كيفية التسويق لنفسك كفري لانسر

اذا كنت جديد في مجال الفريلانس، فعليك أن تعلم جيدا انك بحاجة لإكتساب بعض مهارات التسويق ” التسويق لنفسك كفري لانسر ” حتى يمكنك المواصلة في العمل كفري لانسر بشكل ناجح وفعال.

أصبح العمل الحر كفري لانسر أكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة، وذلك لأنه ليس مقيداً بمواعيد محددة للعمل، كما أنه يوفر الراحة والحرية عن غيره من الأعمال، ونظراً لمميزاته المتعددة أصبحت المنافسة فيه صعبة، ويلزم اكتساب بعض مهارات التسويق التسويق لنفسك كفري لانسر حتى يمكنك المواصلة في العمل كفري لانسر.

كيفية التسويق لنفسك كفري لانسر

1. التسويق الإلكتروني

يعد التسويق الإلكتروني من أفضل طرق التسويق التي تؤدي إلى زيادة العملاء بشكل كبير، ويلزم لذلك التعرف على مبادئ التسويق الإلكتروني ومعرفة كيفية التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.

ومن أهم مبادئ التسويق الإلكتروني هو معرفة كيفية تحسين نتائج محركات البحث أو ما يعرف بالـ SEO، وهو عبارة عن مجموعة من التقنيات التي تستخدم لزيادة عدد الزوار والمشاهدين للموقع عن طريق نتائج محركات البحث والتي تغير على حسب التطورات المدخلة لهذه المحركات.

كما يمكن استغلال حسابك على فيسبوك أو تويتر لجلب المزيد من العملاء، فيمكنك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة التسويق للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها ومن ثم زيادة المبيعات.

2. ابني علاقة جيدة مع العملاء

يجب أن تحرص على بناء علاقة جيدة مع العملاء حتى تستطيع أن تسوق لنفسك، وذلك من خلال إنشاء شبكة علاقات واسعة سواء على أرض الواقع أو على الإنترنت، وكذلك التعرف على الكثير من الأشخاص حتى تزيد فرص العمل لديك، كما يجب عليك أيضاً أن تتعامل مع العملاء بلباقة ولطف وأن تلتزم بالإطار الرسمي للحديث عندما يلزم الأمر ذلك.

كما يمكن في بعض الأحيان التحدث مع العملاء بصفة شخصية حتى تزيد ثقتهم بك، و يشاركونك معلوماتهم في المقابل وتنشأ علاقة صداقة بينكم، كن مرحاً وحاول أن لا تتلفظ بكلمات سيئة.

اسأل العميل عن أحواله وحاول أن تجامله وأن تتحدث معه بشكل لطيف لتكسب وده، ولكن في نفس الوقت لا تكن مزعجاً إذا لاحظت أنه مشغولاً أو لا يرغب في التحدث في الوقت الحالي واحرص على مراعاة مشاعره.

3. اكسب ثقة العملاء

من أهم الأشياء التي تجعل العملاء يحبونك ويثقون بك هي أن تلزم بالوعود، فإذا كان اتفاقك مع العميل أن تسلمه كل تدوينة كل يوم، فعليك أن تفعل ذلك، بالمداومة على العمل وتسليمه في الوقت المحدد له من أهم شروط كسب ثقة العميل.

حتى تثبت للعملاء أنك تستحق ثقتهم يجب عليك أن تريهم أنك تشارك في المؤتمرات والملتقيات وتستطيع أن تشارك آرائك الفعالة في المجتمعات، وكذلك خلق محتوى قيم عبر الإنترنت.

يجب عليك أن تعتذر إذا أخطأت فجميعنا نخطئ، لذلك يجب عليك أن تتحمل مسؤولية خطأك وأن تبادر بالاعتذار حتي يمكن للعميل التغاضي عن الخطأ الذي قمت به، كما يجب عليك أن تتعلم من أخطائك حتى لا تقع فيها مرة أخرى، وهذا ما يجعلك أكثر تقدماً في العمل.

