.

Studienwörterbuch für Wirtschaft

هذا القاموس شامل للمصطلحات الألمانية التي يتم استخدامها في الدراسات الجامعية والمجالات العملية المتعلقة بالمحاسبة والاقتصاد وقوانين الإعمال والمحاسبة الإدارية وإدارة الموارد البشرية والتسويق والمبيعات.

أفضل تطبيقات الترجمة المسموعة والمقروءة

إذا كنت تنوي السفر لبلد تنطق بالألمانية ولن تحتاج قاموس الماني عربي لدراسة موسعة بل فقط تحتاج تعلم مبادئ التواصل مع السكان المحليين لشراء المنتجات أو السؤال على مكان منشاة ما أو طلب الطعام مثلا فإليك أفضل التطبيقات الناطقة المترجمة للألمانية الأكثر استخداما حول العالم.

1- قاموس ناطق iTranslate

يمكنك ترجمة نصوص أو القيام بمحادثات صوتية بأكثر من 100 لغة مع تطبيق iTranslate كما انه يقوم بالتعرف على اللهجات المختلفة وتوفير أقرب معنى للفقرة حسب اللهجة المحلية، كما يمكنك استخدام التطبيق في وضع عدم الاتصال بشبكة الانترنت Offline iTranslate لذا تستطيع الاعتماد عليه أثناء السفر دون الحاجة لتكبد مصاريف التجوال الباهظة.

يدعم التطبيق قاموس الماني عربي ذات معاني ومرادفات مختلفة، وتستطيع من خلاله أن تفهم العبارات الشائعة الاستخدام حيث يوفر التطبيق عدد من الجمل المعدة مسبقاً لتوضيح معنى المفردات، كما يوفر خاصية ترجمة الويب لتتمكن من ترجمة المواقع والمدونات المحلية.

بالإضافة إلى ميزة الترجمة الفورية للافتات والصور من خلال كاميرا الهاتف، وهناك إصدار خاص بالتطبيق يدعم التشغيل على ساعات آبل الذكية Apple Watch .

قم بتحميل التطبيق من هنا

2- تطبيق TripLingo

يقدم التطبيق ترجمة صوتية ونصية فورية لأكثر من 42 لغة من بينهم اللغة الألمانية كما يوفر العديد من الجمل الشائعة الاستخدام في اللغة الألمانية بالإضافة إلى عدد من النصائح التي تخص العادات وآداب السلوك المحلية.

استخدام التطبيق سهل للغاية وكل ما عليك فعله هو تحميل القاموس الألماني بعد تحديد اللغة الأساسية وهي اللغة العربية وستتمكن من ترجمة كافة النصوص والجمل والمصطلحات العامة بالإضافة إلى الحصول على جمل توضيحية للمعاني المختلفة للمفردات والمصطلحات.

قم بتحميل التطبيق من هنا

3- قاموس دار النشر Langenscheidt

هذا قاموس الماني عربي شامل لعدد كبير من المصطلحات ويمكن استخدامه من خلال الموقع الرسمي لدار النشر، وهو قاموس أونلاين لا يوفر خاصية التحميل لذا يجب أن تكون متصلاً بشبكة الإنترنت لتتمكن من استخدامه، فضلاً عن انه يوفر ترجمة كتابية أو صوتية دقيقة للمصطلحات بالإضافة إلى عدد من المصطلحات التي تحقق نفس المعنى أو معنى قريب.

موقع القاموس

4- تطبيق Speak and Translate

يتوفر التطبيق على قاموس الماني عربي شامل يمكنك من خلاله الاستفادة بالعديد من المميزات الرائعة التي سوف تساعدك على إحراز تقدم كبير في اللغة الألمانية، حيث يمكنك التحدث إلى التطبيق باللغة العربية ويقوم التطبيق بترجمة ما قلته للغة الألمانية بدون الحاجة للاتصال بالانترنت، ولهذا فهو يعتبر أداه عملية تساعد المسافرين أو متعلمي اللغة الألمانية للتعرف على كيفية نطق وتكوين الجمل باللغة الألمانية.

قم بتحميل التطبيق من هنا

5- قاموس arabdict

وهو قاموس الماني عربي ناطق باللغتين متاح بشكل مجاني من خلال موقع القاموس، يوفر القاموس خدمة الترجمة كما يعطي بعض الملاحظات المعدة من قبل خبراء في اللغة على الترجمات بالإضافة إلى قائمة بالمصطلحات والمفردات التي تعطي نفس المعنى، و خاصية تعليم النطق الصحيح للمصطلحات وطرح الأسئلة وتلقي الأجوبة.

قم بزيارة الموقع من هنا

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال تطوير الذات من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like