كيفية التخلص من اثار الصبغة الضارة على الشعر

كيفية التخلص من اثار الصبغة الضارة على الشعر

كيفية التخلص من اثار الصبغة الضارة على الشعر يعتبر من أكثر الأسئلة شيوعًا وهي مشكلة كبيرة جدًا، حيث تسعى الكثير من النساء بتغير و صبغ لون الشعر باللون المفضل لها لإضافة الجاذبية له، ولكن طرق إزالة اثار تلك الصبغات الضارة أصبحت معقدة، كما أن استخدام مواد تؤدي إلى حدوث اضرار متنوعة على الشعر، وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل كيفية التخلص من آثار صبغة شعرك بالتفصيل.

ما هي اثار الصبغة الضارة علي الشعر:-

1. تلف الشعر / من المعروف عن استخدام جميع صبغات الشعر أنها توجد بها مجموعة من المواد الكيميائية ضارة للشعر بشكل كبير، فتلك المواد تتسبب في إجهاد شعرك بقدر كبير وضعف فروة الرأس مع إتلاف خصلاته، لذلك بعد أن تقومين بوضع الصبغة بالشعر سوف تلاحظيين تغيير مفاجئ وحدوث تساقط وتلف به.
2.صعوبة تمشيط الشعر / لأن للصبغة أثر ضار على مرونة شعر الإنسان الطبيعية، فتجد الكثيرات من النساء صعوبة أثناء تمشيط الشعر بعد استخدام أي صبغة، حتى مع استعمال الزيت الذي يساعد في عملية التمشيط.
3.تجعد الشعر / تتسبب صبغة شعرك خاصة إذ كان يصاحبها البروتين في العديد من تهيج في الجلد للرأس والتهابات بها، مع تجعد شعرك وتغير ملمسه الناعم، وذلك بجانب الكثير من الآثار الجانبية الأخرى.

نصائح عند استعمال صبغة الشعر:-

1.العناية بالنظام الغذائي الصحي / من أهم الفيتامينات الهامة لصحة شعرك هو فيتامين E، فينصح بتناول قدر كافٍ من الخضروات والفاكهة التي تساعد في تقوية الشعر.
2.حماية شعرك من الشمس / للتعرض إلى أشعة الشمس الصباحية الخفيفة فوائد متعددة ولكن تجنب تعرضه لمدة طويلة حتى لا تضر الشعر أو يصاب بالجفاف و تلفه.
3.تجنب استعمال الحرارة على شعرك / بسبب الأضرار جانبية كثيرة تسببها تعرض شعر السيدات إلى أجهزة تجفيف الشعر بالحرارة لفروة الرأس.
4.عدم اختيار صيحات لصبغ شعرك بعيدة عن لون الشعر الأصلي / يفضل اختيار لون مقارب للون شعر المرأة الأساسي، لأنه باستخدام بودرة التقشير يتعرض إلى التلف.
5.تجنب منتجات الصبغة التي تحتوي على الأمونيا مع التأكد بأنه تم تخزينها بشكل صحيح مع إمكانية استبدالها باستخدام الحناء التي ليس لها تلك التأثيرات السلبية.
6.عمل اختبار الحساسية لفروة الرأس ضد الصبغة عن طريق تجربتها على منطقة صغيرة أولًا لمعرفة مدى تأثير الصبغة على جلد الجسم أو البشرة.
7.قص الشعر قبل صبغه، مع علاج كل مشكلاته من خلال طريقة طبيعية وليست كيميائية تسبب ضرر سلبي للشعر وتساقطه.
8.ينبغي أن تستخدم المرأة الحنة الطبية تحتوى على مغذيات للشعر، بجانب حبوب غنية بفيتامينات ومعادن مختلفة.

أفضل طرق للتخلص من اللون المصبوغ للشعر:-

1.إزالة اللون الفاتح من شعرك / إذا تم صبغ الشعر بلون أفتح من الطبيعي له، فيجب أن يتم إعادة صبغه مرة ثانية بلون أغمق درجة أو درجتين حتى يعود إلى لونه الطبيعي لعلاج نتائج أنواع الصبغة الضارة على صحة الشعر، وإعادة وضعه الطبيعي مع الحفاظ على لمعانه ومرونتة.
2.ازالة اللون الغامق من الشعر / يمكنك غسل الشعر بالماء فور صبغه بلون غير مرغوب لأن اللون في هذه الحالة يكون سهل إزالته، بينما تختلف طرق الإزالة إذا كان نوع الصبغة غير دائم فسوف يزال بعد فترة وبطريقة آمنة في المنزل بدون عناء، بينما إذا كان نوع الصبغة دائم فينصح باستخدام شامبو القشرة الذي يقوم بسحبها، حيث أن استخدامه في هذه الحالة غير مضر بقدر ما هو يعيد الشعر التالف إلى حالته الطبيعية.

أحدث طرق والوصفات طبيعية لإزالة اثارها الضارة على الشعر:-

1.وصفة البيض مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند بالإضافة إلى خل التفاح ومنها:-

– تعتبر هذه الوصفة هي الأفضل لأنها تعمل على تخفيف اثار الضارة للصبغة و التغيير الناتج عن صبغ و تلوين الشعر، مع ترك الشعر بحالته الطبيعية، وإزالة البقع الناتجة عن الصبغات بالطرق الطبيعية.
– في هذه الوصفة قومي بفصل بياض البيض عن الصفار في وعاء نظيف ثم قومي بإضافة باقي المكونات إليه حتى يصبح متجانسًا، ثم يوضع على الشعر على النحو المتعارف عليه مع غسل الشعر بعد ساعتين، يمكنك تكرار التجربة 3 مرات أسبوعيًا حتى يسمح للشعر بإفراز زيوت طبيعية مرة أخرى بعد الصبغات.

2.وصفة كبسولات فيتامين سي:-

– تُعد تلك الوصفة صحية إلى قدر كبير وخاصة لما لها من فاعلية بالغة في التخلص من اثارها الضارة على الشعر، يتم خلط البعض من كبسولات فيتامين سي مع نوع الشامبو المستخدم مع الابتعاد عن المنتجات التجارية الغير صحية، ويمكن المداومة على منتجات الأطفال التي يمكنها إعطاء نتائج صحية تماماً إلى شعركِ و تحميها من اثر خشونة وضعف خصلات وفروة رأسك.
– يوضع الخليط على الشعر لمدة 45 دقيقة ثم يغسل الشعر ومعه حمام كريم، مع مراعاة أن تكون المنتجات المستخدمة طبيعية، ويتم تجفيفه ويجب مراعاة المداومة على هذه الطريقة حتى تحصلي على النتائج المحتملة.