قم بمشاركة صورة لك على ملفك الشخصي لأن العملاء يثقون أكثر بالأشخاص الذين يضعون صورة لهم، ويفضل أن تكون الصورة مأخوذة في إضاءة جيدة، وأن تكون مبتسماً حتى يأخذ العميل انطباعاً لطيفاً عنك من خلال صورتك.

4. أنشئ مدونة خاصة بك

من أهم الأدوات التي يجب عليك استخدامها للتسويق لنفسك كـ فري لانسر هي إنشاء مدونة خاصة بك وبمجال خبرتك سواء كانت البرمجة أو التصميم أو غيرها، فمن خلال مدونتك يمكنك التسويق لنفسك وعرض نماذج من أعمالك حتى تأكد للعميل خبرتك بهذا المجال، وبذلك تحفز العملاء على العمل معك، ويفضل أن تكون المدونة تعليمية وليست شخصية، والجدير بالذكر أن إنشاء مدونة عملية هو أمر بسيط وغير مكلف.

5. شارك في العديد من المدونات

تسمح معظم المدونات للمتابعين بمشاركة مقالاتهم على المدونة وإضافة نبذة مختصرة عن الكاتب في نهاية المقال، احرص على المشاركة في المدونات المتعلقة بتخصصك، حتى تستطيع الوصول إلى الشريحة المستهدفة من العملاء، ولا تنسى أن تترك وسيلة للتواصل مثل رابط حسابك في فيسبوك حتى يستطيع العميل الوصول إليك والعمل معك.

6. قدم عروضاً مميزة

يمكنك إتباع إستراتيجية قدم العمل المجاني وسيأتي لك المال، يحب العملاء الحصول على بعض الخدمات المجانية من حين إلى أخر، ويمكنك أن تعرض علي العميل أنك ستقدم له تخفيضاً بنسبة 20% على العمل القادم في مقابل كل عميل جديد يقوم بتحويله إليك.

فذلك العرض سوف يجعل العميل بالتأكيد يستمر في العمل معك، وبالتأكيد سيقوم بتقديم توصيات جيدة عنك للعملاء الآخرين، وتعد تذكية العملاء من أحد أصدقاء العميل الذين سبق لهم التعامل معه من أقوى وسائل جذب العملاء للتعامل معك ومن أفضل وسائل التسويق كـ فري لانسر.

7. تواصل مع فري لانسر آخرين

التواصل مع الـ فري لانسر الآخرين المتخصصون في نفس مجالك سواء في أرض الواقع أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي من الأمور الهامة والمفيدة، فعند التواصل مع عدد كبير من الأشخاص سوف تكتسب خبرات ومهارات جديدة منهم، وستستفيد من تجاربهم في العمل الحر، ويمكنك مشاركة نموذج من أعمالك معهم، حتي يقومون بتحويل العملاء إليك في حال عدم قدرتهم على العمل أو انشغالهم في عمل آخر.

أشهر مواقع العمل كـ فري لانسر

أنت بحاجة لـ التسويق لنفسك كفري لانسر ، ولحسن حظك هناك عدة منصات بعضها مجاني وبعضها مدفوع، وهي تتيح لك عرض خدماتك والتسويق لها مجانا لمستخدمي الموقع الأخرين … وإليك بعض هذه المنصات كمثال على سبيل المثال لا الحصر…

1. موقع خمسات

موقع خمسات هو موقع كان يملكه في الأصل شاب مصري ثم تم بيعه لشركة سعودية، وتم أخذ فكرة هذا الموقع من موقع أجنبي يسمى Fiverr، وحتى تستطيع العمل على موقع خمسات يجب عليك أن تقوم بالتسجيل في الموقع، ثم تقوم بعرض المنتجات أو الخدمات التي ستقوم بتقديمها وتحديد سعر الخدمة.

