كيفيه تعلم الفوتوشوب من الألف للياء

أصبحت مجالات الفوتوشوب والتصميم من المجالات المهمة في سوق العمل  لذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن كيفية تعلم الفوتوشوب وخاصة مع التطور التكنولوجي في مجالات التصميم و الجرافيك.

تعلم الفوتوشوب

للبدء في تعلم الفوتوشوب يمكنك التعرف على جميع أساسيات التصميم وأدوات برنامج الفوتوشوب من خلال برنامج Photoshop CS5 حيث أنه يعد من أقوي وأشهر برامج التصميم و الفوتوشوب، وذلك لأنه يتميز بسهولة استخدامه مما يجعله مناسباً لجميع الأشخاص المبتدئين الراغبين في تعلم الفوتوشوب والمحترفين، بالإضافة إلى أنه الأفضل بلا منافس من حيث قوة الأدوات وتنوعها.

 تحميل البرنامج وضبط الإعدادات

يمكن تحميل برنامج الفوتوشوب بكل سهولة على الكمبيوتر الشخصي كأي برنامج اذا كنت من المهتمين بـ تعلم الفوتوشوب وبعد تحميله نقوم بفتحه من خلال الضغط على قائمة ابدأ أو Start تظهر قائمة نختار منها كل البرامج، ثم نختار اسم البرنامج Adobe Photoshop  أو حسب الأصدار المتاح حالياً. بعد ذلك يفتح البرنامج وتظهر الواجهة الرئيسية له على الشاشة.

سوف تظهر الواجهة الرئيسة للبرنامج باللغة الإنجليزية إذا كان ذلك سوف يشكل عائقاً لك في التعامل مع برنامج الفوتوشوب يمكنك تحويل اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية عن طريق الضغط على مفتاحي CTRL+K من لوحة المفاتيح في وقت واحد، ثم يتم اختيار اللغة العربية من قائمة Application Language ، ثم تقوم بإغلاق البرنامج وفتحه مرة أخري وسوف تلاحظ تغيير واجهة البرنامج إلى اللغة العربية.

الواجهة الرئيسية لبرنامج الفوتوشوب

لتتمكن من تعلم الفوتوشوب من الألف إلى الياء عليك أن تكون ملم بجميع مكونات الواجهة الرئيسية للبرنامج وكذلك جميع الشرائط والنوافذ ومهام و وظيفة كلاً منهما، حيث يوجد بهذا البرنامج بعض الأشرطة والألواح التي لا توجد في أي برامج أخرى، ومن مكونات الشاشة الرئيسية لبرنامج الفوتوشوب ما يلي:

  • منطقة العمل أو ورقة العمل، تعد من المكونات الأساسية في البرنامج لعمل اللوحات والتصاميم.
  • لوح المستعرض، وهو المسئول عن توضيح محتويات ورقة العمل ويمكن من خلاله تصغير أو تكبير حجم ورقة العمل.
  • لوح السيرة، يقوم هذا اللوح بعرض جميع الخطوات التي تم عملها داخل ورقة العمل منذ بداية إنشاء الحقل حتى أخر خطوة قمت بعملها، ولكن عند فتح ملف جديد فأنه سيقوم بعمل سيرة أخري من جديد.
  • لوح الشفائف، يحتوي هذا اللوح على طبقات الحقل الذي نتعامل معه ويعد من أهم مكونات الشاشة الرئيسية للبرنامج.
  • لوح الألوان، يتم من خلاله إختيار الألوان للشفائف، بالإضافة إلى وضع الأنماط الجاهزة وتطبيقها على الأشكال وعمل تنسيقات النصوص المختلفة.
  • صندوق الأدوات، يحتوي هذا الصندوق على مجموعة متنوعة من الأدوات حيث تقوم كل أداة بعمل مختلف عن الأخر.
  • يمكن إخفاء أو إظهار أي أداة أو لوح من الواجهة الرئيسية للبرنامج من خلال الضغط على قائمة نافذة ثم تظهر قائمة نختار منها أمر إظهار أو إخفاء اللوح المطلوب.

