كورس hr مجاني لتوضيح المفاهيم والمبادئ الأساسية للموارد البشرية

في عصرنا الحالي اتجه الكثيرون نحو مجال الموارد البشرية، والذي يُطلق عليه إختصارًا “hr” لوصف جميع الأفراد الذين يعملون في شركة أو مؤسسة أو أي منظمة والمسئولين عن قسم إدارة الموارد المتعلقة بهؤلاء الأفراد، إن كورس hr يعطي مقدمة عامة عن مفهوم إدارة الموارد البشرية و أهم أساسياتها ومبادئها وتوضيح دور الموارد البشرية في تحقيق الهدف العام للمؤسسة و من قبل في موقع مجتهد شرحنا بالتفصيل

كورس hr وأهم المفاهيم الأساسية المرتبطة به:-

  • يتضمن مفهوم الموارد البشرية التركيز على الأشخاص الذين يعملون في المنظمات والمؤسسات والهيئات المختلفة، وتهتم إدارة الموارد البشرية بإدارة شئون هؤلاء الأشخاص من خلال أساليب واستراتيجيات معينة تعمل على رفع أداء الموظفين وحل مشاكل العمل وتحقيق المنظمة لأهدافها المنشودة.
  • تقع مسئولية إدارة الموارد البشرية على عاتق المستشارين المتخصصين بجانب المديرين التنفيذيين في المنظمة وجميع والعاملين بمبادئ إدارة الموارد البشرية .
  • تُعتبر ركيزة عمل قسم إدارة الموارد البشرية هي التعرف على العمليات والمهام الرئيسية لنجاح أي مؤسسة بجانب الإلمام بكافة وظائف إدارة الموارد البشرية في عالمنا المعاصر للعمل على تغيير وتحسين الحياة المهنية لأي شخص يعمل داخل المنشآت والمؤسسات على اختلاف دوره، سواء كان صاحب العمل أو مسئول موارد بشرية أو طالب يتطلع للحصول على وظيفة في هذا القطاع .
  • ويُذكر أن ما يمكنك تعلّمه في مجال الموارد البشرية سوف يؤثر على الطريقة التي تتعامل من خلالها في أي علاقة عمل داخل المؤسسة، فعند البدء في العمل تبدأ علاقتك مع المؤسسة، وما يحكم هذه العلاقة هو مجموعة من القواعد المبنية على أساسيات الموارد البشرية التي يديرها الشخص المسئول.
  • ويبرز الهدف الأساسي من إدارة الموارد البشرية في إدارة العلاقات في مكان العمل، حيث أن كل شخص يمتلك قدر من المُساهمة الخاصة في إدارة هذا القسم.

الوظائف الأساسية لمجال الموارد البشرية:-

1.تحليل الأعمال / والذي يعني التعرف على الأنشطة والمهام التي تتكون منها الوظيفة، والعمل على تحديد المسؤوليات المُلقاة على عاقتها، وتحديد مواصفات من يشغلها.

2.التخطيط  للقوى العاملة / تهتم بتحديد كل احتياجات المنظمة من حيث أنواع وأعداد العاملين بها، ويتطلب هذا الأمر تحديد طلبها من العاملين، وتحديد ما هو معروض ومتاح منها والمقارنة بينهما لتحديد صافي العجز والزيادة في القوى العاملة بالمؤسسة.

3.التعيين واختيار العاملين / تهتم أيضًا بالبحث عن العاملين في سوق العمل، وعمل التصفية بينهم من خلال طلبات التوظيف، والاختبارات، والمقابلات الشخصية، وغيرها من الأساليب المتنوعة، حتي نضمن وضع الفرد المناسب في المكان المناسب.

4.تصميم أجور العامليين/ حيث تهتم  وظيفة الموارد البشرية بتحديد القيمة النسبية لكل وظيفة، وتحديد أجرها، وتحديد درجات أجور الوظائف،كما أنها تهتم بإدارة النظام العام للأجور حتى يتم ضمان مقابل صحيح للوظائف المختلفة.

5.تصميم نظام الحوافز للعامليين / أي تقوم بمنح مقابل مجزي للأداء المتميز من قبل العامليين في المنظمة، تحفيزهم على الأداء الفردي أو الجماعي لهم، فتظهر الحوافز الفردية والحوافز الجماعية، وأيضًا هناك حوافز على أساس أداء المنظمة ككل.

6.تصميم خدمات العاملين / تهتم إدارة الموارد البشرية بمنح الأفراد العامليين مزايا عينية مثل المعاشات والتأمينات الخاصة بالمرض والعجز وبالبطالة، كما تهتم بتأمين خدمات للعاملين في شكل خدمات مالية، واجتماعية، ورياضية، وقانونية، وقد تمتد إلى الإسكان والمواصلات وغيرها.

7.تقييم الأداء / تهتم جميع المؤسسات بتقييم أداء موظفيها من خلال أساليب معينة، وغالبًا ما يقوم بتقييم الرؤساء بغرض التعرف على كفاءة العاملين، وبغرض التعرف على أوجه القصور في هذا الأداء.

8.التدريب / تتخصص معظم المؤسسات في عمل أنشطة ودورات تدريبية بهدف رفع كفاءة ومعارف ومهارات العاملين، وتوجيههم  نحو أنشطة معينة.

9.تحديد المسار الوظيفي للعامليين / حيث تهتم هذه الوظيفة بالتخطيط للتحركات الوظيفية المختلفة للعاملين بالمنظمة فيما يتعلق بعمليات الترقية، والتدريب والتعرف على نقاط القوة لدى الفرد ونقاط ضعفه.

كيف تصبح موظف hr ناجح:-

حتي تتمكن من النجاح في هذا المجال يجب أن تمتلك بعض المؤهلات والتي تنقسم إلى قسمين:-

1.مؤهلات أكاديمية /

ويُعتبر أقل مؤهل في هذا المجال هو دبلوم في الإدارة أو دبلوم في تجارة الأعمال ويشترط البعض أن يكون الفرد حاملًا للبكالوريوس على الأقل في الإدارة أو إدارة أعمال .

2.مؤهلات عملية /

يجب أن يكون الشخص قادر على التعامل مع سلوك الأفراد الآخرين على اختلافهم، و يجب أن يمتلك مهارات التواصل والتحدث مع الآخرين وأن يكون على دراية كاملة باستخدام البرامج الحديثة مثل برامج الأوفيس وغيرها.

كورس hr مجاني أون لاين:-

إذا كنت تريد التخصص في هذا المجال ولا تعرف كيف تبدأ، الآن نقدم لك كورس hr الشامل الذي يتضمن كل مفاهيم وأساسيات علم الموارد البشرية ويمكنك الحصول عليه من هنا .

إقرأ أيضاً :