كل ما يخص فحص السكر التراكمي

السكر التراكمي

السكر التراكمي, عادة ما يرتبط فحص سكر الدم التراكمي بمرض السكري، فهو عبارة عن اختبار أو تحليل يحدد نسبة السكر في الدم لتحديد و لقياس إذا ما كان الشخص مصاب بمرض السكري في الدم أم لا، وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل كل ما يخص فحص السكر التراكمي في الدم.

ما المقصود بفحص السكر التراكمي في الدم:-

– تحليل السكر التراكمي في الدم عبارة عن  تحليل  يتم إجرائه من أجل قياس مستويات السكر في الدم خلال فترة زمنية تتراوح ما بين أسابيع إلى شهور.
– يعرف أيضاً السكر التراكمي لمرض السكري بأنه تحليل الهيموجلوبين hemoglobin  عند بعض الأطباء.

أسباب إجراء فحص السكر التراكمي:-

– عندما تبدأ أعراض مرض السكري في الظهور مثل العطش المستمر أو كثرة التبول، وكذلك الشعور بالإرهاق والتعب كأعراض عامة يبدأ الطبيب في التوصية بإجراء اختبار السكر التراكمي، للإطمئنان إذا ما كان يوجد إصابة بمرض السكري أم لا.
– وقد يطلب الطبيب إجراء ذلك الفحص أو تحليل نظرًا لوجود أشهر أعراض أو عوامل تشخيص الإصابة أو المرض عند المريض مثل السمنة المفرطة، ارتفاع متوسط ضغط الدم، الخمول وانعدام النشاط البدني يجعل الشخص أكثر عرضه للسكر أيضًا.

معدلات ونتائج الفحوصات تبعًا إلى النسبة:-

1.إذا كان الفحص يقيس مدى النتائج أقل من 5.7% فهذا يعني أنه طبيعي ولا توجد إصابة بمرض السكري.
2.إذا كان تراكمي السكري يتراوح ما بين 5.7 : 6.4%  في دم الشخص فهذا يوضح أنه في مرحلة ما قبل السكري، والتي تشير بمقدمات عن السكري،  فهو ليس في حالته الطبيعية ومازال يمكن السيطرة على السكر التراكمي.
3.يعتبر بداية من  6.4% وما فوق وهذا هو المعدل لتشخيص مرضى السكر بالدم، ويتم تعامل الطبيب مع هذه الحالة بصورة تخلو من القلق، مع المحافظة على إجراء الفحص المتعلق بالسكر التراكمي بين الحين والآخر.

هل يوجد فرق بين مستوى السكر في الدم ومعدل السكر التراكمي؟

– نعم ، أحد الفروق بينهما هو تحليل معدل السكر التراكمي هو الذي يهدف إلى تحديد مؤشر كمية السكر في الدم في فترة زمنية تمتد إلى 3 شهور على الأكثر، وذلك التحليل يتم أثناء الصيام.
– ويعرف مصطلح فحص معدل السكر التراكمي في أن له أهمية في قياس السكر في الدم في أنه الذي يقوم بتحديد معدله الحالي و بشكل يومي وبعد تناول ثلاثة وجبات، والتي تتأثر بالنظام الغذائي اليومي، والذي ينصح الأطباء بإجرائه بشكل دوري للكشف المبكر عن الأمراض وتجنب ارتفاعه.

طرق تقليل السكر التراكمي في الدم:-

1.تغيير الدواء أو العلاج الذي يتناوله الأشخاص ولكن وفقًا لإرشادات الطبيب المشرف سواء في حالة السكري أو لا.
2.اتباع نظام غذائي صحي ضمن يومك بجانب ممارسة الكثير من التمارين الرياضية بصورة منتظمة يساعد على ضبط أي خلل في السكر، وتجنب القلق والتوتر، سواء كنت تعاني من السكري أم لا.
3.عليك الإقلاع عن التدخين الذي ينتج عنه مشاكل صحية متعددة لفترة طويلة تؤثر على مستوى السكر التراكمي.

فوائد تقليل مستوى السكر التراكمي:-

1.تشير مجموعة مختلفة من الدراسات حول العالم الي أنه عند تقليل معدل السكر التراكمي عندما يكون مرتفع، سوف يؤدي ذلك إلى تقليل مضاعفاته لمرضى السكر سواء من النوع الأول أو الثاني بنسبة 25%.
2.كما أن لمعرفة نسبة الإصابة بالسكر من خلال اختبار أو الفحص التراكمي سابقة بشكل دقيق بما في ذلك مريض من النوع الثاني ، كلما كان أفضل تجنب حدوث الأمراض التالية:-
– مرض الساد نتيجة لخلل سكر الجسم.
– فشل القلب بعد حدوث اضطراب في سكر الجسم.
– يحتاج مريض السكر إلى عملية البتر في بعض الأحيان، الذي يعتبر نتيجة لفقدان الأوعية الدموية أو بسبب موتها.