خطوات البدء في تعلم الفوتوشوب

عند فتح البرنامج قد تكون ورق العمل غير ظاهرة على الشاشة الرئيسية للبرنامج، وفي هذه الحالة يجب إنشاء ورقة عمل جديدة وذلك عن طريق الضغط على قائمة ملف ثم اختيار أمر جديد، وبطريقة أخرى من لوحة المفاتيح من خلال الضغط على مفتاحي CTRL+N فتظهر نافذة جديدة يتم من خلالها تحديد الخصائص الأساسية لورقة العمل وتشمل هذه الخصائص ما يلي:

  • تحديد اسم الحقل عن طريق كتابته في خانة اسم.
  • ضبط حجم الحقل وذلك عن طريق تحديد العرض والارتفاع الخاص بورقة العمل، ويمكن إختيار الحجم المناسب من الأحجام المعدة مسبقاً.
  • ضبط الدقة وتعتبر هذه الخطوة من الخطوات المهمة حيث أن الدقة هي التي تتحكم في وضوح الصورة وكلما زادت درجة الدقة كلما كانت الصور أفضل و أوضح ولكن يجب مراعاة عدم زيادة درجة الدقة عن 75 عند الطباعة على طابعة عادية وذلك في حالة أعمال الدعاية البسيطة، ويسمح بزيادة درجة الدقة في الأعمال الدعائية الكبيرة و لوحات وإعلانات المتاجر الكبرى التي يستخدم لعملها طابعات كبيرة وحديثة.
  • ضبط الصيغة ويتم في هذه الخانة إختيار ألوان الورقة وتكون على ثلاثة أنماط وهي:
    1. ألوان الشاشة RGB: يستخدم هذا النمط في حالة الطباعة على الطابعات العادية الملونة، ويتكون نمط ألوان الشاشة RGB من الألوان الثلاثة الأساسية وهم الأحمر والأزرق والأخضر.
    2. اللون الرمادي: يقوم هذا النمط بتحويل لون الصورة إلى اللون الرمادي.
    3. ألوان الفرز:CMYK يحتوي هذا النمط على الألوان الرئيسية بالإضافة إلى جميع الألوان الأخرى ويستخدم هذا النمط في حالة الطباعة على طابعات كبيرة.
  • محتويات، ويتم في هذه الخانة تحديد لون خلفية أو أرضية الصورة وتكون أما باللون الأبيض أو تكون شفافة أي بدون أي لون، ويمكن أيضاً إختيار اللون المفضل من مربع الألوان الموجود في صندوق الأدوات.

وبعد ذلك تظهر ورقة العمل الجديدة بالإعدادات التي تم تحديدها، ويمكن تغيير إعدادات الورقة عن طريق الضغط على شريط العنوان بالزر الأيمن للفأرة ستظهر قائمة منسدلة نقوم بإختيار منها الأمر المراد تعديله، يجب عليك الانتباه لهذه الخطوات جيداً حتى تستطيع تعلم الفوتوشوب من الألف للياء وتصبح محترفاً في هذا المجال.

خطوات عرض المستند في برنامج الفوتوشوب

من أهم الخطوات التي يجب مراعاتها عند تعلم الفوتوشوب هي معرفة كيفية عرض المستند ومعرفة طرق التحكم أو تغيير هذا العرض ويتم ذلك بإتباع الخطوات الآتية:

  • نستطيع التحكم في عرض المستند من خلال لوح المستعرض عن طريق تمرير المقبض المنزلق إلى جهة اليمين أو جهة اليسار لتغيير حجم المستند.
  • يمكن تغيير حجم المستند من خلال الجزء الأيسر السفلي الموجود في نافذة البرنامج، ويمكن كتابة النسبة المئوية التي تعبر عن حجم المستند في الجزء الأيسر للنافذة في المربع المخصص لها.
  • عن طريق أداة التكبير تستطيع التحكم في عرض المستند ثم يظهر لك شريط الأداة وهو يحتوي على ثلاثة أيقونات وهم:
  1. أيقونة النقاط الحالية و يعرض من خلالها نقاط المستند حسب الدقة وتحديد دقة الصورة.
  2. حجم الطباعة، يقوم هذا الخيار بعرض المستند بحجمه الطبيعي بعد الطباعة.
  3. تصغير مناسب، يمكنك من عرض المستند داخل النافذة بحجم مناسب يساعدك في العمل داخل المستند بسهولة.

