قصص الأنبياء مكتوبة للأطفال والكبار والدروس المستفادة منها

تعتبر قصص الأنبياء من أكثر ما يفضله الكبار والأطفال ويشتقون إلى معرفة قصصهم، ويمكن للأطفال الاستفادة من كافة قصص الأنبياء لما لها من عبر ودروس هامه

أول قصص الأنبياء قصة سيدنا أدم

يعتبر سيدنا أدم أبو البشر وهو أول من خلقه الله سبحانه وتعالي خلق من ضلعه أمنا حواء، وقد خلق الله سبحانه وتعالي أبونا أدم من الطين وقد علمه ما لم يكن يعلم، ثم بعد ذلك قال الله تعالي للملائكة انه خالق بشرا من الطين، فقال الملائكة ان نعبدك ونطيعك فقال الله تعالي لهم أنه خالق هذا البشر وسوف يصطفيه في الأرض.

أول معصية الملائكة لله تعالي

فبعد أن قال الله تعالي للملائكة على سيدنا أدم وبعد أن أمر سيدنا أدم بعرض أسمائهم كما علمه ربه، فأمر الله سبحانه وتعالي الملائكة بالسجود لسيدنا أدم، فسجدا الملائكة جميعا إلا ابليس رفض السجود لسيدنا أدم، فأمر الله سبحانه وتعالي أدم أن يعيش في الجنة ويأكل هو وزوجته منها ولا يقترب إلى شجرة محددة.

معصية أدم لله تعالي

فبعد أن رفض إبليس أن يسجد لسيدنا أدم، وسأله الله تعالي لما لا تسجد لأدم فقال لله تعالي أني خير منه فقد خلقتني من النار وهو مخلوق من الطين، فقال الله له ان عليك اللعنة إلى يوم القيامة، وقال إبليس أنه سوف يغوي أدم ونسله حتي يدخلهم النار معه، وحاول إبليس أغواء سيدنا أدم بالشجرة التي منعه الله من أن يأكل منها هو وزوجته إلي أن عصي أدم الله سبحانه وتعالي وأكل من الشجرة، فغضب عليه الله وأنزله من الجنة إلي الأرض.

نزول أدم رضي الله عنه إلى الأرض

فبعد أن عصي أدم ربه وأكل من الشجرة فغضب عليه الله سبحانه وتعالي وأنزله من الجنة إلى الأرض حتى يبدأ في التعمير فيها ويقيم بها الذرية، وبعد ذلك قام أدم بالدعاء إلي ربه أن يغفر له ويسامحه على خطئه، وبالفعل غفر الله له وسماحه وتركه في الأرض يعيش فيها هو وأمنا حواء وأنجب منها الأطفال وبدء في بناء الذرية والبشر.

أولاد سيدنا أدم

فقد أنجبت أمنا حواء من أبونا أدم البنين والبنات وعاشوا في الأرض، ومن هذه الأولاد قابيل وهابيل وبنتان إقليمياء ولبودا، وكانت هذه الأسرة تعيش في حب وساعدة فقد كان قابيل يكوم بزراعة الأرض وحصاد محصولها ليأكلوا منه، وكان هابيل يرعي الأغنام، وكانت البنتان يساعدنا أمهما في أعمال البيت، وكان الجميع يجتمع في المساء حتى يعبدوا الله كما أمر سيدنا أدم.

شريعة الزوج في الأرض

فقد كان في هذا الزمن عدد البشر قليلا جدا، فقد شرع الله في هذا الوقت أن يتزوج الولد من أخته ولكن ليس من أخته المولودة معه في بطن واحدة، فبعد أن بلغ الولدان مبلغ الرجال وحان وقت الزوج ووجد أدم رضي الله عنه أن بنتاه كبرا، فأمر أدم هابيل أن يتزوج من إقليمياء والتي تعتبر أجمل من أختها لبودا وأن يتزوج قابيل من أخته لبودا والتي تقل جمالا عن أختها.

عصيان قابيل لشريعة الله ولسيدنا أدم

فقد شرع الله سبحانه وتعالي الزوج من الأخت ولكن ليست توءمة في بطن واحدة، فرفض قابيل ذلك وقال لماذا هابيل يتزوج أختي وأنا أولي به، فقال له أدم أن لله هو من شرع هذا التشريع، فاعترض قابيل وخرج يمشي في الأرض وهو غضبان ويصور له الشيطان في جمال أخته وكيفية التخلص من أخيه هابيل.

