كتاب علم النفس تعريف علم النفس وأقسامه

كتاب علم النفس

كتاب علم النفس تعريف علم النفس وأقسامه تعددت المصنفات في بحر العلم النفيس علم النفس، ومن خلال هذا المقال سوف نتكلم عن كتاب علم النفس فتابعونا.

كتاب علم النفس

ما هو علم النفس

علم النفس هو علم يهتم بدراسة النفس البشرية ودراسة عقلها وسلوكها، كما أنه يشمل التأثيرات البيولوجية والضغوط الاجتماعية والعوامل البيئية التي تؤثر على تصرف الأشخاص وشعورهم.

يمكنك قراءة: مفهوم الطب النفسي وأمور لا تعرفها عنه

أقسام علم النفس

يُعد علم النفس مجالاً واسعاً ومتنوعاً ويشمل دراسة الفكر والسلوك الإنساني، وتطور الشخصية، وقد ظهرت العديد من المجالات التي يتم البحث عنها في مجال علم النفس وهذه الأقسام تتمثل فيما يلي:

  • علم النفس غير الطبيعي، وهذا العلم يقوم بدراسة السلوك غير الطبيعي ويقوم هذا المجال بطرح علاج لمعالجة الاضطرابات النفسية.
  • علم النفس البيولوجي، هذا القسم يقوم بدراسة العمليات البيولوجية ومعرفة مدى تأثيرها على العقل والسلوك، ويرتبط هذا القسم بعلم الأعصاب.
  • علم النفس الإكلينيكي، يقوم هذا القسم بدراسة الاضطرابات النفسية ووضع علاج لها نظراً للتقييمات.
  • علم النفس المعرفي، يعمل هذا العلم على دراسة عمليات التفكير البشري والتركيز على الذاكرة والانتباه والإدراك.

الأهداف الأساسية لعلم النفس

يساهم علم النفس في تحسين علاقات الأفراد والمجتمع وكذلك تحسين مستوى التفكير لديهم ومن أهم الأهداف التي يتناولها علم النفس ما يلي:

  • تحسين الفهم وتبيين معرفة مدى تصرف الأشخاص، كما أنه يوضح فهم العوامل المختلفة التي تؤثر على الصحة والحياة اليومية.
  • تحسين بيئة العمل، ومساعدة في تحفيز الناس لتحقيق أهدافهم.

كتاب علم النفس تعريف علم النفس وأقسامه

توجد الكثير من المصنفات التي تتناول علم النفس ومن هذه الكتب ما يلي:

أسباب للبقاء حياً

وهذا الكتاب من تأليف عالم النفس مات هيغ، ويتحدث هذا الكتاب عن تجربة المؤلف مع الاكتئاب، كما يذكر في هذا الكتاب بعضاً من الحقائق والأحداث التي يواجهها الإنسان ويذكر طرق المساعدة، كما أنه يقوم بذكر هذا المرض ويعرفه بطريقة جيدة جداً.

مبادئ التحليل النفسي

من الجدير بالذكر أن أساسيات علم النفس من الأمور الهامة للمبتدئين وللمتخصصين، وهذا الكتاب من الكتب الهامة في علم النفس وهو من تأليف دكتور محمد فؤاد جلال، ويقوم المؤلف بشرح مبادئ علم النفس شرحاً كاملاً، كما أنه يقوم بذكر التحليل النفسي، ومناهج البحث فيه، والكبت والغرائز، وطبيعة العقل، والأحلام كما يذكر فيه الوظائف العقلية، والاضطرابات العصبية كالتي تصيب الإنسان مثل الجنون والذهان وما إلى ذلك، كما يذكر فيه مدارس التحليل النفسي ويعد هذا الكتاب من الكتب الشاملة لمبادئ علم النفس والتي لا غنى عنها من قبل الهواة والمتخصصين.

المارد الكامن داخل عقلك الباطن

يتميز هذا الكتاب بسلاسته، كما أنه يعطي لقارئه بأسلوب مبسط كيفية استخدام العقل الباطن، حيث أنه يتم فيه شرح القوانين التي يستخدمها العقل الباطن كما يُقدم أربع طرق للتواصل مع العقل الباطن كما أنه يُساعد الشخص في تغيير صفاته الغير محببة لديه وهذا الكتاب من تأليف هاري دبليو كاربنتر.

قبعات التفكير الست

هذا الكتاب المميز من تأليف إدوارد ديبونو، ويتحدث في هذا الكتاب عن الأنماط المختلفة للتفكير، كما أنه يقوم بترميز لكل نمط بلون معين للقبعة، وهذا يعطي للإنسان المفكر ألا يحصر تفكيره في نمط واحد، حيث جعل القبعة البيضاء رمزاً للتفكير وجمع المعلومات، والقبعة الحمراء تختص بالأحاسيس، والقبعة الخضراء تختص بالتفكير الإبداعي، والقبعة الزرقاء مختصة بالسيطرة على التفكير.

الذاكرة مقدمة قصيرة جداً

يعد هذا الكتاب من تأليف جوناثان كيه فوستر، ويتحدث فيه عن أخر الأبحاث التي أُجريت في علم النفس وعلم الأعصاب، كما أنه يقوم بالإجابة على الكثير من الأسئلة كما أنه يوضح سبل زيادة قدرة الذاكرة لتذكر أي حدث تريد تذكره، كما أنه يكشف عن كيفية عمل الذاكرة.

وبهذا نكون قد تكلمنا عن كتاب علم النفس تعريف علم النفس وأقسامه فتابعونا في كل ما هو جديد.

 

من المصادر: foulabook

You might also like