محتويات صندوق الأدوات في برنامج الفوتوشوب

يحتوي صندوق الأدوات على عدة أقسام تساعدك في تصميم الصور، وتحتوي هذه الأقسام على مجموعة من الأدوات الهامة التي يجب معرفتها في تعلم الفوتوشوب، وينقسم شكل صندوق الأدوات إلى أكثر من قسم وهم ما يلي:

  • القسم الأول يحتوي على أدوات تحديد الصور.
  • القسم الثاني مخصص بأدوات الفرش والأختام والألوان.
  • القسم الثالث يحتوي على أدوات تحديد النص والشكل.
  • القسم الرابع يقوم بالعرض داخل الشاشة.
  • القسم الخامس يقوم بتحديد صيغة العرض ومنها الصيغة العادية وصيغة القناع.
  • القسم السادس ويحتوي على ثلاثة صيغ وهم، صيغة كامل الشاشة، صيغة كامل الشاشة مع شريط القوائم، صيغة التراكيب العادية.
  • القسم السابع يمكن من خلاله نقل المستند إلى برنامج الصور المتحركة الملحق ببرنامج الفوتوشوب.

عند وجود علامة مثلث صغير عند زاوية بعض الأدوات فهذا يدل على أن هذه الأداة لها أدوات فرعية تظهر عند الضغط بالزر الأيمن للفأرة على هذا المثلث.

أدوات التعديل على الصور في برنامج الفوتوشوب

التعرف على ادوات التعديل على الصور من أساسيات تعلم الفوتوشوب، وهذا الأدوات:

1. أداة التحديد

هي أداة من إحدى أدوات الموجودة في صندوق الأدوات، ويمكنك من خلال هذه الأداة عمل تحديد حر الحركة وغير مقيد بخطوط معينة حيث يمكنك تحديد أي شكل على حسب حاجتك، وذلك عن طريق الضغط مع السحب بالزر الأيسر للفأرة ورسم الشكل المراد تحديده، ويمكن إنهاء التحديد بإيصال نقطة النهاية مع نقطة البداية أو ترك الفأرة فيتم قفل التحديد تلقائياً.

2. الأداة الفرعية “حبل مضلع”

تقوم هذه الأداة بتحديد المنطقة على شكل مضلع، ويتم تحديد المنطقة بالنقر مرة واحدة وقفل التحديد بالنقر مرتين أو الوصول إلى نقطة البداية.

3. أداة حبل التحديد المغناطيسي

هي أداة فرعية أيضاً وهي تعلم نفس عمل أداة الحبل المضلع ولكنها تقوم بتحديد التعرجات حيث يتجه المضلع نحوها بشكل مغناطيسي وانسيابي، وتستخدم هذه الأداة لتحديد الأشكال الدقيقة التي تحتوي على تفاصيل كثيرة، مثل تحديد الرأس في الصور حيث يلزم التحديد بشكل دقيق حتى يتم استخدام الرأس فقط بغرض استخدامها في صورة أخرى.

4. أداة العصا السحرية

تستخدم هذه الأداة لتحديد منطقة لونية محددة في الصورة بهدف تغيير اللون في هذه المنطقة، وذلك عن طريق النقر على اللون المراد تحديده فيتم إدراج هذا اللون داخل الصورة.

5. أداة التأطير

تقوم هذه الأداة بقطع جزء من الصورة بجميع طبقاته حسب المنطقة التي تم تحديدها، وذلك عن طريق تحديد المنطقة المراد بقائها ثم نقوم بالضغط على مفتاح Enter وسيتم قطع الجزء المتبقي من الصورة الذي لم يتم تحديده.