تقديم قربا إلي الله

فبعد أن رفض قابيل ما قال له أباه، فقد أمر سيدنا أدم ابناءه قابيل وهابيل أن يتقدموا إلي الله بقربان ويدعون الله، فتقدم قابيل ببعض الأعشاب الخضراء وتقدم هابيل بخروف كبير وصحته جيدة، ودعا الأثنان الله، ولكن تقبل الله قربان هابيل لأن صادق ولا يوجد بقلبه شر، وبعدها خرج قابيل

 أول جريمة قتل في حياة البشر

بعد أن صور الشيطان لقابيل جمال أخته وتمثل له الشيطان في هيئة صاحبه وصور له قتل أخيه حتى يتزوج هو أخته، فقام بالفعل قابيل بالبحث عن شيء يقتل به أخيه فوجد عظمة كبيرة فأخذها وضرب بها أخاه حتى قضي عليه، وبعدها أفاق قابيل من وسوسة الشيطان وأحسن بالندم، وكيف سيخبر أباه عما فعله، وتعتبر هذه القصة من قصص الأنبياء مكتوبة للأطفال والكبار الممتعة والمشوقة.

ثاني قصص الأنبياء قصة سيدنا شيث رضي الله عنه

تعتبر قصة سيدنا شيث من قصص الأنبياء مكتوبة للأطفال والكبار، وهو ابن سيدنا أدم الذي رزقه الله به بعد وفاة هابيل، فرزقه الله به عوضا عن هابيل، وبعدها مات سيدنا أدم ودفنته الملائكة، وتولي سيدنا شيث مسئولية قومه وقبيلته، وبدء يفصل بين قومه وقوم أخيه قابيل

وبعد مرور عام من وفاة أبونا أدم توفت أمنا حواء ودفنها سيدنا شيث كما دفنت الملائكة أبونا أدم، وقد قيل إن سيدنا شيث هو من بني الكعبة من الحجارة والطين وظل يطوف حولها حتى وفاته.

وقبل وفاة أبونا أدم علم سيدنا شيث، ما لا يعلمه لأنه كان ابن صالح، وقد منع سيدنا شيث قومه من الأختلاط بقوم أخوه قابيل

النبي شيث وأول حادثة زنا

عندما تولي سيدنا شيث شئون قومه أمرهم بأن لا يختلطوا بقوم أخوه قابيل، وقد عاش قوم سيدنا شيث في الجبال أما قوم قابيل فكانوا يعيشون في السهول، وهنا حدثت أول جريمة زنا شهدتها البشرية، عندما عصي أحد رجال قوم سيدنا شيث ونزل إلى السهول وفتن بنساء قوم قابيل الذين كانوا أكثر جمالا من نساء قوم سيدنا شيث، وجمع مع من الرجال وحكي لهم ما رأه وفتنوا جميعا وارتكبوا جريمة الزنا، وهذه القصة من أفضل قصص الأنبياء مكتوبة للأطفال والكبار والتي لا يعرفها الكثير منا.

ثالث قصص الأنبياء قصة إدريس عليه السلام

وتعتبر قصة سيدنا إدريس من أحد قصص الأنبياء مكتوبة للأطفال والكبار ويعتبر سيدنا إدريس هو أول من خط وخاط بعنب أنه أو ل من كتب بالقلم وأول من أخاط ثياب، ولكن هذه الحديثة يوجد عليه خلاف بين العلماء فقد صححه ابن حيان وأضعفه الألباني، ويعتبر سيدنا إدريس عليه السلام ثالث الأنبياء بعد سيدنا شيث، وذلك لأنه أخذ العلم الذي نزل على أدم وشيث وقام بتطبيقه، وكان هذا بداية تعلقه بالتعليم الرباني، وظل سيدنا إدريس بتطبيق ما نزل على سيدنا شيث وسيدنا أدم حتي أتاه الله النبوة وبدء بالعمل الصحيح والدعوة إلى الله، حيث خالفه الكثير وعصوه مما جعله يرحل ويترك بابل مكان مولده.

وقد أختلف العلماء في تفسير وفاة سيدنا إدريس عليه السلام بسبب ما ورد في قوله تعالي ورفعناه مكانا عاليا، فقد فسر المفسرون بأنه تم رفع نبي الله إدريس إلى السماء الرابعة وهذا هو الأرجح ولكن رؤية الرسول صلي الله عليه وسلم روحا لا جسدا.

إقرأ أيضاً : دعاء لتفريج الهم والحزن تفسيره وفضله وطرق استجابة الدعاء

رابع قصص الأنبياء قصة سيدنا إبراهيم

يعتبر سيدنا إبراهيم من أنبياء الله التي ذكرهم القران الكريم، لذلك سوف نحكي لكم اليوم قصته الجميلة والمشوقة.