وتبدأ أسعار الخدمات في هذا الموقع من 5 دولار ويمكن مضاعفة السعر إلى 10 أو 20 على حسب تقديرك لتكلفة الخدمة، ويخصم الموقع عمولة 10% من إجمالي تكلفة الخدمة.

إذا كانت تكلفة خدمتك 5 دولار سيقوم الموقع بأخذ 1 دولار، وأنت تأخذ 4 دولار، بعد ذلك قم بإرفاق صورة مميزة للخدمة وقدم الطلب للموقع، وسيتم الرد عليك سواء بالقبول أو الرفض في خلال يوم.

2. موقع 99Designs

هذا الموقع خاص بالمصممين فقط، ويعتمد على نظام المزاد في تقديم العروض، فمثلاً إذا أرادت شركة ما مصمم محترف لتصميم هوية تجارية كاملة للشركة، وتصميم لوجو مميز وبسعر مناسب جداُ، يقوم الموقع بعمل المزاد ويشترك المصممون به ويقع الاختيار على واحداً منهم.

3. موقع Peopleperhour

يعتبر هذا الموقع من أفضل مواقع العمل الحر على الإنترنت ويمكنك التسويق لنفسك كفري لانسر حيث أنه يمكنك تحديد السعر الذي تريده مقابل الخدمة التي تقدمها على عكس موقع خمسات الذي يقدم الخدمة مقابل 5 دولار ويتقاضى عمولة 10%.

ويعتمد نظام العمل في هذا الموقع بنظام الساعة الواحدة، فإذا أردت تقديم خدمة ترجمة على سبيل المثال، فيمكنك تحديد 50 دولاراً مقابل ساعة الترجمة الواحدة، وعند التسجيل في الموقع لأول مرة ستحصل على هدية فورية بقيمة 25 دولار، فعند شرائك خدمة من الموقع بقيمة 50 دولاراً ستقوم بدفع 25 دولار فقط.

٤. موقع فريلانسيرا Freelance Era

هذا الموقع شبيه جدا بخمسات وفايفر لكن مجال المنافسة جعل مؤسسي هذا الموقع يقدمون مزايا أكثر للمستخدمين مثل نسبة أقل من العمولات وإمكانية كسب مبلغ أكبر لنفسك، ويمكن عرض خدماتك في هذا الموقع بدءاً من ٥ دولار وحتى ٥ الاف دولار. وبصفته موقع جديد فهو نافذة جيدة لك شبه خالية من المنافسة حيث يمكنك التسويق لنفسك  كفري لانسر فيه.

أهم مهارات العمل كفري لانسر

1. مهارة إدارة الوقت

يجب أن يحرص المبتدئين على تقدير الوقت المستغرق في أداء الخدمة، وأن يتعلم أسلوب تقدير الزمن اللازم لأداء هذه الخدمات، حتى لا يصبح العمل بالنسبة للمبتدئين مرهقاً ويأخذ من وقتهم أكثر من اللازم، وذلك عن طريق الاستعانة بأدوات تساعد في التحكم في الوقت الذي تقضيه في إنهاء الخدمة.

أما المحترفين فلديهم القدرة على تحديد الوقت اللازم لإنهاء الخدمات، ومن حين لأخر يقوم بعمل مقارنة لأدائهم ليكون لديهم معرفة بالوقت المستغرق لإنهاء كل خدمة.

2. مهارة العمل في مجموعة

يجب على مقدم الخدمة الذي يعمل في فريق أن يتحلى بسعة الصدر وتقبل الرأي الأخر، والاستماع إلى وجهات نظر الآخرين حتى وإن كانت مختلفة معك في الرأي، وكذلك تقبل النقد من فريق العمل وتعلم مهارات التواصل الجيد وكذلك مهارات التعاون مع فريق العمل.