6. أداة القلم والفرشاة

تشبه هذه الأداة أداة قلم الرسم اليدوي الموجودة في برنامج الرسام، حيث تعتمد على حركة اليد في ورقة العمل وتوجد أيضاً مجموعة كبيرة من الفرش التي يمكن استخدامها في الرسم وذلك بالضغط على أمر فرشاة الموجود في شريط أدوات أداة القلم والفرشاة.

عند إختيار الأمر فرشاة تظهر تشكيلة كبيرة من الفرش ومقبض يدوي يمكن تحريكه جهة اليمين أو جهة اليسار للتحكم في حجم الفرشاة، نقوم باختيار الفرشاة المناسبة والحجم المطلوب ثم نقوم برسم أي شكل تريده ويمكن الرسم على هيئة نقاط مستمرة أو متفرقة.

7. أداة التعبئة اللونية

تعتبر هذه الأداة من أهم الأدوات التي يجب معرفتها عند تعلم الفوتوشوب، حيث تستخدم هذه الأداة في تحديد مناطق محددة وتلوين هذه المناطق بألوان مختلفة مع إمكانية التحكم في التدرج اللوني.

8. أداة وعاء الدهان

تقوم أداة وعاء الدهان بتلوين المنطقة المحددة ولكن بلون واحدة فقط، وذلك عن طريق الضغط على مربع اللون الأمامي من أداة اللون ستلاحظ ظهور نافذة نقوم من خلالها تحديد اللون المراد استخدامه ثم نضغط على كلم موافق، ثم نقف على المنطقة المحددة وننقر عليها حتى يتم تلوينها.

9. أداة التدرج اللوني

تستعمل أداة التدرج لتلوين الأشكال حسب تدرج لوني أي مزج لونين أو أكثر، وذلك بالضغط على هذه الأداة مرة واحدة ثم الإنتقال إلى شريط أدوات هذه الأداة في أعلى الشاشة، يوجد في هذا الشريط أداة منتقي التدرج حيث نقوم بالضغط على المثلث الصغير الموجود في زاوية الأداة حتى التي تظهر مجموعة كبيرة من التدرجات اللونية الجاهزة.

نقوم بإختيار التدرج اللوني المناسب ونطبقه على ورقة العمل بالنقر والسحب بالزر الأيسر للفأرة على المنطقة المراد إضافة التدرج اللوني لها بعد ذلك نلاحظ أن التدرج ظهر في ورقة العمل.

10. أدوات الكثافة

تستخدم أدوات الكثافة لتغيير نسبة كثافة الألوان داخل الصورة سواء كانت بالزيادة أو النقصان، ويمكن إنقاص كثافة ألوان الصورة بالضغط على أداة إنقاص الكثافة ثم إختيار حجم الفرشاة المناسبة من شريط الأدوات و مسح المنطقة المراد إنقاص كثافة الألوان فيها باستخدام الفرشاة.

أما في حالة الرغبة بزيادة كثافة الألوان نختار أداة زيادة الكثافة ونكرر نفس الخطوات السابقة، كما توجد أيضاً أداة الإسفنجة وهي أداة من أدوات الكثافة تعمل على ضبط توازن الألوان في الصورة وإزالة الألوان الزائدة على حسب حدة اللون في الصورة.

11. أداة التصحيح

تعتبر هذه الأداة من الأدوات الهامة التي يجب الانتباه إليها عند تعلم الفوتوشوب، حيث تقوم هذه الأداة بتصحيح التشوهات الموجودة في الصورة مثل الخدوش، وذلك عن طريق الضغط على أداة فرشاة المعالجة وتحديد المنطقة السليمة أولاً ثم الضغط على مفتاح Alt حيث تقوم الأداة بنسخ المنطقة السليمة ثم نترك مفتاح Alt وننتقل إلى المنطقة التي تحتاج إلى تصحيح ونضغط عليها بالزر الأيسر للفأرة، ثم نلاحظ إنتقال المنطقة السليمة المنسوخة إلى المنطقة التالفة.

