كيفية رسم الوجه | وجه المرأة ووجه الرجل

الكثير من الناس لديهم موهبة الرسم ويريد أن يصقلوها عن طريق تعلم كيفية رسم الوجه (وجه المرأة ووجه الرجل)، وهم قد يجدوا بعض الصعوبات في رسم وتحديد الوجه لما فيه من تفاصيل كثيرة من حركة، وتعبير الوجه الذي يعبر عن الحالة الذي يتواجد عليها في الأوقات المختلفة.

فأحيانا يكون الفرد حزين، وأحيانا أخري يكون الفرد سعيد، ويمكن أيضا أن يكون وحيد، أو كئيب، أو مريض، أو في حالة استغراب ودهشة، وكل حركة من هذه الحركات التي تلازم الوجه تغير من ملامح وجه الرجل أو وجه الأنثى، كما أن تعبير وملامح وجه الرجل تختلف عن ملامح وتعبير وجه المرأة، ولكي تعرف كيفية رسم وجه المرأة ووجه الرجل سوف أقدم لكم طريقتين لكي أجعل الأمر اكثر سهولة عليكم اثناء تعلم رسم وجه المرأة والرجل.

كيفية رسم الوجه (وجه المرأة ووجه الرجل)

لكل محبي فن الرسم ويريد أن يتعلم رسم وجه المرأة ووجه الرجل، ولكلا منهما له مميزات غير بعضهما البعض، فوجه المرأة يختلف تماما عن وجه الرجل وهذه المميزات توضح شكل المرأة وشكل الرجل، ولكي تعرف رسم وجه المرأة ووجه الرجل لهما تفاصيل كثيرة فيوجد طريقتين لرسم الوجه ويجب على كل فنان أن يختار الطريقة المناسبة له ويتابع جميع الخطوات.

الطريقة الأولي: وهي تعلم رسم الوجه من خلال الخطوات التالية.

  • رسم مخطط تفصيلي موضح لظل الوجه: شكل الرأس بيكون على شكل بيضاوي لذلك يجب أن يتم نقص المسافة عندما تنزل إلى أسفل في الوجه.
  • إضافة بعض خطوط التقسيم الفاصلة: يجب على الرسام أن يقوم برسم خط في منتصف الشكل البيضاوي بالعرض ثم ترسم خط مستقيم أخر في منتصف الشكل بالطول بحيث يكون النسب متساوية وهذه الطريقة تكون أسهل الطرق عند رسم وجه المرأة ووجه الرجل.
  • إضافة الأنف: يمكنك أن ترسم الأنف في ثلثين الوجه تبدأ رسم الأنف من بين العينين إلي الثلث الثاني من الوجه.
  • إضافة الفم: قم بتقسيم الثلث الأخير من الوجه إلى نصفين بالعرض ثم قم برسم الفم وسوف يلتقي منتصف الشفاه مع الخط العمودي.
  • إضافة العين: قم برسم دائرتين في الجزء العلوي للوجه ثم أرسم بداخلهما العينين والجزء العلوي للدائرتين هم الحاجبين والجزء السفلي هو عظمة الخد ثم قم برسم مقلة العين داخل التجويف، ورسمة العين على شكل ثمرة اللوزة، وتختلف أحجام العين فيوجد عين كبيرة، وعين صغيرة، وعين متوسطة الحجم، ثم أرسم القزحية وبؤرة العين وبتكون باللون الغامق، ثم تترك مساحة بيضاء تمثل بياض العين ثم بعد ذلك تقوم برسم الجفن وترسم في الجزء العلوي للعين الحاجبين.
  • التظليل تحت العينين: قم بعمل تظليل خفيف أسفل العين لكي تستطيع رسم الأنف بالقرب من تجويف العين.
  • الأذن: يجب أن ترسم الأذن بجانب الرأس وحجمها مناسب وبدايتها تتماشى مع الحاجبين ونهايتها تتماشى مع نهاية الأنف.
  • الشعر: تقوم برسم الشعر خارج حدود الرأس مع وجود بعض الاختلافات، فيوجد شعر طويل، وشعر قصير، وشعر ناعم، وشعر خشن مجعد.
  • الرقبة: قم برسم خطين مستقيمين من نهاية الوجه إلى بداية رسم الكتفين.
  • التفاصيل والمميزات للوجه: يجب عليك أن تبرز الملامح والتفاصيل التي توجد تحت الأنف وإبراز الذقن ثم ترسم بعض الخطوط الخفيفة حول الفم لكي تبرز مواصفاته بدقة.
  • تعبير الوجه: تعبير الوجه مهم لأنه قد يؤثر على حجم، وحركة أعضاء الوجه المختلفة، فيجب تحديد التعبير المراد رسمه قبل البدء في وضع الملامح.
  • التنظيف بعد الرسم: يمكنك أن تقوم بعملية تنظيف اللوحة بعد إتمام رسمها بأن تستخدم الممحاة لإزالة الخطوط الزائدة وأي أخطاء موجودة داخل اللوحة.
  • الملابس: يمكنك أن تقوم برسم الملابس التي تود أن تكون مناسبة للشخصية التي قمت برسمها ونوع الإستيل لها.