3. مهارة البحث

يلجأ الجميع للبحث عن المعلومات المراد الوصول إليها على الإنترنت، لأنه أصبح الوسيلة الأسهل والأوسع معرفة للحصول على ما تريده، فإذا كنت تبحث عن موضوع معين فسوف تجد الكثير من المعلومات عن موضوع البحث في أقل وقت.

وتوجد الكثير من مهارات وطرق البحث التي يجب أن يتعلمها المبتدئين لتوفير الوقت والجهد المستغرق في البحث عن المعلومات، فإذا كنت تريد البحث عن موضوع معين فعليك أن تستخدم الكلمة المفتاحية في البحث عن هذا الموضوع وستظهر لك النتائج المتعلقة بموضوع البحث.

4. مهارات التواصل مع العملاء

من أهم مهارات العمل كـ فري لانسر هي مهارة التواصل الجيد مع العملاء، فيجب عليك أن تتحدث بلباقة مع العملاء حتى تكسب ودهم، وأن يكون ملماً بأحدث التقنيات ووسائل التواصل الإلكتروني للتعامل مع جميع العملاء والشركات، وبذلك يمكنك التوسع في العمل وزيادة عدد عملائك.

5. مهارة الابداع والابتكار

يمكنك اكتساب مهارة الإبداع عن طريق التدريب لتنمية هذه المهارة في مجال عملك، فمثلاً إذا كنت تعمل في مجال التصميم فبالطبع سوف تحتاج إلى أفكار وتصميمات جديدة للتميز في هذا المجال، وإذا كنت تعمل في كتابة المقالات فعليك تعلم مهارة الإبداع وإنشاء أفكار مختلفة وجديدة لمقالاتك طرحها على فريق العمل خاصتك.

6. مهارة التعامل مع الرأي الآخر

يجب أن تهتم برأي العميل في الخدمات التي تقدمها له، وأن تتقبل رأيه فالاختلاف وارد أن يحدث في جميع التعاملات، لذلك عليك عدم التسرع في أخذ القرارات والتعلم من الأخطاء السابقة، والبحث عن حلول وسطية لحل الخلاف.

أنواع الخدمات المطلوبة للعمل الحر

يوجد الكثير من أنواع خدمات العمل الحر على الإنترنت والتي قدمها العديد من المواقع الشهيرة، ومن أمثلة هذه الخدمات ما يلي:

  • العمل في مجال الترجمة بأنواعها المختلفة مثل ترجمة الملفات، أو تعلم الترجمة.
  • خدمة الدعاية والإعلان، وهي تحتاج خبرة في مجال الجرافيك والتصميم، وهناك الكثير من الخدمات المطلوبة في هذا المجال.
  • خدمة إدارة الصفحات، ولا يلزم خبرة لأداء هذه الخدمة، فيمكن لأي شخص أن يؤدي هذه الخدمة بسهولة، وتشمل الخدمة إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر التدوينات في المنتديات والجروبات.
  • خدمات إدارة المواقع طبقاً لقواعد السيو، ويلزم لتقديم هذه الخدمة خبرة في قواعد وأساسيات السيو، وتشمل هذه الخدمة بعض الخدمات الأخرى مثل أرشفة المواقع والتسويق الإلكتروني، وتصميم التطبيقات والمواقع.
  • يوفر موقع خمسات للعمل الحر العمل كمدخل بيانات، ويتم تحديد اللغة على حسب الموقع، فيتم إدخال المحتوى باللغة العربية للموقع العربي، وباللغة الإنجليزية للموقع الأجنبي.
  • خدمات كتابة المحتوى، ويلزم لهذه الخدمة أن يكون الكاتب على معرفة بقواعد الكتابة والأخطاء الإملائية، ويستطيع الكتابة في مجالات مختلفة ومتنوعة، سواء باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية.

يمكنك متابعة الكثير من المقالات حول العمل الحر على الإنترنت من هنا – مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد لتطوير الذات.

You might also like