12. أدوات الممحاة

هي مجموعة من الأدوات التي تستخدم في مسح محتوى الأشكال أو الصور الموجود في ورقة العمل، ومن هذه الأدوات أداة “ممحاة الخلفية” وتقوم هذه الأداة بمسح محتوى الصورة بدرجة خفيفة أي أنها تخفض التعبئة في المنطقة المحددة ولا تقوم بمسح المحتوى مباشرة، وذلك عن طريق إختيار الأداة وتمرير الفأرة على الصورة فتقوم بخفض تعبئة المنطق التي مر عليها المؤشر.

أما أداة “الممحاة” فهي تقوم بمسح محتوى الصورة بشكل كامل ومباشر، ويعني أنه عند إختيار الأداة وتمرير مؤشر الفأرة على الصورة فإنها تقوم بمسح المنطقة التي مرت عليها الفأرة بشكل نهائي.

بالإضافة إلى أداة “الممحاة السحرية” فهي تشبه في عملها عمل العصا السحرية، حيث تقوم بمسح لون منطقة محددة، ولكن في هذه الأداة تقوم بتحديد لون معين موجودة في الصورة ثم الضغط على هذه الأداة فتقوم الأداة بمسح هذا اللون من جميع المناطق التى يوجد بها في الصورة بأكملها.

12. أدوات التشويه

تعتبر أدوات التشويه من الأدوات التي يكثر استخدامها للتعديل على الصور لذلك يجب الانتباه إليها عند تعلم الفوتوشوب، وتقوم هذه الأدوات بإضافة مؤثرات خاصة على الصور قد تصل هذه المؤثرات إلى درجة التشويه.

من هذه الأدوات أداة “نقطة ماء” التي تستخدم في إدراج علامة مائية للصورة أو عمل تمويه لمنطقة معينة، وذلك من خلال الضغط على هذه الأداة وسحب مؤشر الفأرة على الصورة حتى تلاحظ ظهور تمويه مائي على المنطقة المحددة.

أما “أداة التنقية” تقوم بتنقية الصورة عن طريق كشط المنطقة المحددة، ولكن يفضل توخي الحذر عند استخدام هذه الأداة والسحب يكون لمرة واحدة فقط على الصورة.

بالإضافة إلى أداة “إصبع” التي تقوم بسحب أجزاء من الصورة بشكل عشوائي، وذلك عن طريق الضغط على أداة إصبع ثم سحب مؤشر الفأرة على الصورة، ستلاحظ تحرك المنطقة التي قمت بسحبها بشكل عشوائي مع اتجاه مؤشر الفأرة.

أدوات الكتابة والأشكال في برنامج الفوتوشوب

تعلم ادوات الفوتوشوب من أساسيات تعلم الفوتوشوب، وهي عبارة عن مجموعة من الأدوات التي تستخدم في إضافة نصوص وأشكال على الصور وفيما يلي تفصيلاً لهذه الأدوات:

1. أداة الكتابة

تحتوي هذه الأداة على مجموعة من الأدوات الفرعية تستخدم في الكتابة ومنها ما يلي:

  • أداة النص وتعد هذه الأداة من الأدوات الأساسية للكتابة، وتستخدم من خلال الضغط على هذه الأداة ثم وضع مؤشر الفأرة على ورقة العمل فنلاحظ ظهور نافذة جديدة خاصة بالكتابة، وتكون الكتابة فيها بشكل أفقي ويمكن تحديد نوع الخط من شريط أدوات النص.
  • أداة تحديد نوع الخط وتحتوي هذه الأداة على مجموعة كبيرة من الخطوط بمختلف الأنواع والأشكال سواء كانت باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية.
  • أداة تحديد حجم الخط، باستخدام هذه الأداة نقوم بالتحكم في حجم الخط وعند الضغط على هذه الأداة تظهر قائمة تحتوي على مجموعة من الأرقام تبدأ بالرقم 6 وتنتهي بالرقم 72 حيث تقوم بإختيار الرقم المناسب.

