كيفية اجتياز اسئلة انترفيو وظيفة hr بنجاح

اسئلة انترفيو وظيفة hr وخطوات اجتيازها بنجاح

كيفية اجتياز اسئلة انترفيو وظيفة hr بنجاح من المعروف أن في أي مقابلة شخصية يكون الانسان يواجه أكثر اللحظات المصيرية في حياته، ومجال الموارد البشرية مثله كمثل أي مجال آخر حتى تتمكن من العمل به يتطلب منك إجراء مقابلة شخصية، حتى يتم التأكد من مهاراتك وفهمك لهذا المجال، لذلك في هذا المقال تم جمع أشهر اسئلة انترفيو وظيفة hr  للتعرف على الطريقة الصحيحة للإجابة عنها وإجتيازها و قد وضحنا من قبل كورس hr مجاني 

اسئلة انترفيو وظيفة hr وخطوات اجتيازها بنجاح:-

أولًا)  أخبرنا عن نفسك /

يجب أن تعرف أولًا أنك تمتلك دقائق معدودة للإجابة عن هذا السؤال، فلا يتطلب منك أن تستفيض في الإجابة لأن من يجري لك المقابلة تكون سيرتك الذاتية أمامة بالفعل ولكنه يقيس مدى لباقتك وثقتك بنفسك في الرد.

ثانيًا ) لماذا نقوم بتوظيفك أنت بالتحديد /

الإجابة عن هذا السؤال يجب أن تتضمن عرض المهارات التي تمتلكها وتميزك عن غيرك للعمل في هذا المجال، وأن تجارب عملك السابقة بالتأكيد سوف تفيد عملك لديهم وتضيف إليك الخبرة اللازمة، ولكن يجب أن تحذر من أن تسلك الطريق العاطفي وتبين أنك تحتاج هذه الوظيفة لأسباب مادية.

ثالثًا ) لماذا قمت بترك وظيفتك السابقة /

يجب عليك أن تكون حذرًا عند الإجابة على هذا السؤال، فيجب الا تقوم بإنتقاد مديرك السابق أو تشكو قلة الراتب الذي كنت تتقاضاه لأن ذلك سوف يعطي إنطباع سئ عنك.

رابعًا ) ما هى معاييرك للنجاح/

إذا تضمنت إجابتك على أي أرقام سيتم استبعادك على الفور، لأن هذا الرد لا يبرز لهم شغفك تجاه الوظيفة بل سوف يظهرك كشخص جشع لا يهتم سوى بالنقود، لابد أن تتناسب معاييرك للنجاح مع معاييرالشركة له،  و لا ينبغى أن تظهر بصورة صاحب المصلحة الشخصية أو المعادى لسياسة المنظمة التى تسعى للعمل بها، ففي هذه الحالة يمكنك أن تجيب بأنك تقيس نجاحتك بمدى قدرتك على تحقيق الأهداف و المهام التي يتم تكليفك بها.

خامسًا ) كيف تتعامل مع الضغط و التوتر في العمل/

يجب أن تكون إجابتك على هذا السؤال منطقية ، فطبيعة أي عمل في أي مجال أن تأتي عليه فترات من الضغط والتوتر، فينبغي عليك أن تعطيهم  رد إيجابي وهو أنك تمتلك القدرة على الصبر وتحمل أعباء العمل لفترات طويلة دون ملل، فلا يوجد طريقة محددة للإجابة عن هذا السؤال فهي تختلف من شخص لآخر، ومن الأفضل أن تقول بأنك تدرب على تحمل الضغط والتوتر لفترات طويلة بصورة مستمرة.

سادسًا ) ما هى نقاط قوتك /

تعتبر من أهم اسئلة انترفيو وظيفة hr ففي الإجابة عن هذا السؤال ينبغي أن تتحدث عن المميزات التي تمتلكها والتي تتعلق بشكل أو بآخر بمتطلبات الوظيفة التي تتقدم إليها خاصة مجال hr ، وإذا كنت تريد أن تتحدث عن نقطة قوة بعينها فعليك أن تقوم بدعم كلامك بالأمثلة.

سابعًا ) ما هى نقاط ضعفك /

ينبغي أن تجيب عن هذا السؤال بحكمة شديدة ، للإجابة الصحيحة عنه عليك أن تقوم بذكر ضعفك في المهارات التي لا تتعلق بمجال العمل ، فمثلًا إذا كنت متقدم لوظيفة صحفي فلن يؤثر على صاحب العمل أن تكون ضعيف في المهارات الحسابية،كما يمكنك الحديث عن المهارات التي كنت ضعيفًا بها ثم قمت بتطويرها بمرور الوقت.

ثامنًا ) كيف ترى نفسك بعد فترة من الآن /

يجب عليك ألا تبالغ في توقعاتك حتى لا يعطي ذلك إنطباع سئ عنك، حتى تتمكن من الإجابة السليمة عن هذا السؤال أخبر من يقوم بإجراء المقابلة معك بأنك ترى نفسك ترتقي بالشركة، وترى أن مهاراتك قد تطورت مع العمل ، وأنك سوف تكون قادرًا على تحمل المزيد من المسئوليات، وأنك سوف تقوم بالحصول على المزيد من الدورات التدريبية والأنشطة المختلفة في مجال عملك حتى تبين له مدى طموحك وثقتك بنفسك وقدراتك.

بعض النصائح لاجتياز المقابلة الشخصية بمهارة:-

  • حاول أن ترسم الإبتسامة على وجهك أثناء المقابلة العمل، ولكن بصورة معتدلة حتى لا تظهر بصورة مبتذلة.
  • ينبغي عليك أن تتكلم ببطئ وأن تكون طريقة كلامك واضحة، ولا تتسرع في الحوار حتى لا تخرج الكلمات بصورة غير واضحة مما يضيع عليك فرصة القبول.
  • تعلم فن الاستماع جيدًا ولا تقوم بمقاطعة المحاور لك حتى ينتهي من كلامه ثم تبدأ في الإجابة بعد ذلك.

أهم كورسات اسئلة انترفيو وظيفة hr:-

  • كيفية اجتياز المقابلة الشخصية في وظيفة hr بمهارة وإبداع يمكنك الحصول عليه من هنا .
  • دورة مهارات مقابلة العمل بصفة عامة من منصة إدراك المجانية من هنا .

إقرأ أيضاً : أفضل طريقة لمعرفة هل ال HR فتح ال CV  ام لا ؟