الطريقة الثانية: وهي تعلم رسم الوجه من خلال الخطوات التالية.

أولا رسم الوجه المرأة:

لتعلم كيفية رسم الوجه بالنسبة للمرأة عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم برسم شكل الرأس التي تتخيلها في مخيلتك.
  • قم برسم الخطوط لكي تحدد شكل الوجه ومكان العين.
  • قم بتحديد مكان العين والفم والأنف والحاجبين والأذن.
  • قم برسم الخطوط التي توضح حجم كلا من العين والحاجبين والأنف والفم والأذن.
  • قم برسم الشعر وتحديد طوله وكثافته وترسم أيضا الرقبة وتوضح حجمها لكي يكون مناسبا.
  • قم برسم التفاصيل والمميزات التي يتميز بها الوجه.
  • قم بإزالة الخطوط الزائدة لكي توضيح الرسمة جيدا ثم قم بتنظيفها تماما.
  • يجب عليك إضافة اللون والظل إلى اللوحة لكي تظهر الرسمة.

ثانيا رسم وجه الرجل:

لتعلم كيفية رسم الوجه بالنسبة للرجل عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم برسم دائرة بقلم رصاص خفيف.
  • ارسم خط مستقيم بالعرض من فوق إلى الأسفل وهذه الخط يمثل شكل والوجه ونهاية الخط بيكون هو الذقن وبدايته يكون بداية الشعر.
  • قم برسم بعض الخطوط التي توضح شكل الخدين والفك وأيضا الذقن.
  • قم بتحديد مكان وحجم كلا من العين والحاجب والأنف وأيضا الفم والأذن والذقن.
  • أرسم العيون والحاجبين والأنف والفم والأذنين.
  • قم بتحديد الشعر نوعه وكثافته وأرسمهما وأيضا أسم الرقبة وحجمها يتناسب مع الرأس.
  • قم برسم التفاصيل الدقيقة ومميزات الوجه.
  • قم بإزالة الخطوط الزائدة وتنظيفها جيدا.
  • قم بتلون الرسمة لكي تظهر ملامحها وكل التفاصيل الموجودة فيها والتي تميزها عن غيرها.
  • يمكنك أن تضيف بعض التظليل للوحة لكي تظهر جمالها.

الاختلافات بين تعلم رسم الوجه (وجه المرأة ووجه الرجل)

يوجد اختلافات كثيرة بين وجه المرأة ووجه الرجل ومن هذه الاختلافات التي تميز كل وجه عن الأخر، وتوضح تفاصيله وملامحه جيدا والأن أقدم لكم هذه الاختلافات فيما يلي:

1. الاختلاف في شكل الوجه:

وجه الرجل يكون أطول وأكبر حجما من وجه المرأة فوجه الرجل شبة مربع يوجد به زوايا حاد عند الفك، وعريض عند الرقبة، بينما وجه المرأة له بعض المنحنيات التي تشبه دائرة قليلا والخدين، وخط الرقبة شبه منحنا وغير مستقيم.

2. اختلاف في حجم الحواجب:

الحواجب تمثل شيء مهم في وجه الرجل أو المرأة، فتتميز حواجب الرجل بسمكها الثقيل، وحادة من غير أي منحنى، وحواجب المرأة أقل سمكا من الرجل، وتكون رقيقة وبها منحنيات بسيطة، فالحواجب الثقيلة تعطى نظرة أكثر رجولة وجدية لشكل الوجه الرجل، بينما الحواجب الرقيقة تساعد في ظهور شكل وجه المرأة.

3. اختلاف في رسم العين:

العين هي أهم عنصر من العناصر الأساسية للوجه، وعند رسم وجه المرأة يجب أن تهتم كثيرا بالرموش لأنها هي التي تبرز عيون المرأة حيث تجعلها رموش كثيفة وطويلة، إنما رموش الرجل يجب أن تكون قصيرة، يجب على الرسام عند رسم عيون المرأة أن يجعلها بيضاوية الشكل تشبه ثمرة اللوز، ويكون لها بعض المنحنيات والزوايا.

إنما عين الرجل تكون في أغلب الأوقات مستقيمة، وعند رسم العين على شكل اللوزة فتعطي الإحساس بانها عين إمراه، ولكن العين المستقيمة أو المستطيلة تكون ميزة عين الرجل وهذه العين تعطي جاذبية للرجل.