2. أدوات تنسيق النص

  • أداة نمط الخط، تستخدم هذه الأداة لتغيير نمط الخط، وعند الضغط عليها تظهر بعض الخيارات منها النمط الحاد، والقوى أو الصقل.
  • أداة محاذاة النص، تستخدم هذه الأداة لعمل محاذاة النص سواء كانت جهة اليمين أو جهة اليسار، أو توسيط النص.
  • أداة اتجاه الفقرة، يمكن تغيير اتجاه الفقرة من جهة اليمين إلى جهة اليسار، أو من جهة اليسار إلى جهة اليمين.
  • أداة لون الخط، عند النقر على هذه الأداة تظهر مجموعة من الألوان يتم إختيار اللون المناسب للكتابة به.
  • أداة النص الملتوي، عند الضغط على أيقونة هذه الأداة تظهر نافذة جديدة تحتوي على مجموعة من نماذج الأشكال الملتوية، نقوم بإختيار الشكل المناسب ثم نضغط على كلمة موافق.
  • أداة قناع النص الأفقي، تقوم أداة قناع النص الأفقي بتحويل النص إلى قناع، والقناع هو عبارة عن ورقة عمل باللون الوردي وتتحول على حسب المدخلات، على سبيل المثال عند استخدام هذه الأداة تتحول ورقة العمل إلى اللون الوردي وعند الكتاب عليها ثم النقر على طبقة الكتابة تظهر كورقة عمل عادية وليست كورقة كتابة، ونلاحظ اختفاء اللون الوردي وظهور الكتابة كتحديد، بعد ذلك يمكن تلوين الكتابة باستخدام أداة التلوين أو أداة التدرج اللوني.
  • أداة قناع النص العمودي، تقوم هذه الأداة بنفس عمل أداة قناع النص الأفقي ولكن يختلف نمط الكتابة حيث يكون عمودي ومستقل وليس أفقياً.

3. أدوات الأشكال

  • هي عبارة عن مجموعة من الأشكال المختلفة مثل المستطيل والمربع والدائرة، نختار الأداة المراد إدراجها ثم نقوم بالضغط والسحب بالزر الأيمن للفأرة في المنطقة المراد إدراج الشكل بها، وتعد هذه الأداة من أهم أدوات تعلم الفوتوشوب.
  • أداة الشكل الشخصي تحتوي هذه الأداة على تشكيلة كبيرة من الأشكال التلقائية التي تساعد كثيراً أثناء الرسم، عند الضغط على هذه الأداة نلاحظ ظهور أداة منتقي الأشكال الشخصية في شريط الأدوات، ثم نقوم بالضغط على المثلث الصغير المجاور للأداة فتظهر قائمة منسدلة جديدة تحتوي على مجموعة من الأشكال التلقائية، نقوم باختيار الشكل المناسب ثم نقوم بإدراجه عن طريق الضغط والسحب داخل ورقة العمل.
  • أداة الريشة، تستخدم هذه الأداة في رسم خطوط ملتوية بها نقاط ارتكاز ثابتة ومتعددة.
  • أداة ريشة الرسم الحر، يمكن استخدام هذه الأداة لرسم خطوط حرة بدون نقاط ارتكاز، حيث أنها تعتمد على حركة الفأرة داخل ورقة العمل.
  • أداة إضافة نقطة إرساء، تقوم هذه الأداة بتغيير اتجاهات الرسم، عن طريق إضافة نقاط محاور جديدة.
  • أداة حذف نقاط الإرساء، تستخدم لمسح نقاط الإرساء التي قمت بإضافتها.
  • أداة تحويل نقاط الإرساء، تستخدم أداة تحويل نقاط الإرساء لتغيير اتجاهات النقاط نفسها، كما يمكن استخدام هذه الأداة لعمل طبقة جديدة من المسارات، وحفظها في لوح التخطيط، لاستخدامها في وقت لاحق كتحديد للجزء المرسوم.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال تطوير الذات من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like