كتاب مختصر قواعد اللغة الإنجليزية من الألف للياء pdf

قواعد اللغة الإنجليزية ‏عبارة عن مجموعة من التراكيب اللغوية التي تحدد التعبيرات المختلفة في اللغة الإنجليزية مثل تركيب الكلمات والعبارات، وقد تطورت قواعد اللغة الإنجليزية عبر الزمن عدة مرات قبل وصولها إلى ما هي عليه الآن، فمن المعروف أن عدد الحروف في الأبجدية الإنجليزية هو 26 حرفًا، التي تنقسم إلى حروف ساكنة وحروف متحركة، تتكون الجملة في اللغة الإنجليزية من عدة مكونات رئيسية وهي الفاعل والفعل والمفعول به والتكملة، والظرف، والأزمنة الرئيسية  فيها هما الحاضر والماضي، أما الزمن المستقبلي فيحتاج إلى فعل مساعد لتكوينه، تنقسم الكلمة في اللغة الإنجليزية بشكل أساسي إلى فعل واسم وصفة وظرف وحرف جر وضمير وقد تحتوي العبارة الفعلية على بنية مركبة، وتوجد تعابير كثيرة تستخدم لأجلها حروف الجر سوف نتناول شرحها بعد ذلك.

أساسيات قواعد اللغة الإنجليزية :-

1.أدوات التعريف والتنكير :-

أولًا ) أداة التعريف (the) التي يتم استخدامها لتحديد الشئ المُشار إليه، وكذلك يتم استخدامها في أسلوب التفضيل وفي بعض الأحيان يتم استخدامها مع أسماء البلدان الجمع .

ثانيًا ) أداة التنكير (a) أو (an)  يتم استخدامهما قبل الأسماء المفردة التي لا يعرف المتلقي ما المقصود بها بالضبط.

2.مكونات الجملة الرئيسية :-

تتكون الجملة في اللغة الإنجليزية من الفاعل والفعل كحد أدنى لبناء جملة أساسية في اللغة ويأتي الفاعل في اللغة الإنجليزية أولًا في الجملة، ويليه الفعل ثانيًا، ثم يأتي المفعول به.

3.أقسام الكلمة الرئيسية :-

1.الاسم :- وهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام اسم معدود واسم غير معدود واسم علَم.

أولًا ) الاسم المعدود / هو الاسم الذي يمكن التعبير عن كميته بعدد ، ويكون الجمع في اللغة الإنجليزية عادة بإضافة حرف S في نهاية الكلمة ماعدا شواذ القاعدة .

ثانيًا ) الاسم غير المعدود / هو الذي لا يمكن التعبير عن كميته بعدد، حيث أنه لا يضاف إليه حرف s وكذلك لا تضاف إليه أداة تنكير (one-a-an).

ثالثًا ) الاسم العلم / هو اسم خاص يعبر عن أشخاص أو أماكن أو مؤسسات وهذا النوع من الأسماء لا تضع معه أداة التنكير وقد يقبل أداة التعريف في بعض الحالات .

2.الضمائر المختلفة سواء كانت ضمائر فاعل أو مفعول أو الإشارة أو الملكية  وغيرهم .

3.الأفعال / التي تنقسم وفقًا لزمن تصريفها أو من حيث اللزوم والتعدي.

4.الصفات والظروف.

5.الأزمنة المختلفة .

6.أساليب الشرط والاستفهام.

أهمية تعلم قواعد اللغة الإنجليزية :-

إن تعلم قواعد اللغة الإنجليزية تتلخص أهميته في أنه يساعدك على التحكم في اللغة بشكل صحيح، فتعلم اللغة بدون قواعدها سوف يجعلك تتعرف على اللغة بشكل محدود وسطحي فقط، فتعلم القواعد يساعدك على تكوين تراكيب صحيحة، وحتى على مستوى مرحلة التعلم فإثقان القواعد يساعد على تعلم اللغة بشكل أسرع.

وإذا أردت تعلم قواعد اللغة الإنجليزية جميعها بصورة مبسطة وسلسة تستطيع تحميل كتاب مختصر قواعد اللغة الإنجليزية من الألف للياء من هنا .

إقرأ أيضاً : كورسات تحضير ايلتس المجلس الثقافي البريطاني