كان سيدنا إبراهيم رضي الله عنه يعيش في بيئة تعبد الأصنام، وكان أبوه من أحد الناس الذين كانوا يصنعون الأصنام، ولكن هو منذ صغره كان لا يعترف بها ولا يعبدها، إلى أن كبر واصطفاه الله بالنبوة، وبدء بدعوة قومه إلى أن الإله هو الله ولا يوجد إله أخر غير الله، وأن ما يعبدونه أصنام لا تنفع ولا تضر.

معاناة سيدنا إبراهيم مع قومه

ظل سيدنا إبراهيم يدعو قومه لسنوات طويلة إلى عبادة الله وحدة، ويستهزؤون به ولا يهتمون لكلامه إلى أن حضرت إليه فكره وقام بتنفيذها وهي كالاتي:

قام سيدنا إبراهيم بالدخول إلى معبد الأصنام الذين يعبدوه قومه وكان معه فأس كبير، ودخل فحطم كل الأصنام إلا كبير هذه الأصنام فلم يحطمه، ثم بعد ذلك ترك الفأس على الصنم الكبير ثم مشي.

اكتشاف من حطم الأصنام

وفي الصباح البكر ذهب قومه ليعبدوا الأصنام ويقدموا لها القربان كما يفعلون، فوجدوا أن الأصنام جميعها حطمت إلا واحد فقط وهو الكبير، فجاء الملك وقال من فعل هذا ألهتنا، فردوا عليه أنهم سمعوا فتي يدعو إلى دين أخر يسمي إبراهيم، فقال لهم أحضروه وأحضروه بالفعل.

تعذيب سيدنا إبراهيم

فعندما جاءوا بسيدنا إبراهيم وسألوه من فعل ذلك بآلهتنا، قال لهم أسألو كبيرهم أنه هو الوحيد الموجود ولم يصبه شئ، فنظروا له وقالو له أتستهزئ بنا، قال لا بل أنه هو الوحيد الموجود فمن الممكن أن يكون هو من حطم الأصنام، فأمر الملك أن يأخذوه ويضعوه في النار حتى يحترق.

معجزة سيدنا إبراهيم

وعندما عزموا على تعذيب سيدنا إبراهيم وحرقه ووضعوه بداخل حطب وبدء بأشعال الحطب، فنادي إبراهيم ربه، فاستجاب له ربه وقال للنار أن تكون بردا وسلاما على إبراهيم، وبعد انتهاء النار وصفيانها، خرج إبراهيم ولم يصبه أي ضر بسيط أو حرق، فذهل الناس وأمن به الكثير من قومه.

قصة سيدنا إسماعيل

وقصة سيدنا إسماعيل من أفضل قصص الأنبياء مكتوبة للأطفال والكبار التي يحبها الأطفال والكبار، لذلك سوف نرويها لكم الأن.

وسيدنا إسماعيل هو ابن سيدنا إبراهيم، وفي يوم من الأيام رأي سيدنا إبراهيم رؤية أنه يذبح أسماعيل بيده، فقام وتحدث إلي إسماعيل وقال له يبني أني أري في المنام أني أذبحك، فرد عليه سيدنا إسماعيل رد غير منتظر وقال له يا أبتي أفعل ما تأمر ستجدني أن شاء الله من الصابرين.

ذبح سيدنا إسماعيل

وعندما جاء وقت تنفيذ ذبح سيدنا إبراهيم لسيدنا إسماعيل على الجبل حدثت المعجزة، وهي أن السكين كانت تبتعد عن تقريبها من سيدنا إسماعيل، ففي هذا الوقت أوحي الله إلى سيدنا إبراهيم أن يفدي إسماعيل بكبش كبير، وفعلا حدثت المعجزة واستجاب الله له وتقبل الكبش إلى السماء، وأصبحت هذه العادة سن نسير عليها حتى وقتنا هذا وهي أضحية العيد، وهذه القصة من أفضل قصص الأنبياء مكتوبة للأطفال والكبار والتي نتعلم منها ونأخذ منها مواعظ كثيرة.

 الدوس المستفادة من قصص الأنبياء

ومن الدروس المستفادة من قصص الأنبياء مكتوبة للأطفال والكبار أنه يجب إطاعة الله وعدم عصيانه وإتباع الشيطان كما فعل أبونا أدم وأكل من الشجرة التي نهاه الله عنها، ولكن بعدها تاب واستغفر ربه، ويجب أن نرض بما كتبه الله لنا وإتباع أنبياءه والسنن المفروضة علينا.

إقرأ أيضاً : سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق أحد أعظم الخلفاء الراشدين
وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات من المقالات الدينية من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like