4. اختلاف في رسم الأنف:

عند رسم الفنان أنف المرأة يجب أن تكون صغيرة الحجم، وفتحاتها صغيرة، ويجب أن تركز أكثر على العيون، والخدين، أما أنف الرجل يجب أن تكون حادة الزوايا لكي تعطى شكل منحوت.

5. اختلاف في رسم عظمة الخد:

يجب على كل رسام عند رسم الخد أن يقوم بتحديد مكان عظمة الخدين، وأن يقوم بتظليل هذه المنطقة لكي تبرزها، ويقوم أيضا برسم خطوط خفيفة لكي تظهر عظمة الخد عند الرجل.

ويجب على الرسام أن يرسم الخطوط في الجزء الأسفل من عظمة الخد، انما عند رسم الفنان خد المرأة يجب أن يظهر الرسام الجزء العلوي للخد وتحت العين، حيث يمكن للرسام أن يرسم خطوط خفيفة جدا أسفل الجفن لكي تظهر الخد كامل وواضح.

6. اختلاف في رسم الفم والشفاه:

فيوجد مميزات كثيرة واختلافات في كلا من شفاه المرأة وشفاه الرجل، حيث أن شفاه المرأة يجب أن يرسمها الرسام الشفاه العلوية بنفس حجم الشفاه السفلية لكي تعطي للشكل رقة وأنوثة، أما شفاه الرجل بتكون الشفاه السفلية أكبر من الشفاه العلوية، والشفاه العلوية تكون رقيقة لكي تظهر أن الفم واسع أوسع قليلا من فم المرأة.

7. اختلاف في رسم الفك والذقن:

يختلف فك وذقن المرأة عن الرجل فحين أن الرسام عندما يقوم برسم الفك والذقن للمرأة يجب أن يقوم برسم الخطوط المنحنيات الخفيفة، وتكون حوافه شبه مدورة ويجب على الرسام ألا يقترب من رسم الخطوط المستقيمة والزوايا في وجه المرأة، أما الرجل فيجب إظهار الخطوط والزوايا الحادة، ويكون الفك قوى جدا والذقن شبه مربع لكي تبرز شكل الرجل.

8. اختلاف في رسم الرقبة والحنجرة:

يجب على الرسام أن يراعي شكل رقبة المرأة، فهي تكون رقبة طويلة الحجم وسمكها أقل من سمك رقبة الرجل، أما عند رسم رقبة الرجل يجب أن تكون رقبة الرجل أكثر سمكا من رقبة المرأة، وحجمها أقصر من رقبة المرأة، ويجب على الرسام أن يهتم بتفاحة أدم.

9. اختلاف في رسم الشعر:

يوجد طرق كثيرة لكي تظهر الاختلاف بين شعر المرأة وشعر الرجل، عندما يبدأ الرسام رسم شعر المرأة يجب أن يبدأ من قرب الحاجبين لكي تظهر الجبهة أصغر من جبهة الرجل، أما عند رسم الشعر للرجل يجب على الرسام أن يبدأ رسم الشعر من مكان أبعد قليلا من الحاجبين لكي يعطي جبهة أكبر من جبهة المرأة. ويراعي طول الشعر وشكله وطريقة تمشيط الشعر.

10. اختلاف في رسم الظل:

يجب على الرسام أن يراعى مكان الظل عند رسمه للمرأة، فيجب أن يكون الظل خفيف جدا، ويبرز الخدين والعيون لكي تعطى نطرة رقيقة جذابة، أما عند رسم الظل للرجل يجب أن يكون الظل كثير وثقيل لكي يظهر الحدة ويوضح الحواف والجوانب لوجه الرجل لكي يكون أكثر وضوحا.

11. اختلاف في رسم مواصفات ومميزات:

عند الرسم يوجد تفاصيل ومميزات تجعل هناك اختلافا بين وجه المرأة ووجه الرجل، ومن أهمها النظرة، والشفاه، حيث أن نظرة المرأة رقيقة، والشفاه جذابة أما الرجل نظرته حاد والشفاه كبيرة.

ونستنج مما سبق أن جميع تفاصيل الوجه قد تؤثرا تأثيرا جذريا على اللوحة، وجودتها، وكيفية توصيل فكرة اللوحة للمشاهد والمهتم باللوحات، لأن وجه الشخص يمكن أن يدل على عمر الشخص، وعلى حياة الرفاهية التي يعيشها أو حياة المعاناة، أو الرضا وغيرها من الحيوات المختلفة لكل فرد، وأن اللوحات أيضا لها تأثير على تغيير مجتمعات أو أفكار مجتمع إلى الإيجابيات، لذلك يجب الاهتمام بأدق التفاصيل ومنها رسم وجه المرأة ووجه الرجل لان هما قطبين المجتمع الذي يتلخص في تفاصيل وجههما كل ما يمرون به يوميا.

يمكنك متابعة كل المقالات حول تعليم الرسم هنا، مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد.

You might also like